قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الاثنين، 4 يونيو 2012

Dèjà Vu شعور

شعور Dèjà Vu


لم نكن في ذلك المكان أبداً من قبل ... 
إلا أننا نعرفه ! هذا ما يسمونه بال Déjà vu

شعور غريب بنتابنا عند دخولنا لمكان معين مثلاً فنشعر على الفور أنه قد سبق لنا رؤيته والتجول فيه ، حدث لـ 95% منا على الأقل لمرة واحدة ... علماء النفس يسمونهDéjà Vu ( رأيته من قبل )  Déjà Vècu( عشته من قبل ) ويؤكدون أن لا علاقة له على الإطلاق مع الظواهر الخارقة للطبيعة أو الميتافيزيقية ( Paranormal ) فهو مرتبط بالطريقة التي يعالج فيها دماغنا المعلومات التي تصله ، الدماغ لا يعمل كآلة بالمفهوم المتعارف عليه ، فهو قبل الوصول إلى مكان ما أو قبل رؤية حدث ما يقوم بتوقع ما يمكن أن نراه : قد يقوم برسم متوقع للمكان الذي سندخله أو يقوم برسم مسار أحداث لما يمكن أن يحدث في مشهد نراه فيوصلنا إلى نتيجته قبل أن نرى فعلياً ما سيحصل ... فعند دخول مستشفى مثلاً ، نجد أن العوامل المحيطة هي التي أوصلت الدماغ إلى رسم الصورة الموجودة أمامنا كما هي فعلاً ، من هذه العوامل يمكننا ذكر اللون الأبيض على الجدران وفي ملابس العاملين في المستشفى ، رائحة المطهر المستخدم في معظم الغرف ، ممرضة تمر أمامنا بملابسها المعهودة ، كل هذه العوامل توقعها الدماغ مسبقاً مما أدى به إلى خلق ذلك الشعور الخاص بكوننا قد زرنا المكان في الماضي .
في حالات أخرى ، نجد أن العملية تعتمد على ما رأيناه بشكل سريع لكن الدماغ لم يعالجه في ذات اللحظة لعدم اعتباره من التفاصيل الهامة ، لكن عندما نرى ذلك الشيء للمرة الثانية بعد ثوان أو دقائق قليلة ونمعن النظر ، يسترجع الدماغ الترجبة السابقة ( التي لن تكون لأكثر من لحظات قصيرة جداً وغير واضحة تماماً ) وهذا ما يشعرنا بأننا رأينا ذلك الشيء مسبقاً .
هكذا من الممكن التأكيد أن هذه الظاهرة ما هي إلا عملية معالجة للمعلومات تحدث بتدخل الذاكرة التي تعمل على ربط المؤثرات المرئية أو المسموعة ( أو تلك الخاصة برائحة معينة ) مع أحداث أخرى رأيناها في الماضي أو قام الدماغ بمحاولة تخيلها قبل رؤيتنا لها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق