قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الجمعة، 10 أغسطس، 2012

ظاهرة همهمة الزرزور التي تحير العلماء Phenomenon Murmuration of Starlings that bewilders scientists


ظاهرة همهمة الزرزور التي تحير العلماء
Phenomenon Murmuration of Starlings  that bewilders scientists

إنها واحدة من أكثر ظواهر الطبيعة التي تحير العلماء والتي تقوم بها أعداد هائلة من طيور الزرزور ، حيث تتحرك وتتجمع في الهواء وكأنها جسدٌ واحد .
تعرف هذه الظاهرة الغريبة والمحيرة بظاهرة الهمهمة ( Murmuration ) وتقوم بها طيور الزرزور ، حيث تتجمع في الهواء ضمن أعداد كبيرة جداً يمكن أن نطلق عليها أسراب من طيور الزرزور ، حيث تتحرك آلاف الطيور في نفس الوقت باتجاه واحد وبسرعة عالية ضمن أشكال منتظمة دون أن يحدث بينها أي تصادم .
الباحثون الذين درسوا هذه الظاهرة بواسطة احدث أجهزة التصوير والرصد وتم تحليل حركة تلك الطيور بواسطة الكمبيوتر ، وقد توصلوا إلى أن ردود أفعال الطيور فيما بينها واتخاذها لقرار الحركة يستغرق 100 مليون جزء من الثانية وذلك من أجل توحيد الحركة وتفادي الاصطدام .
هذا التجمع الضخم لطيور الزرزور الهدف منه كما يعتقد العلماء هو لإخافة الطيور المفترسة حيث أن تجمع تلك الطيور يرهب أعدائها وتبين النماذج الحاسوبية أن كل طائر يتتبع حركة سبعة طيور في كل لحظة لتكوين مجموعة صغيرة وهذه المجموعة الصغيرة تشكل جزء من سرب الطيور بحيث تتناغم الطيور في حركتها فيما بينها .

أطعمة سحرية وراء ذكاء الطفل Magic Food behind the intelligence of the child


أطعمة سحرية وراء ذكاء الطفل
Magic Food behind the intelligence of the child

أثبت الدراسات وجود خمسة أنواع من الأطعمة تساعد إضافتها إلى وجبات الأطفال الغذائية في زيادة نسبة ذكاءهم وحيويتهم ، وهي زبدة الفستق التي تحتوي على الدهون المسؤولة عن زيادة النمو الذهني والمهارات الإدراكية , والحليب كامل الدسم الغني بالأحماض الدهنية والكوليسترول الذي يحتاجه الأطفال وخاصة من لم يتجاوزوا السنتين .
ويرى الخبراء أن الكوليسترول ضروري للأطفال في هذه المرحلة لدوره في بناء وتنشيط الخلايا العصبية والدماغية , كما يساعد في عزل خلايا الدماغ وبالتالي يقل وجود الدارات القصيرة في وظائف الاتصال .
وأكدت الدكتورة اليزابيث وارد مؤلفة كتاب تغذية الأطفال المتخصص أهمية البيض في تغذية الأطفال لغناه بالكوليسترول والبروتينات والعناصر الغذائية الضرورية للنمو مثل مادة الكولين الشبيهة بفيتامين ( ب ) والتي أثبت في الدراسات الحيوانية قدرتها على تحسين التعلم والذاكرة ، كما أشارت إلى ضرورة السمك ضمن الأطعمة الخمسة المنشطة للذكاء وخاصة أسماك التونة الغنية بالأحماض الدهنية متعدة غير الإشباع من نوع أوميغا -3 التي تواجد في خلايا الدماغ بصورة طبيعية وهي ضرورية لسلامة العقل والجسم وأخيراً , توصي الباحثة بإضافة الحوم الحمراء إلى أغذية الأطفال لما تحتويه من كميات ضخمة من الحديد والبروتينات والألياف والفيتامينات وفيتامين ( ب12 ) .


جيش مصنوع من الطين Army made of mud


جيش مصنوع من الطين
Army made ​​of mud


تخيلوا أن من تشاهدونهم في هذه الصورة ليسوا أشخاص أو جنوداً حقيقيين ، بل آلاف المُقاتلين المصنوعين من الطين منذ أكثر من 2,100 عام ، بخيولهم وأسلحتهم وعرباتهم !
هؤلاء هم محاربو التيراكوتا الذين تم دفنهم مع الإمبراطور كين شين هوانج أول إمبراطور للصين ، وصاحب فكرة بناء سور الصين العظيم .
لنتعرف في هذا الموضوع على جيش التيراكوتا الذي يعتبره البعض العجيبة الثامنة بعد عجائب الدنيا السبعة !
المكان هو مدينة زيان ( Xian ) أو شيان شمال غرب الصين ، والزمان هو عام 246 قبل الميلاد ، حين أمر إمبراطور الصين الأول كين شين هوانج ببناء هذا الجيش ليتم دفنه معه عندما يموت ، وأمر حينها كين بأن لا يكون هناك جنديين مُتشابهين في هذا الجيش بأكمله ، وهذا ما تم بالفعل ببراعة مثيرة للدهشة .
حيث شارك ما يقارب 700,000 شخص لبناء آلاف التماثل الطينية الغير متشابهة بملامح دقيقة لدرجة مدهشة ، ووضعها في أفران تصل درجة حرارتها لألف درجة مئوية ، ثم تركها لتبرد وتلوينها وتزيينها !
وقد تم بناء هذا الضريح بشكل يجعل من الصعب على أي شخص اكتشافه ، وبالفعل لم يتم اكتشافه إلا بالصدفة في العام 1974 حين كان مجموعة من المزارعين المحليين يقومون بحفر بئر ، ليكتشفوا هذا الجيش الأسطوري .
تم اكتشاف ثلاث حُفر حتى الآن ، وتضم هذه الحفر ما يقارب الـ8,000 مُقاتل مع إداريين وموسيقيين ، و130 عربة بـ520 حصان ، بجانب 150 حصان للفرسان !
ويتوقع الخبراء أن هناك العديد من الحفر التي تحوي المزيد من جنود التيراكوتا ولم تُكتشف بعد !





دراسة تكشف عن " نملٍ انتحاري " يفجر نفسه لحماية سربه Study revealed that there is " a suicide ant " blow himself up to protect his troop


دراسة تكشف عن " نملٍ انتحاري " يفجر نفسه لحماية سربه
Study revealed that there is " a suicide ant " blow himself up to protect his 
troop


قال فريق من العلماء ينتمون لدول مختلفة إن بعض أفراد النمل الأبيض يقدمون على الانتحار لحماية سربهم ، وذلك من خلال وضع عبوة ممتلئة بسائل لزج سام على الجسم يتم تفجيرها وسط أفراد النمل المهاجم .
وقد تمكن فريق دولي من العلماء من اكتشاف هذه الظاهرة الفريدة لدى نوع من النمل الأبيض ويتعلق الأمر بعبوات من سائل سام تكون أثقل لدى أفراد النمل الأكبر سناً .
ويتم تفجير تلك العبوات في حال تعرض السرب لهجوم معاد . ورجح الباحثون تحت إشراف جان شوبوتنيك من الأكاديمية الفنية للعلوم في براج في دراستهم التي تنشرها مجلة " بروسيدنجز " التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم يوم ( الخميس 26 يوليو / تموز 2012 ) أن النمل كبير السن هو الذي يقوم بهذه المهمة بسبب تراجع قوة أسنانه وتراجع فعاليتها في البحث عن غذاء للسرب مما يجعل " شيوخ " النمل يخدمون سربهم بهذه الطريقة .
واكتشف الباحثون " أكياساً متفجرة " على ظهر النمل من فصيلة " نيوكابريترميس تاركوا " وقالوا إن هذه الأكياس موجودة في الجزء الذي يربط صدر النمل بمؤخرته وإنه يمكن التعرف بشكل جيد على هذه الحقائب من خلال اللون الأزرق لدى بعض النمل ، واللون الأبيض لدى البعض الآخر .
ولاحظ الباحثون أنه عندما يتعرض هذا النمل لهجوم من قبل نمل آخر من فصيلة " لابيوتيرمس لابراليس " فإن " النمل الأزرق " يكون أكثر شراسة في الرد حيث يعض هذا النمل في البداية ثم يطلق شحنته المتفجرة ويموت جراء ذلك .
وتبين للباحثين أن السائل الموجود في الأكياس الزرقاء أكثر فعالية من السائل الموجود في الأكياس البيضاء . وأظهرت دراسات أخرى أن هذا السائل يتكون في غدد خاصة تحت جلد النمل وأنه لا يصبح فعالاً بشكل تام إلا إذا اختلط بالسائل الموجود في لعاب النمل . ويرجح الباحثون أن النمل المتقدم في السن يطور هذا السلاح ويكون على أهبة الاستعداد لاستخدامه .