قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الخميس، 10 يناير، 2013

هولندا : الشوارع تضيء من دون كهرباء Netherlands : Street Lights Without Electricity


هولندا : الشوارع تضيء من دون كهرباء
Netherlands : Street Lights Without Electricity

تستعد هولندا لإطلاق مشروع جديد لتوفير الطاقة وتحسين السلامة على الطرقات ، إذ سيتم طلاء الشوارع بمادة خاصة تتوهج تلقائياً خلال الليل ، وذلك قبل منتصف عام 2013 .
الفكرة من بنات أفكار شركتين ، وتعتمد على طلاء خاص يمتص الطاقة من أشعة الشمس في النهار لتشع في الليل .
ويتأثر الطلاء المستخدم على أرضية الطرق بدرجة الحرارة ، إذ يشير تلقائياً إلى أن الطريق زلق عند انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر ، فيما تضيء أضواء تفاعلية على طول الطريق السريع مع اقتراب السيارات ، بحسب ما أوردت " البيان " الإماراتية .
وسيتم تثبيت أضواء تشحن بواسطة الرياح أو الهواء الذي تحثه السيارات ، وهي تسير بسرعة على الطريق . كما خصصت طرقات جانبية خضراء تعمل على شحن السيارات الكهربائية التي تسير عليها .


أنحف ساعة يد في العالم The Thinnest Watch In The World


أنحف ساعة يد في العالم
The Thinnest Watch In The World

 

على هامش معرض ( CES 2013 ) ، كشفت شركة ( Central Standard Timing ) الأمريكية الناشئة عن أولى منتجاتها المتمثلة في ساعة يد رقمية على شكل سوار رقيق ، تُعد أنحف ساعة في العالم ، تندرج تحت الاسم الرمزي ( CST-01 ) ، مزودةً بشاشة عرض للتوقيت بتقنية الحبر الإلكتروني ، ويبلغ سمكها 0.8 مم ووزنها 12 غراماً ، فهي أرق من البطاقة الائتمانية .
الساعة عبارة عن قطعة واحدة من الفولاذ غير القابل للصدأ ، وبفضل بطاريتها النحيفة المصنوعة من قبل شركة ( Infinite Power Solution ) المتخصصة في نظم الطاقة وصناعة بطاريات صغيرة الحجم قابلة لإعادة الشحن ، يمكن دمجها داخل الأجهزة الإلكترونية المتطورة الدقيقة .
ووفقاً للشركة ، فإنه في غضون 10 دقائق يمكن إعادة شحن بطارية الساعة بالكامل عبر شاحن خارجي مخصص للساعة ، لتصبح قادرة على العمل لمدة شهر تقريباً .
وبشكل عام يُمكن إعادة شحن مثل هذا النوع من البطاريات ( Micro-Energy-Cell ) لما يصل إلى 10 آلاف مرة ، لتكون صالحة للاستخدام العادي لمدة 15 عاماً ، ومزودة من الداخل بمعالج مقدمة من شركة ( Seiko Epson ) اليابانية الشهيرة بصناعة الطابعات والكاميرات .
تخطط الشركة الأمريكية الناشئة طرح أولى منتجاتها بحلول شهر سبتمبر / أيلول العام الجاري ، حيث إن هذا نموذج أولي لهذه الساعة ، ومازالت الشركة تجري تعديلات إضافية لها لتكون قادرة على مقاومة السوائل والصدمات والخدوش .
ومن المقرر طرح أولى 500 وحدة مسبقة الطلب من هذا المنتج بسعر 99 دولاراً أمريكياً ، فيما يبلغ سعر الساعة عند طرحها بالأسواق العالمية بسعر 129 دولاراً أمريكياً ، وستتوافر باللونين الأسود والأبيض .