قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 12 سبتمبر 2012

الشيطان الشوكي Thorny devil


الشيطان الشوكي
Thorny devil


من عجائب المخلوقات ، هو عبارة عن سحلية صحراوي اسمه العلمي ( Moloch horridus ) ، وتعرف أيضاً باسم التنين الشائك أو شيطان الجبل ، وهو النوع الوحيد من جنس ( Moloch ) ، يتواجد هذا الحيوان ويعيش في وسط أستراليا في الصحاري والأماكن قليلة الأشجار حيث تتوفر التربة الرملية ، وكان أول من وصف هذه السحلية عالم الأحياء إدوارد جون غراي عام 1841 ميلادي .
يبلغ طول الشيطان الشوكي من 8 – 20 سم ، ويمكن أن يعيش ما يصل إلى 20 عاماً ، كما أن لونه متداخل بألوان الصحراء ، واللون الأساسي له هو البني ويميل إلى الصفرة في الأيام الدافئة وإلى الحمرة في الأيام الباردة ، يغطي جسمه نتوء وأشواك على الرأس والرقبة وشكل الجسم مخروطي تقريباً وهذا يساعد على إخافة الضواري ، والأنثى أكبر حجماً من الذكر ، وعندما يشعر بالخطر يقوم بإظهار نتوء عضوي خلف رقبته للتمويه ( يسمى الرأس الكاذبة ) ويخفي رأسه الحقيقي بين أرجله الاربع ، ويحصل على الرطوبة والنداوة أثناء الليل ومن المطر .
وجسم الشيطان الشائك المدبب يمكنه من شرب الماء من أي جزء من جسمها ، فبمجرد أن يصيب الماء الجلد فإنه يدخل في قنوات إلى أن يصل إلى الفم ، ويتغذى الشيطان الشوكي على النمل والحشرات الصغيرة ، ويعتبر حيواناً شرهاً حيث بإمكانه أكل حوالي 5000 نملة في وجبة واحدة .
وتضع أنثى الشيطان الشائك البيض في شهري  سبتمبر وديسمبر، وتضع حوالي من 3 - 10 بيضات ، حيث تقوم بدفنهم تحت الأرض على عمق 30 سم ، ويفقس البيض بعد 3 - 4 أشهر .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق