قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 19 ديسمبر، 2012

لماذا لا يقضي رواد الفضاء أكثر من 6 أشهر بعيدين عن الأرض ؟ Why the Astronauts don't spend more than 6 months away from the earth ?

لماذا لا يقضي رواد الفضاء أكثر من 6 أشهر بعيدين عن الأرض ؟
Why the Astronauts don't spend more than 6 months away from the earth ?


لسبب وجيه ، لا يُسمح لرواد الفضاء قضاء أكثر من ستة أشهر على متن المركبة الفضائية الدولية التي تبعد قرابة 200 ميل عن سطح الأرض . ففقدانهم لكتلة العضلات والعظام في الفضاء يؤكد على عدم قدرتهم على البقاء في الفضاء لمددٍ أطول .
لكن ماذا عن التأثير الصحي الذي سينجم عن الرحلات السياحية الفضائية المستقبلية التي ستنطلق في المدار الفضائي ، التي سيستقلها سياح الفضاء ممن لم يتلقوا تدريبات كافية تؤهلهم للصعود إلى الفضاء ؟
وطبقاً لمقال كتبه علماء من أمريكا الشمالية في مجلة طبية بريطانية ، كما جاء في وكالة أنباء الـBBC  ، يجب على الأطباء الممارسين أن يكونوا مستعدين بإجابات لأسئلة من يعودونهم من المرضى حول مدى جاهزيتهم للسفر في الفضاء في المستقبل القريب .
إلا أن عدداً قليلاً من الأطباء الممارسين سيكون لديهم خبرة كافية بطب الفضاء حتى يتمكنوا من إسداء النصيحة لهذا النوع من المسافرين .
وأظهر بحثٌ سابق أن رحلات الفضاء تحدث تغييرات عضوية في جسم الإنسان ، إلا أن إمكانية تأثيرها في الوضع الصحي لسائح فضائي غير مؤهل بدنيا يبلغ من العمر 50 عاماً يظل أمراً غير واضح .
يتوقع ديفيد غرين ، أستاذ علم الوظائف البشرية والفضائية بكلية كينغز كولدج بجامعة لندن ، أن يستقل عددٌ لا بأس به من السياح خلال العامين القادمين ، أو ما يقرب من ذلك ، رحلات فضائية مدارية على متن مركبات فضائية ستجهز خصيصاً لهذا النوع غير المدرب من رواد الفضاء .
ويعني ذلك أنهم سيخرجون خارج الغلاف الجوي للأرض ، ليستمتعوا بانعدام الجاذبية لمدة تقارب الأربع دقائق ، ثم ينزلون مرة أخرى إلى سطح الأرض .
وقال غرين إن تسارع المركبة وانخفاض سرعتها في هذه الرحلة سيمثل مشكلة لدى بعضهم على حد قوله ، حيث إن احتمال الغثيان أو الشعور به يعد مصدر قلق لدى بعضهم .
وقال غرين : " ستواجهك أيضاً مشكلة التأكد من عودة كل مسافر إلى مقعده بعد أن استمتعوا بانعدام الجاذبية واختلفت أماكنهم " . وتابع قائلاً : " كما أن العودة إلى الأرض ستجعلك تشعر بكل شيء ثقيلاً ، وقد يؤدي ذلك إلى فقدانك للوعي " .
كما أن أكثر المشكلات الصحية شيوعاً خلال رحلة الفضاء تتمثل في دوار الحركة ، والشعور بالإعياء ، وفقدان الجسم للسوائل ، وفقدان الشهية إضافة إلى آلام الظهر .
فخلال شدة التسارع والتباطؤ الأفقي للمركبة الفضائية ، سيكون من الصعب على القلب أن يضخ الدم إلى الدماغ . لذلك ، كما يقول غرين ، سيواجه من لديه مرض من أمراض القلب والأوعية الدموية هذه المشكلة .