قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 4 يوليو، 2012

سـَــــيـِّــــدُ الآلام ! Master of pain !


سـَــــيـِّــــدُ الآلام !      
Master of pain !

إسأل شخصاً أو ثلاثةً : ” ما هو أقوى ألمٍ قد يحسُّ به أيُّ إنسان ؟ ” وسيقولون لك إما ضربةٌ تحت الحزام أو كسرٌ في الساق ؛ لكن الواقع أمرُّ من ذلك بكثير . الصداع العنقودي . ذلك هو أشد ألمٍ على الإطلاق .


ليس هو الصداع النصفي ، ولا الصداع الذي يتحلل ألمه مع حبة " باندول " هذا النوع من الصداع يسبب  آلاماً متكررةً خلال اليوم الواحد في أوقاتٍ متتاليةٍ ، وشدّة الألم تحطّم جلادة أشدّ الرجال ، وتجعل الشخص يكره الحياة فعليّاً ، فكثيرٌ من المصابين بالحالة وجدوا راحتهم  بالانتحار .
( Cluster Headache ) ذلك اسمه بالانجليزية . سمي بــ " الصداع العنقودي " لأن المصاب تتكرر آلام الصداع لديه عدة مراتٍ في اليوم الواحد ، والألم لا يذهب . وله اسمٌ آخر هو ( Suicide Headache ) أو “ الصداع الإنتحاري ” ، سمّي بذلك لشدته القاسية التي تدفع المصاب نحو الرغبة في التخلص من حياته بأي طريقة .
تم تشخيص الصداع العنقودي لأول مرةٍ على يد الدكتور ويلفريد هاريس في بريطانيا عام 1926 . وفقاً للدكتور بيتر جودسبي ، طبيب مخٍ وأعصابٍ في مستشفى جامعي في لندن : " الصداع العنقودي هو أسوأ ألمٍ قد يصيب أي كائنٍ بشري . قد تبدو هذه الإشادة بعيدة المدى ، لكن إذا سألت أيّ مصابٍ بهذا المرض إن كانوا مروا بآلامٍ أشد ، فاعلم جَزْماً أن إجابتهم ستكون بالنفي . سيقلن لك النساء المصابين به أن خمس دقائق من هذا  الصداع أشدّ إيلاماً من الولادة حتى ! فتخيل الأمر كأنه شخص يمر بآلام الولادة عشرة إلى عشرين مرةٍ في الأسبوع . الحالة سيئةٌ حتماً " .


أسباب الصداع العنقودي لا تزال مجهولةً ، لكن معروفٌ عنه حتى الآن أنه من أنواع صداع الأوعية الدموية ، أي أنها بسبب توسعٍ مفاجئٍ لأوعيةٍ في الرأس تسبب ضغطًا على عصبٍ معين وبذلك يتم الألم . أيضاً ، تم تسميته بــ " صداع ساعة التنبيه " لسببين : أولهما هو أنه قويٌّ لدرجة إيقاظ المصاب من النوم ، وثانيهما أن مواعيد حالات الصداع لدى المصاب دقيقةٌ جداً ، كأنها ساعةٌ بالفعل . لحسن الحظ ، فقط 0.1% من سكان العالم مصابين بالمرض ، أي أنه نادرٌ إلى حدٍّ ما . بالطبع هناك عدة أدويةٍ تساعد في تخفيف الألم ، لكن علاج الحالة بالكامل لم تحدث من قبل .


أحد الأدوية المعروفة في التخفيف من أعراض الصداع العنقودي هو الميلاتونين ، والذي يمكن أن يكون علاجًا للأرق . هذا المرض يصيب الرجال أكثر من النساء بكثير ، بنسبةٍ تقاربُ خمسَ رجالٍ لكلّ إمرأة ، لكن الفرق الشاسع بين الجنسين بدأ يتضائل على مر العقود الماضية إلى ثلاثةٍ مقابل واحد . يقال أيضاً أن المصابين بالمرض قد يباغتهم الألم فجأةً عند استنشاقهم لدخان السجائر .
بعد أن عرفت عن هذه الحالة المستعصية التي بالفعل ، يعتبر الموت أرحم منها عند المصابين بها ، اعلم أن مهما مررت به من ألم ، فهناك من هو في وضعٍ أسوأ منك بكثير .







ما هو مرض السرطان ؟ What is the cancer ?


ما هو مرض السرطان ؟
What is the cancer ?

مرض السرطان أعاذنا الله وإياكم من كل سوء ، من أكثر الأمراض التي شغلت وما زالت تشغل اهتمام العلماء حول العالم لمحاولة فهم ماهيته . وكما هو معلومٌ أنه لا يمكن علاج أي مرضٍ بدون معرفة تفاصيل حدوثة ومنشأه ، لهذا السبب فإن علاج مرض السرطان هذه الأيام غير مبنيٍّ على دراساتٍ كافيةٍ للقضاء عليه . ولا يستطيع أحد أن يجزم بأننا نعرف أكثر من 5% من طبيعة هذا المرض . وعلى الرغم من هذا فإن هذه الخمسة في المئة يطول شرحها .


كما نعلم فإن الجسم البشري يتكون من تريليونات من الخلايا ؛ سنحتاج إلى تحويل الخلية في هذه الأمثلة إلى شخصٍ ليسهُل الفهم . هذا المرض دائمًا وأبدًا يبدأ من خليةٍ واحدةٍ - شخص واحد - وهذه من أهم قواعد المرض التي تدرّس في الكليات . إذاً ما الذي يحتاجه عضوٌ في المجتمع – خلية - ليصبح قويًا كمًّا وكيفًا بما فيه الكفاية ليهزم المجتمع كاملاً ؟؟!
الشرط الأول هو الإكتفاء الذاتي : تحتاج الخلية لأن تكتفي بذاتها وتكون سيدة نفسها في التحكم في انقساماتها وتحركاتها ، وستخرج عن النظام الهرموني والعصبي في الجسم . وستحاول الحصول على عوامل النمو بدون مرورٍ على الأنظمة التي تسمح بهذا في الجسم مثل الهرمونات أو ستسخره لمصالحها .

- صورة بالمجهر الإلكتروني لخلية سرطانية مكبرة من رئة مصابة بالسرطان –

الشرط الثاني هو التهرب من أنظمة العقاب : هذا ما تفعله الخلية ؛ لأنها تعلم أنها مطاردةٌ من قِبَلِ جهاز المناعة في الجسم فتحذف أجزاءً من حمضها النووي التي لو تم قرائتها لكشف أمرها ٬ وينطبق الكلام على - عضو المجتمع - فسيحرص على الهرب أو الإختباء .
الشرط الثالث هو أن تهرب من نظام الإنتحار الذاتي المبرمج داخل كل خلية : هنا تظهر عظمة الخالق سبحانه وتعالى ، لو رجعنا إلى صديقنا - عضو المجتمع - سنجد صعوبة في تطبيق هذا الشرط عليه ، لأنه يعني في حالته إحساسه بالذنب لما فعل ، غالبًا لن يتراجع لمجرد أنه أحس بالذنب ، لكن الخلية ستفعل وستنتحر في الفور إذا لم تثبط هذا النظام فوراً - هذا النظام يعمل في الحالات التي تشعر الخلية بأن هنالك مشاكلاً وأعطالاً كبيرةً جداً وغير قابلةٍ للتعديل في الحمض النووي .


الشرط الرابع هو القدرة الكبيرة على التكاثر : وهذا الشرط تكمن أهميته في أن نظام المناعة غالبًا ما يتعرف على الخلايا المسرطنة “ أبناء الخلية الأم ” وتقتل بعضها . فإذا لم تكن الخلية تكاثرت بعددٍ كافي لاستمراريتها فسوف يفشل المشروع بعد فترةٍ قصيرة . غالبَا ما تقوم بتفعيل إنزيمات لإطالة عُمرِ الحمض النووي تسمى بالــ ( Telomerase ) .
الشرط الخامس وهو من أهم الشروط شرط الأكل والشرب : كيف لهذا المشروع أن يكتمل بدون غذاءٍ وأوعيةٍ دمويةٍ جديدة تبثّ الدم الممتلىء بالغذاء على الخلايا السرطانية ؟ لذا تحرص الكتلة السرطانية على إنشاء أوعيةٍ دمويةٍ جديدةٍ خاصةً بها . - يشبه كثيرًا طلب مدِّ الكهرباء والمياه لمخطط - تحتاج إلى تجاوز الأنظمة في أحد البلديات أو وزارة المياه لتصل إليك الأنابيب - ، والخلية تغير بعض الصفحات في الحمض النووي لجعل هذه الشرايين تتوجه إليها مباشرة .

- صورة هستولوجية لخلية سرطانية منتقلة لأحد أعضاء الجسم عن طريق الأوعية اللمفاوية –

ونلحظ هنا أن عملية تحول الخلية إلى خليةٍ سرطانيةٍ عمليةٌ متعبةٌ وطويلةٌ ؛ لذا أثبت العلماء أن هذه العملية تأخذ سنواتٍ حتى تصبح ورمًا محسوساَ ، أي ان الخلية الأم كانت مسرطنةً قبل ظهور الورم بسنواتٍ عديدةٍ . هذه الشروط الخمسة ليست إلا مقدمةً بسيطةً في علم الاورام ، وسيحتاج الحديث عن أسبابٍ لهذه الظواهر مناسبات أخرى ، ولكن نأمل أن نرى في السنين القادمة علماء عرباً ومسلمين يضيفون لهذا العلم ويدخلون التاريخ من أحد أشرف أبوابه . عافى الله المبتلين بهذا المرض في كل مكان وزمان وأثابهم خيراً . اللهم احمِنا وأهلينا وأحبابنا والمسلمين من سيء الأسقام ؛ اللهم آمين .






لماذا لا يفسد العسل ؟ Why does the honey not invalidate ?


لماذا لا يفسد العسل ؟
Why does the honey not invalidate ?


لربما تساءل البعض عند تناوله القليل من العسل الذي كان موضوعاً بزجاجة على رفٍّ بالمطبخ أو بداخل أحد الدواليب ... وفيما ندر في الثلاجة ! لماذا لا يفسد ( أو يتعفن ) العسل ؟ رغم بقائه في درجة حرارة الغرفة ولربما في درجات أعلى من ذلك في أيام الصيف الملتهبة وخاصة في بعض الدول الحارة ... بل وأيضاً وهو في خلية النحل على جذع تلك الشجرة تحت أشعة الشمس كل يوم !
إن للعسل طبيعةً كيميائيةً مميزة تجعله قابلاً للحفظ ليس لفتراتٍ تتعدى الشهور والسنين ... بل لعقودٍ وأجيالٍ أيضا ً .. وربما قرون !! فهو يحتوي على سكر الفواكه ( الفركتوز ) بنسبة عالية تتعدى حلاوة السكر العادي ( سكر المائدة ) بـنسبة 25% ! بالإضافة إلى احتوائه على مادة فريدة طبيعية ( مستخلصة من رحيق الزهور التي يمتصها النحل ) مضادة للبكتيريا ! والتي تعطي للعسل فائدته الكبرى كغذاء للإنسان وعلاج له في شفاء كثيرٍ من الأمراض ! وفي نفس الوقت تقوم هذه المادة بحفظ العسل من الكائنات الدقيقة والطفيليات التي قد تسبب التعفن أو الفساد !
ونظراً لوجود بعض إنزيمات النحل الهاضمة بداخل العسل فإنه يفضل تخزينه في حاوياتٍ سيراميكية أو زجاجية أو خشبية ( الحاوية الخشبية قد تغير رائحة العسل ولونه ) أو بلاستيكية ( لا يفضل ) حسب الرغبة !
ومن الجدير بالذكر أن العسل قد يتغير إذا وصلت درجة الحرارة أعلى من 50 درجة مئوية وقد يتحول إلى كريستالات زجاجية إذا تبخر منه الماء !



دليل الرجل للأناقة والجاذبية The man guide for elegance and charm

 دليل الرجل للأناقة والجاذبية
The man guide for elegance and charm


مع دخولنا في الألفية الجديدة ، أصبح الرجل يواجه تحديات عديدة لا ترتبط فقط بالعمل أو تطوير مهاراته وتحسين مستواه العلمي والثقافي ، بل صار المظهر من الأساسيات التي يتم بها الحكم على الرجل إلى جانب شخصيته .
وسواء كنت تحاول لفت نظر رؤسائك في العمل ، أو حتى تقدمت لوظيفة جديدة وتسعى لترك إنطباع جيد لدى القائمين على اجراء المقابلة ، فإن مفتاح تحقيق ما تصبو إليه هو العناية بمظهرك .
الأمر ليس مرهقاً ، لا تقلق ! فأنت لن تحتاج للوقوف لساعات أمام المرآة للتزيين - لحسن حظك فأنت لست امرأة - لكن عليك الإطلاع على النصائح التالية وادخالها في روتين حياتك المعتاد حتى تصبح جزءاً من شخصيتك .
إليك عشر نصائح لتصبح مثالاً للرجل الأنيق الجذاب :
1. تناول العلكة المبيضة للأسنان عقب كل وجبة :
سيكون من الصعب عليك حمل فرشاة وأنبوبة معجون أسنان في كل مكان تذهب إليه ، والحل العملي هنا هو أن تحمل عبوة علكة مبيضة للأسنان تتناول واحدة منها عقب كل وجبة لتبييض أسنانك والتخلص من بقايا الطعام ورائحته .
2. تلميع الأحذية :
اصطحب معك إسنفجة مخصصة لتلميع الأحذية في كل مكان تذهب إليه ، ولا تترك حذاءك أبداً وهو غير ملمع .
والتزم بالأحذية الكلاسيكية في العمل ، والأحذية الرياضية العملية في الخروجات مع أصدقائك ، ثم عد للأحذية الكلاسيكية في السهرات الرسمية . وتجنب تماماً ارتداء الصنادل أو الشبشب " الخف " إلا على البحر فقط .
3. الحلاقة الصحيحة :
موس الحلاقة يصبح غير عملياً بعد 4 مرات من استعماله ، ولذلك احرص على تغيير موس الحلاقة في ماكينتك بعد كل 4 مرات تستخدمه فيها ، حتى تتمكن من حلاقة ذقنك بشكل سليم وجذاب .
4. الغذاء الصحي :
تأكد من وجود البروتين في كل وجبة تتناولها ، وابتعد عن النشويات والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية حتى تحافظ على رشاقتك وجاذبيتك .
بالنسبة للحوم ، تجنب اللحوم الحمراء ، وتناول الدجاج منزوع الجلد ، والأسماك ، وكذا تناول الزبادي الخالي الدسم .
وكذا تناول الخضراوات في كل وجبة ، وخصوصاً الخضروات الغنية بالألياف ، لأنها ستشعرك بالشبع .
تناول الخضر بكثرة سيخلص جسمك من الدهون ويجعل بشرتك صافية ونضرة .
5. تصفيفة شعرك :
أيا كان الطول الذي يتمتع به شعرك ، فإن هناك تصفيفة معينة رائجة ستبرز جاذبيتك من خلاله . شاور الكوافير الخاص بك في أحدث التصفيفات التي تتفق مع طبيعة شعرك ، واحصل على تصفيفة مميزة وجذابة تبرز قسمات وجهك وتعطي انطباعاً للجميع أنك شخص لطيف ولماح .
6. العناية ببشرتك :
لابد أن تعتاد على وضع مرطب البشرة بانتظام ، وخاصة الأنواع الغنية بفيتامين سي والمضادة للأكسدة ولأشعة الشمس ، حتى تعوض بشرتك ما تفقده على مدار اليوم وتحتفظ بها نضرة وصحية ، وبالتالي تؤجل ظهور علامات الشيخوخة عليها لأطول فترة ممكنة .
7. العناية بالعينين :
احرص على استخدام كريمات العناية بالعينين والتي تخلصها من الإسمرار والإنتفاخ وإحمرار الجفون ، خاصة إذا كنت من هواة السهر أو محبي التدخين .
8. الجاكيت عنوان الأناقة :
سواء كانت ملابس العمل الخاصة بك هي البدلة الكلاسيكية ، أو كنت تحب إرتداء الملابس الكاجوال ، فإنك في الخروجات الخاصة ستحتاج لارتداء جاكيت .
ولكي تترك انطباعاً إيجابياً على الجميع ، لابد أن يكون هذا الجاكيت مقاسه مضبوطاً عليك ، وهذا لن يتحقق إلا إذا قمت بتفصيل هذا الجاكيت لدى ترزي متخصص ، حتى يستطيع أن يخيطه بشكل يجعله مبرزاً لقسمات جسمك فيمنحك الطول والرشاقة ، وكذا سيمكنك من العودة إليه في أي وقت لتعديل المقاس إذا تغير وزنك بالزيادة أو النقصان .
9. ممارسة الرياضة بانتظام :
لتحافظ على رشاقتك بدلاً من مراقبة وزنك بانتظام ، وحتى لا تتراكم الدهون على جسدك وتبعدك عن الجاذبية واللياقة ، احرص على ممارسة الرياضة خمسة أيام في الأسبوع .