قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 4 يوليو 2012

سـَــــيـِّــــدُ الآلام ! Master of pain !


سـَــــيـِّــــدُ الآلام !      
Master of pain !

إسأل شخصاً أو ثلاثةً : ” ما هو أقوى ألمٍ قد يحسُّ به أيُّ إنسان ؟ ” وسيقولون لك إما ضربةٌ تحت الحزام أو كسرٌ في الساق ؛ لكن الواقع أمرُّ من ذلك بكثير . الصداع العنقودي . ذلك هو أشد ألمٍ على الإطلاق .


ليس هو الصداع النصفي ، ولا الصداع الذي يتحلل ألمه مع حبة " باندول " هذا النوع من الصداع يسبب  آلاماً متكررةً خلال اليوم الواحد في أوقاتٍ متتاليةٍ ، وشدّة الألم تحطّم جلادة أشدّ الرجال ، وتجعل الشخص يكره الحياة فعليّاً ، فكثيرٌ من المصابين بالحالة وجدوا راحتهم  بالانتحار .
( Cluster Headache ) ذلك اسمه بالانجليزية . سمي بــ " الصداع العنقودي " لأن المصاب تتكرر آلام الصداع لديه عدة مراتٍ في اليوم الواحد ، والألم لا يذهب . وله اسمٌ آخر هو ( Suicide Headache ) أو “ الصداع الإنتحاري ” ، سمّي بذلك لشدته القاسية التي تدفع المصاب نحو الرغبة في التخلص من حياته بأي طريقة .
تم تشخيص الصداع العنقودي لأول مرةٍ على يد الدكتور ويلفريد هاريس في بريطانيا عام 1926 . وفقاً للدكتور بيتر جودسبي ، طبيب مخٍ وأعصابٍ في مستشفى جامعي في لندن : " الصداع العنقودي هو أسوأ ألمٍ قد يصيب أي كائنٍ بشري . قد تبدو هذه الإشادة بعيدة المدى ، لكن إذا سألت أيّ مصابٍ بهذا المرض إن كانوا مروا بآلامٍ أشد ، فاعلم جَزْماً أن إجابتهم ستكون بالنفي . سيقلن لك النساء المصابين به أن خمس دقائق من هذا  الصداع أشدّ إيلاماً من الولادة حتى ! فتخيل الأمر كأنه شخص يمر بآلام الولادة عشرة إلى عشرين مرةٍ في الأسبوع . الحالة سيئةٌ حتماً " .


أسباب الصداع العنقودي لا تزال مجهولةً ، لكن معروفٌ عنه حتى الآن أنه من أنواع صداع الأوعية الدموية ، أي أنها بسبب توسعٍ مفاجئٍ لأوعيةٍ في الرأس تسبب ضغطًا على عصبٍ معين وبذلك يتم الألم . أيضاً ، تم تسميته بــ " صداع ساعة التنبيه " لسببين : أولهما هو أنه قويٌّ لدرجة إيقاظ المصاب من النوم ، وثانيهما أن مواعيد حالات الصداع لدى المصاب دقيقةٌ جداً ، كأنها ساعةٌ بالفعل . لحسن الحظ ، فقط 0.1% من سكان العالم مصابين بالمرض ، أي أنه نادرٌ إلى حدٍّ ما . بالطبع هناك عدة أدويةٍ تساعد في تخفيف الألم ، لكن علاج الحالة بالكامل لم تحدث من قبل .


أحد الأدوية المعروفة في التخفيف من أعراض الصداع العنقودي هو الميلاتونين ، والذي يمكن أن يكون علاجًا للأرق . هذا المرض يصيب الرجال أكثر من النساء بكثير ، بنسبةٍ تقاربُ خمسَ رجالٍ لكلّ إمرأة ، لكن الفرق الشاسع بين الجنسين بدأ يتضائل على مر العقود الماضية إلى ثلاثةٍ مقابل واحد . يقال أيضاً أن المصابين بالمرض قد يباغتهم الألم فجأةً عند استنشاقهم لدخان السجائر .
بعد أن عرفت عن هذه الحالة المستعصية التي بالفعل ، يعتبر الموت أرحم منها عند المصابين بها ، اعلم أن مهما مررت به من ألم ، فهناك من هو في وضعٍ أسوأ منك بكثير .







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق