قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 10 أكتوبر، 2012

تعلّم لغة جديدة ينمي الدماغ Learning a new language magnifies the brain


تعلّم لغة جديدة ينمي الدماغ
Learning a new language magnifies the brain


وجدت دراسة حديثة أن تعلّم لغة جديدة يمكن أن يجعل بعض المناطق الدماغية أكبر حجماً . حيث راقب باحثون في جامعة " لاند " السويدية الشباب المجنّدين في أكاديمية القوات المسلحة السويدية للترجمة ، الذين تعلموا لغة جديدة بسرعة كبيرة ، وتحوّلوا من جاهلين باللغة العربية أو الروسية مثلاً ، إلى متحدثين بإحداهما بطلاقة خلال 13 شهراً .
ووجد العلماء ، عند قياسهم أجزاء الدماغ عند المجموعة المذكورة ، ومجموعة من طلاب الجامعة الذين لم يتعلموا لغة جديدة ، أن حجم هذه الأجزاء الدماغية نما عند المجموعة الأولى .
أما عن الأجزاء التي نمت فهي : الحصين ، و3 مناطق أخرى في القشرة المخيّة .
وقال الباحث المسؤول عن الدراسة جوهان مارتينسون : " تفاجأنا بأن أجزاء مختلفة من الدماغ نمت إلى درجات مختلفة بالإعتماد على حسن أداء الطلاب وكمية الجهد الذي بذلوه " .
وتبيّن أن الطلاب الذين سُجّل لديهم نمو أكبر في الحصين ومناطق القشرة المخيّة تمتعوا بمهارات لغوية أفضل من الطلاب الآخرين .

الأخدود العظيم Grand Canyon


الأخدود العظيم
Grand Canyon


الجراند كانيون ” الأخدود العظيم ” ، هو أخدود بالغ العمق و الاتساع ، يقع في الجزء الشمالي الغربي من ولاية أريزونا الأميركية ويعبر عدداً من ولايات أمريكا بدءاً من جبال الروكي وامتداداً إلى سواحل كاليفورنيا .
يعتبر أحد أروع المشاهد الطبيعية في العالم ، حيث يعد من إحدى عجائب الدنيا السبع الطبيعية ، يبلغ طوله 446 كم ، وعرضه تقريباً يصل إلى 29 كم ، أما أقصى عمقٍ له فيناهز 1800 متر . نشأ الأخدود الكبير بسبب نهر كولورادو الذي شق مجراه عبر صخور هضبة الكولورادو في خلال 17 مليون سنة .
أطلق السكان الأصليون من البايوت على الأخدود العظيم اسم كايو آفوي أي “ الجبل المضطجع ” . وأول من وصل إلى هذا المكان من الأوروبيين الإسباني غارسيا لوبيز دي كارنيز عام 1940 ميلادية .
وهذه بعض من صور هذا الأخدود المذهل :