قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأحد، 9 سبتمبر، 2012

أغرب ممر جبلي في العالم Strangest mountain pass in the world

أغرب ممر جبلي في العالم
Strangest mountain pass in the world


ممر سان البولدو ، هو ممر يقع في الطرف الجنوبي من جبال الألب ويربط بين مدينتي فال بيلانو ومدينه فال مارينو على ارتفاع من 706 متر . ويسمى الممر الجبلي ( SP 635 ) و هو طريق باتجاه واحد ، وينظم حركة المرور فيه عدة مجموعات من إشارات المرور الضوئية .
حد السرعة الأعلى فيه 30 كم / ساعة ( 19 ميلاً في الساعة ) والارتفاع الأقصى له 3.2 متر ( 10.5 قدم ) ، وتمنع الحافلات التي يزيد ارتفاعها عن 3 متر و عشرين سنتيمتراً من دخول النفق بعد أن علقت حافلات داخله .
ويتكون الممر من خمسة أنفاق حفرت في الصخر مع منعطفات حاده تنتقل على شكل حلقات وهنالك أيضا ستة جسور عليه .
تاريخياً أعيد بناء هذا الممر من قبل الجيش النمساوي - الهنغاري خلال 3 شهور وقد أجبر أسرى الحرب العالميه الاولى مع الأهالي من نساء وأطفال على إكمال بناء الممر وقد استخدم حينها لنقل المعدات الثقيله من مدفعيه وذخائر من وإلى جبهات القتال .
وسمي هذا الممر أيضا ممر المائة يوم ؛ لأن 1400 عامل كانو يعملون فيه على ثلاث نوبات عمل حتى تم الانتهاء منه في فتره المائة يوم . 

طرق صناعة العطور Methods of perfumes industry


طرق صناعة العطور
Methods of perfumes industry


صناعة العطور ، هي صناعة قديمة الزمن ، وهي صناعة سهلة فيمكن لأي شخص صناعة عطره الخاص بالنكهة والرائحة المحببة إليه ، والموضوع التالي يبين لك الطريقة المثلى لصناعة العطور كيميائياً . فأساس تحضير العطور واحد ، وهو خلط الزيوت والمثبتات الخاصة بالعطر المطلوب تحضيره بنسبة معينة ، ثم تدفأ على حمام مائي ليتم امتزاجها جميعاً ويذوب ما قد يكون معها من أجسام صلبة كالجاوي وغيره ، ثم يضاف إليها الكحول الإثيلي النقي ، ويرج الخليط جيداً ، ويترك لبعض الوقت لأيام أو أسابيع أو شهور . ويتوقف ذلك على نوع العطر المراد تحضيره لتختمر الرائحة جيداً ، ثم يبرد المحلول دون أن يصل إلي درجة التجمد ، وذلك حتى يتم انفصال ما قد يكون به من مواد غير قابلة للذوبان ، ويرشح بعد ذلك خلال ورق ترشيح مبطن بطبقة من كربونات الماغنسيوم ( كربونات المانيزيا ) الناعمة . ويحتاج الأمر إلى تكرار الترشيح إلي أن يصبح الرشيح رائقاً تماماً ، وعندئذٍ يعبأ في زجاجات نظيفة جافة ثم يحكم غلقها ، وبذلك يصبح صالح للاستعمال .
ويلاحظ أن الكحولات الأخرى غير الكحول الإثيلي النقي لا تصلح لصناعة العطور ، وبعضها ضار بالصحة ، مثل الكحول الإثيلي الذي يضر ببصر الكثيرين . وقد يستعاض عن الكحول الإثيلي في بعض العطور المركزة بمواد أخرى منثل التربينول والكحول البنزيلي وبنزوات البنزيل والكحول الايزوبروبيلي . ويجب على صانع العطور أن يعرف أي المواد المثبة أكثر صلاحية ، للعطر المطلوب تحضيره .
والمثبتات على أنواع فمنها ما أصله حيواني مثل المسك و القطريوم و منها النباتي كالجاوي و البتشولي ، ومنها الكيميائية الصناعية مثل الكومارين و الفانيلين و الهليوتروبين والكحول السناميكي ولكل عطر مادة مثبتة تحفظ عليه رائحته لأطول مدة ممكنة .
ويوجد العديــد من الطرق المستخدمة في صناعة العطور في الوقت الحالي وهي تتضمن ما يلي :
(1) طريقة التقطير ، وتنقسم لثلاثة طرق أخرى : أولها التقطير المائي ، وثانيها التقطير بالماء والبخار ، وثالثها التقطير البخاري .
(2) طريقة العصر و الكبس .
(3) طريقة الاستخلاص بواسطة المذيبات ، وتتم بعدة طرق هي :
- الاستخـــلاص بدون استعمال حرارة ، وتعرف باسم الاستخلاص الدهني البارد .
- الاستخــــلاص باستعمال الحرارة ( دهن ساخن ) ، وتعرف باسم التعطين .
- الاستخــــلاص باستعمال المذيبات الطيارة مثل الايثير البترولي والبنزين وغيره .