قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الجمعة، 12 أكتوبر، 2012

بوجاتي فيرون : نصف سيارة ، نصف طائرة Bugatti Veyron: Half a Car, Half a Plane

بوجاتي فيرون : نصف سيارة ، نصف طائرة
Bugatti Veyron: Half a Car, Half a Plane


إنها الأروع الأجمل الأقوى الأسرع الأغلى الأفضل ، إنها تحفة فنية تسير على الارض ، بل هي عملٌ إبداعي يتجول في الطرقات ، بل أكثر من ذلك بكثير ، إنها البوجاتي فيرون ” نصف سيارة ، نصف طائرة ” ، السيارة التي شارك في صناعتها مهندسين من علم الفضاء وشركات صناعة الطائرات مع شركة فولكس فاجن المالك لشركة البوجاتي .


السيارة الرياضية ذات الـ 16 اسطوانة ومحرك يصل إلى قوة 1001 حصان بسرعة تتجاوز الـ 408 كلم / ساعة ، مع ناقل سرعة بسبع حركات ، فقط 300 شخص يستطيعون التميز والانفراد بالصدارة من خلال تملك سيارة البوجاتي فيرون ، حيث قررت الشركة أن تصنع فقط 300 سيارة طوال فترة الإنتاج .


اسم السيارة يتكون من اسم مؤسس شركة بوجاتي ” بوجاتي ” والسائق الفرنسي الشهير ” فيرون ” ، لتتشكل العلامة الفنية ” بوجاتي فيرون ” ، الاسم الاشهر في عالم السيارات ، يبلغ طول السيارة 4.34 متر وعرضها 1.95 متر , وارتفاعها 13سم عن الأرض . ويقع محرك السيارة بوجاتي فايرون في المنتصف .


أما سرعة السيارة الجنونية فتصل إلى ثلث سرعة الصوت ، وتستطيع الإنطلاق بسرعة أسرع من إنطلاقة طائرة حربية ، وتصل إلى سرعة 100 كلم/ساعة في 2.5 ثانية فقط ، وتستطيع بعد ذلك الوقوف بعد الوصول إلى هذه السرعة في أقل من 2.2 ثانية ، بإختصار 5 ثواني فقط كافية لأن تنطلق سيارة البوجاتي فيرون إلى سرعة 100 كلم ومن ثم الوقوف من جديد وكأن شيئاً لم يكن ، وفي تجربة لسيارة البوجاتي قام بها جيمس ماي مقدم برنامج توب جير عندما وصل إلى سرعة 408 كلم / ساعة  ، قال إنه شعور لا يوصف ، ولكن مع سرعة كهذه فإن الإطارات لن تصمد أكثر من 15 دقيقة متواصلة على نفس السرعة ولكن قبل ذلك سينتهي كامل وقود السيارة في 12 دقيقة فقط ، وتخيل فمع كل هذه القوة والسرعة فإن البوجاتي قادرة على الوقوف التام من سرعة 408 إلى صفر في 10 ثواني فقط .


شركة ميشلان الصانعة لإطارات السيارة تقول بأن القدرة الاستثنائية لإطارات البوجاتي تتفوق على اي إطارات لأي سيارة في العالم ، ويبلغ عرضها ضعف عرض الإطار العادي , كما يحتاج الإطار في السيارة العادية ليتم صنعه إلى 30 ثانية فقط , لكن يتم صنع الإطار الواحد للبوجاتي خلال ســــــاعة كاملة .


أما المدهش في الأمر فإن مع كل هذه القدرة الهائلة للإطارات فهي بحاجة للتغيير كل 9600 كلم من السير ، أي أقل بكثير عن المعدل الطبيعي لأي سيارة في العالم والمدهش أكثر بأن قيمة الطقم الواحد من الإطارت يصل إلى 17 ألف دولار .


و يتم صنع الأقمشة الفخمة في البوجاتي في الشركة نفسها التي تصنع أقمشة طائرات الجامبو , وهذه الأقمشة تتحمل حرارة 1800 درجه فهرنهايت من الحرارة ( السيارة العادية تتحمل 1300 درجة فهرنهايت فقط ) .


جناح البوجاتي يستخدم للفرملة أيضاً وتبلغ فرملته حوالي 3/1 ( ثلث ) فرملة السيارة بشكل عام ويشكل حوالي 70% من فرملة السيار ة العادية . ويتم صنع جنــــاح البوجاتي في مصنع خاص لصنع الطائرات والصواريخ , ونظام الهايدروليك الذي يوجد فيه يستخدم في الطائرات .


محرك البوجاتي ينتج في الحقيقة 3000 حصان حيث تم إكتشاف هذا الرقم عند أول تجربة للمحرك في المصنع , وقد أدت هذه القوة إلى حرق الإجزوز الموصل إلى خارج المصنع ولكن تم تخفيض هذه القوة إلى 1001 حصـــان ، والحرارة التي أنتجها المحرك كانت كافية لتدفئة  100 منزل في فصل الشتاء الشديد البرودة .

محرك البوجاتي مصنوع من التيتانيوم الذي يوجد فقط في صناعة الطائرات ( السيارة العادية تستخدم الإستيل )  والمحرك مصنوع يدوياً بالكامل . و المحــرك الواحد يحتاج إلى  4 أسابيع ليتم إنتاجــــه .



سيارة البوجاتي فيرون قبل تسليمها للعميل يُجري عليها اختبارات خاصة في مضمار خاص لشركة فولكس واجن ، وهو مضمار عالي السرية لدرجة أنها تمنع الطائرات من التحليق في أجوائه ، حيث يُجرى على السيارة اختبارات تقطع فيها السيارة 500 كلم وتصل فيها إلى السرعة القصوى 408 كلم ليتم إكتشاف جميع العيوب التصنيعية إن وجدت ، بعد ذلك تعود إلى المصنع لتحظى بعملية تنظيف تستغرق يومين كاملين ، ثم تغلف بطريقة خاصة وكأنها تحفة فنية وتشحن إلى العميل ليستلم هذه الجوهرة .


لكن هل تسائلت كم عليك أن تدفع من أجل إقتناء هذه الجوهرة ؟ ، تصل قيمة البوجاتي فيرون شاملة الضرائب مع الكماليات إلى 2 مليون دولار فقط .