قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الثلاثاء، 5 يونيو، 2012

أول جريدة في العالم First Newspaper In The World


أول جريدة في العالم
First Newspaper In The World

بدأ الناس يعرفون الجرائد ويعتادون على قراءتها في القرن السادس عشر . فقبل ذلك التاريخ كانت الأخبار تنتقل بين الناس بالأفواه .
وتعتبر أول جريدة دولية تمت طباعتها هي جريدة : كورانتي ( Coranty ) وقد طبعت في لندن سنة 1621 م , وكانت تتضمن أخباراً عالمية من فرنسا , وإيطاليا ، وإسبانيا , وغيرها من الدول .
ومنذ ذلك التاريخ انتشرت الصحف وأصبحت شيئاً مألوفاً بين الناص . وفي سنة 1643 م , ظهرت أول جريدة مطبوعة مزودة بصور , وكانت تحمل عنوان : سيفيك ميركري ( Civic Mercury ) . وبحلول القرن السابع عشر , بدأت بوادر الصحافة الحديثة في الظهور , حيث تنوعت الصحف في مواضيعها , واشتملت على أخبار وأحداث ومقالات في مجالات متنوعة كالاقتصاد والتجارة والسياسة والأخبار الدولية والمحلية .



القرش .. لا يمرض أبداً Shark .. Never get sick


القرش .. لا يمرض أبداً
Shark .. Never get sick


طالما تعجب علماء الأحياء المائية ، ورواد البحار ، من سمكة القرش ، تلك القوية الرشيقة الماهرة الفتاكة المراوغة القاتلة .. فهي لا تمرض أبداً ، و لا تُصاب بأي التهاب من الجروح الكثيرة التي تتعرض لها دوماً ..
ثم إنها محصنة تماماً ، و ذات مناعة كبيرة ضد الأورام السرطانية و غيرها ، بالرغم من أن جهاز المناعة في سمك القرش جهاز بدائي ضعيف !! ولكن ؛ و بعد أبحاث و دراسات عديدة ، اكتُشف أن جسم القرش يحتوي على مضاد حيوي قوي فعال ، يوجد بكل خلية من خلاياه .. و هذا المضاد لا يمت بصلة إلى أي فئة من فئات المضادات الحيوية المعروفة لدينا .. و الأهم من ذلك أن مضاد سمك القرش ذو فاعلية هائلة تفوق كل ما نعرف عن فاعليات المضادات الحيوية التي عرفها الأطباء و الصيادلة ، فهو كفيل بالقضاء على كل الميكروبات و الطفيليات و البكتيريا و الفطريات التي تصيب القرش قضاءاً تاماً و فورياً .

تمثال عروس البحر

تمثال عروس البحر

إن التمثال البرونزي الشهير لعروس البحر ، والذي صنعه (( إدفارد أريكسن )) ، يوجد على صخرة مرتفعة بالقرب من ميناء كوبنهاجن في الدنمارك ، وهو يعد أحد المعالم السياحية الرئيسية بها ، وهذا التمثال يمثل بطلة قصة خرافية كتبها (( هانز كريستيان إندرسين )) عن عروس البحر التي وقعت في غرام أمير والذي ضحى بلسانه في سبيل استبدال ذيلها السمكي بساقين أدميتين .


ولد هانز كريستيان في الدنمارك في سنة 1805 ، واشتغل في بدء حياته العملية بالفن ، لكنه فسل في هذا المجال ، ثم اشتغل بكتابة الشعر والقصص ... لكن أغلب أعماله قد نسيها العالم فيما عدا ما كتبه عن الحوريات ومنها قصة عروس البحر والتي ترجمت إلى أكثر من 60 لغة .

إذا كانت الحشرات بلا رئتين ، فكيف تتنفس ؟! If insects without lungs , how they breathe ?!


إذا كانت الحشرات بلا رئتين ، فكيف تتنفس ؟!
If insects without lungs , how they breathe ?!


    

تحتاج جميع الكائنات الحية إلى الأكسجين في تنفسها ، فهو يساعدها في عملية امتصاص غذائها للحصول على الطاقة ، وتستخدم جميع الفقاريات رئتيها في الحصول على الهواء الجوي الذي يدخل إلى الجسم ، فيدخل الأكسجين اللازم إلى الدم ، ويخرج ثاني أكسيد الكربون الناتج من عملية الزفير ، لكن الحيوانات المفصلية مثل الحشرات وصولاً إلى العناكب ليس لها رئتان ، لذا فإن لها طريقتها في التنفس ، فطبيعة تكوينها تكفل لها أقل نسبة فقد في الرطوبة ، والتي يعيش منها في الماء مثل سرطان البحر يستخدم خياشيم خارجية في التنفس ، أما التي تعيش منها على الأرض فتتنفس عن طريق أنابيب هوائية مسامية في هيكلها الخارجي ، ويصل الهواء إلى دم الحشرة وأعضائها الداخلية عبر تلك المسام مدفوعاً بانقباضات عضلية في جسم الحشرة ، ويعتقد الباحثون أن ذلك الأسلوب في التنفس هو الذي يمنع تلك الحشرات من النمو إلى حجم أكبر مثل بقية حيوانات المملكة الحيوانية التي تكفل لها رئتاها ذلك .

مومياوات مصابة بتصلب الشرايين

مومياوات مصابة بتصلب الشرايين

    في أغلب الأحوال يُنظر إلى مرض تصلب الشرايين باعتباره عرضاً من أعراض عصر الوجبات السريعة ، ولكن مرض تصلب الشرايين هذا ليس مرضاً جديداً .
    فقد تم اكتشاف أن المومياوات المصرية ، وعمر بعضها يعود إلى 3500 سنة قبل الميلاد ، كانت تعاني من هذا المرض عندما وضعوها تحت جهاز الأشعة المقطعية بالكمبيوتر .
    يقول الدكتور جريجوري توماس ، أستاذ أمراض القلب الإكلينيكية بجامعة كاليفورنيا ، ايرفين ، " رغم الاختلافات والفروق بين أسلوب الحياة في العصور القديمة وفي العصور الحديثة ، اكتشفنا شيوع هذا المرض بين المصريين القدماء من أصحاب المكانة الاجتماعية الاقتصادية الراقية الذين عاشوا منذ ثلاث ألفيات مضت " .
     أُخذت مومياوات الكهنة والكاهنات والموظفين الكبار من قاعات عرض متحف العاديات المصرية في القاهرة ومن مخازنه بالدور تحت الأرضي قبل تعريضهم للأشعة المقطعية . تنتج أجهزة الأشعة المقطعية صوراً ثلاثية الأبعاد لأعضاء الجسم الداخلية بعد معالجة سلاسل من صور الأشعة السينية ثنائية الأبعاد .
    من المرجح أن طبيعة الغذاء قد ساهمت في مزيد من انسداد أوعية المصريين الدموية المسدودة أصلاً نتيجة لأكل لحوم الماشية والبط والأوز وهي الوجبة التي لم يكن تناولها نادر الحدوث في تلك الأزمان .

أصحاب الجهالة ... أحمد مطر

أصحاب الجهالة ... أحمد مطر

مرةً فكرتُ في نشرِ مقالْ ... عنْ مآسي الاحتلالْ ... عن دفاعِ الحجرِ الأعزلِ عن مدفعِ أربابِ النضالْ
وعن الطفلِ الذي يُحرقُ في الثورةِ ... كي يغرقَ في الثروةِ أشباهُ الرجالْ ... قلَّبَ المسؤولُ أوراقي ، وقالْ :
اجتنبْ أيَّ عباراتٍ تُثيرُ الانفعالْ مثلاً : خفِّفْ ( مآسي ) ... لم لا تكتُبُ ( ماسي ) ؟ ... أو ( مُواسي ) ؟
أو ( أماسي ) ؟ ... شكلها الحاضرُ إحراجٌ لأصحابِ الكراسي
احذفِ ( الأعزلَ ) ... فالأعزلُ تحريضٌ على عزلِ السلاطينِ ... وتَعريضٌ بخطِ الانعزالْ ...
احذفِ ( المدفعَ ) كي تدفعَ عنكَ الاعتقالْ ... نحنُ في مرحلةِ السِّلمِ وقد حُرِّمَ في السِّلمِ القتالْ ...
احذفِ ( الأربابَ ) ... لا ربَّ سوى اللهِ العظيم المُتعالْ ...
احذِفِ ( الطفلَ ) ... فلا يَحسُنُ خلطُ الجِدِّ في لُعبِ العيالْ ...
احذِفِ ( الثورةَ ) فالأوطانُ في أفضلِ حالْ ...
احذِفِ ( الثروةَ ) و ( الأشباهَ ) ما كلُّ الذي  يُعرفُ  يا هذا  يُقالْ
قُلتً : إني لستُ إبليسَ وأنتمْ لا يُجاريكمْ سوى إبليس في هذا المجالْ ...
قال لي : كانَ هنا ... لكنهُ لمْ يتأقلَمْ ... فاســـــتقالْ .

الناجح والفاشل

الناجح والفاشل

الناجح يفكر في الحل ، والفاشل يفكر في المشكلة .
الناجح لا تنضب أفكاره ، والفاشل لا تنضب أعذاره .
الناجح يساعد الآخرين ، والفاشل يتوقع المساعدة من الآخرين .
الناجح يرى حلاً لكل مشكلة ، والفاشل يرى مشكلةً في كل حل .
الناجح يقول : الحل صعب لكنه ممكن ، والفاشل يقول : الحل ممكن لكنه صعب .
الناجح يعتبر الإنجاز التزاماً يلبيه ، والفاشل لا يرى في الإنجاز أكثر من عدٍّ يعطيه .
الناجح لديه أحلامٌ يحققها ، والفاشل لديه أوهام وأضغاث أحلامٍ يبددها .
الناجح يقول : عامل الناس كما تحب أن يعاملوك ، والفاشل يقول : اخدع الناس قبل أن يخدعوك .
الناجح يرى في العمل أمل ، والفاشل يرى في العمل ألم .
الناجح ينظر إلى المستقبل ويتطلع إلى ما هو ممكن ، والفاشل ينظر إلى الماضي ويتطلع إلى ما هو مستحيل .
الناجح يختار ما يقول ، والفاشل يقول ما يختار .
الناجح يناقش بقوة وبلغة لطيفة ، والفاشل يناقش بضعف وبلغة فظة .
الناجح يتمسك بالقيم ويتنازل عن الصغائر ، والفاشل يتشبث بالصغائر ويتنازل عن القيم .
الناجح يصنع الأحداث ، والفاشل تصنعه الأحداث .

من عجائب الرياضيات

من عجائب الرياضيات


لمعرفة رقم الصفحة التي يبدأ بها الجزء في القرآن الكريم ، فلو سألنا أحدٌ ما ... ما رقم الصفحة التي يبدأ فيها الجزء السابع من القرآن الكريم مثلاً ، فإننا نقوم بعملية بسيطة :
  1. ننقص من رقم الجزء واحد : 7 - 1 = 6
  2. نضرب الناتج بالرقم إثنان ( 2 ) : 6 × 2 = 12
  3. ثم نضيف الرقم إثنان ( 2 ) إلى يمين الناتج : يصبح 122
الآن افتح الصفحة رقم 122 ، فتلك هي الصفحة التي يبدأ بها الجزء السابع .

الأذان لا ينقطع 24 ساعة

الأذان لا ينقطع 24 ساعة

لقد توصل باحث في علوم الرياضيات بدولة الإمارات العربية المتحدة لمعادلة حسابية عبقرية تؤكد إعجاز الخالق عز وجل في إعلاء نداء الحق " صوت الأذان " طوال 24 ساعة يومياً ، وقال الباحث في دراسته : أن الأذان الذي هو دعاء الإسلام إلى عبادة الصلاة لا ينقطع عن الكرة الأرضية كلها أبداً على مدار الساعة ، فما أن ينتهي من منطقة حتى ينطلق في الأخرى !!!
وشرح الباحث " عبدالحميد الفاضل " فكرته بشرحه كيف أن الكرة الأرضية تنقسم إلى 360 خطاً تحدد الزمن في كل منطقة منها ، يفصل كل خط عن الخط الذي يليه أربع دقائق بالضبط ، والأصل في الأذان أن ينطلق في موعده المحدد ، ويفترض أن يؤديه المؤذن أداءاً حسنا يستمر أربع دقائق من الزمن .
ولتقريب الصورة أكثر فإذا افترضنا أن الأذان انطلق في المنطقة الواقعة عند خط الطول واحد ، واستمر أربع دقائق وانتهت الأربع دقائق فإنه سينطلق في المنطقة الواقعة عند الخط اثنين ، وعندما ينتهي سينطلق في الخط الثالث ثم الرابع وهكذا لا ينقطع الأذان طوال اليوم الكامل من حياة أرضنا ، ويمكن التأكد بعملية حسابية صغيرة :
4 × 360 ( خط طول ) = 1440 دقيقة           1440 ÷ 60 ( دقيقة ) = 24 ساعة

أصول المعاصي ,,, ونتائجها

أصول المعاصي ,,, ونتائجها

يقول الإمام ابن القيم – رحمه الله - : أصول المعاصي كلها كبارها وصغارها ثلاثة : تعلق القلب بغير الله , وطاعة القوة الغضبية , والقوة الشهوانية  ، وهي : الشرك , والظلم , والفواحش .
فغاية التعلق بغير الله شرك , وأن يدعي معه إله آخر , وغاية طاعة القوة الغضبية القتل , وغاية طاعة القوة الشهوانية الزنا , ولهذا جمع الله – سبحانه وتعالى – بين الثلاثة في قوله : { وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً }الفرقان (68) .
كما يقول الإمام ابن القيم : " نتائج المعصية : قلة التوفيق وفساد الرأي ، وخفاء الحق وفساد القلب ، وخمول الذكر ، وإضاعة الوقت ، ونفرة الخلق والوحشة بين العبد وربه ، ومنع إجابة الدعاء وقسوة القلب ، ومحق البركة في الرزق والعمر وحرمان العلم ، ولباس الذل وإهانة العدو وضيق الصدر والإبتلاء بقرناء السوء وطول الهم والغم وضنك المعيشة وكسف البال " .

قوانين المساحة والحجوم

قوانين المساحة والحجوم


1. مساحة المربع = الضلع × الضلع
2. مساحة المستطيل = الطول × العرض
3. مساحة متوازي الأضلاع = طول القاعدة × الارتفاع
4. مساحة المثلث = (طول القاعدة × الارتفاع ) / 2
5. مساحة شبه المنحرف = ( مجموع القاعدتين × الارتفاع ) / 2
6. مساحة المعين = ( حاصل ضرب القطرين ) / 2
7. مساحة الدائرة = نق2 × باي
8. مساحة القطاع الدائري = ( زاوية القطاع الدائري / 360 ) × نق2 × باي
9. مساحة متوازي المستطيلات الجانبية = 2 × ( الطول + العرض ) × الارتفاع
10. مساحة متوازي المستطيلات الكلية = المساحة الجانبية + مساحة القاعدتين
11. مساحة الاسطوانة الجانبية = 2 × نق × باي × الارتفاع
12. مساحة الاسطوانة الكلية = 2 × نق × باي × الارتفاع + نق2 × باي 
13. مساحة الشكل المركب = مجموع مساحة الأشكال المكونة للمركب
14. حجم المكعب = الضلع × الضلع × الضلع
15. حجم متوازي المستطيلات = الطول × العرض × الارتفاع
16. حجم الاسطوانة = نق2 × باي × الارتفاع
17. حجم الشكل المركب = مجموع حجوم الأشكال المكونة للمركب

مدينة إربد ... عروس الشمال

مدينة إربد ... عروس الشمال

محافظة إربد ثاني محافظات المملكة الأردنية الهاشمية مساحة وسكاناً ، وهي حاضرة المنطقة الممتدة من نهر اليرموك شمالا الى نهر الأردن غرباً الى الحدود العراقية شرقاً ، وتعد هذه المدينة الجميلة المنظر والموقع ذات أهمية حيوية .
تعتبر مدينة إربد من المستوطنات البشرية القديمة الواقعة جنوب الشام ، وتل إربد من أكبر التلال التي صنعها الإنسان في هذه المنطقة ، ويعود تاريخه الى 5 آلاف سنة ق.م . وهناك شواهد تدل على وجود مدينة إربد في العصر البرونزي المتوسط (2000 - 1600 ) ق.م ، وكانت تعرف بإسم أرابيلا ( Arbela )ومنه اسمها الحالي . ومن الممكن أن تكون الأماكن المسماة " أرابيلا " و " إربد " الواقعة خارج أشور قد ابتناها أهل أرابيلا الأشوريه وسموها باسم مدينتهم .

وكانت إربد محاطة بسور ضخم مبني بالحجارة السوداء الكبيرة ، وقد وجد فيها مغائر من العصر البرونزي ، وبركة ماء رومانية ، أما الدلائل السكانية التي تشير إلى نوع الحياة ما بين العصر البرونزي والروماني فقد اندثرت نتيجة للعوامل الطبيعية القاسية ، وأهمها الزلازل الذي تعرضت لها المنطقة .
وفي العصر الروماني كانت إربد تحمل اسم " أرابيلا " ( Arbela ) وكانت من مدن الحلف التجاري العشر " الديكابوليس " وتغلبت عبقرية المهندس الروماني على مشكلة الجفاف ، بواسطة جرَ المياه عن طريق الأقنية التي ما تزال بعض آثارها موجودة إلى اليوم ، وهناك بناء ضخم في مدينة إربد أقيم تكريماً للامبراطور الروماني ماركوس أنطونيوس راتيوس أغسطس .
من المواقع الأثرية التي ما زالت ماثلة للعيان في منطقة إربد :
* التل الصناعي : وهو أثر قائم في إربد ويحمل  في جوفه بقايا المدينة القديمة .
* مطحنة الملقي : وهي أهم مركز اقتصادي في المدينة القديمة .
* خان حدو : أول مركز مواصلات في المدينة . وكان صلة الوصل ما بين البلدة والمناطق المحيطة .
* سوق الصاغة القديم بساحته المبلطة بالحجر الأسود : ويعود تاريخه إلى بديات هذا القرن ، وتشوَه كثيراً عن طريق استخدام الدهان وإقتلاع حجارة الساحة وتغطيتها بالإسفلت .
* السرايا القديمة : ويعود تاريخها إلى العهد العثماني .
* مقام الصحابي الجليل شرحبيل بن حسنة رضي الله عنه : ويقع هذا المقام في بلدة المشارع .
* مقام الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه : ويقع في بلدة الشونة الشمالية .
* مقام الصحابي الجليل أبي عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه : ويقع في الغور الأوسط .
* أم قيس : وكانت تعرف باسم " جدارا " وهي احدى المدن العشر" الديكابولوس " وتقع في الجهة الشمالية الغربية من مدينة إربد على بعد ( 30 ) كم ، حيث تقع على هضبة تطل على وادي اليرموك والحمة الأردنية وبحيرة طبريا ، وكانت أم قيس مدينة يونانية رومانية ذات أهمية ، وقد انشئت فيها جامعة تخرّج فيها الشاعر الروماني " ملياجر " وآخرون كانت لهم شهرة في ذلك العصر ، ومازالت الآثار الرومانية واليونانية ماثلة للعيان .
* بيت راس : إحدى المدن العشرْ الرومانية ، وتقع  في الجهة الشمالية من مدينة إربد ، وتعتبر إحدى ضواحيها . وفيها عدة هياكل وكنائس رومانية قديمة .
* تل الحصن : ويقع في بلدة الحصن تل صناعي يبلغ  إرتفاعه 40م ، ويعود إلى أوائل العصر البرونزي ( 3000 سنة ق.م ) ، وقد عثر على نقوش وكتابات تدل على أن ذلك التل كان قائماً في أيام الرومان والبيزنطيين .
* طبقة فحل ( بيلا ) : تقع آثار هذه المنطقة  في الأغوار الشمالية بالقرب من بلدة المشارع ، وهي إحدى مدن الحلف الروماني ، وظهر اسم بيلا في أواخر القرن التاسع عشر قبل الميلاد ، واستوطن في هذه المدينة جنود مقدونيون بعد فتح الأسكندر الكبير ، واطلقوا عليها اسم بيلا ، ويوجد فيها  العديد من الآثار مثل مدافن تعود إلى العصر البرونزي ، وبعض المنازل التى تعود إلى العصر الحديدي ، وقلعة هلنسية ، وكنيسة تعود للعصر البيزنطي ، وبعض المقاطع الفخارية التي تعود للعصر الإسلامي الأموي .

عندما يفارق المدخن السيجارة ...

عندما يفارق المدخن السيجارة ...

بعد ( 20 ) دقيقة ...... يصبح الدم طبيعياً ، وتعود ضربات القلب لوضعها الطبيعي ، وتعود حرارة الكفين والقدمين لوضعهما الطبيعي .
بعد ( 8 ) ساعات ...... تبدأ مادة أول أكسيد الكربون السامة في الإختفاء من الدم وتبدأ نسبة الأكسجين بالتزايد .
بعد ( 24 ) ساعة ...... تقل فرص حدوث الأزمات القلبية .
بعد ( 48 ) ساعة ...... تبدأ أعصاب الشخص في التكيف على اختفاء النيكوتين ، ويبدأ التحسن في حاستي الشم والذوق .
بعد ( 72 ) ساعة ...... يحدث تحسن في الدورة الدموية وسهولة في التنفس .
بعد ( 14 ) إلى ( 90 ) يوم ...... تتحسن الدورة الدموية بشكل كبير ، ولا يحس المتوقف عن التدخين بالتعب أثناء المشي كما كان حال تدخينه ، وتتحسن وظائف الرئة بنحو 30% ، مع إختفاء النيكوتين تماماً من الدم .
بعد ( 9 ) أشهر ...... تختفي الكحة والشعور بالتعب ، وتزيد طاقة الجسم ، ويختفي القطران من الرئة .
بعد سنة واحدة ...... تقل بمشيئة الله احتمالات الوفاة التي تسببها أمراض القلب ويقل احتمال سرطان الرئة والحنجرة والفم والمريء والمثانة ، ويكون المعدل هو نفسه عند غير المدخن .

ملك الغابة King of the Jungle


ملك الغابة
King of the Jungle

يعيش قطيع الأسود في منطقة محدودة يتوافر فيها الغذاء ، وتعتمد مساحة هذه المنطقة على وفرة الفرائس فيها ، فإذا كانت وفيرة فتصل مساحتها إلى 40 كم مربع ، بعكس إذا كانت الفرائس قليلة فإن مساحتها تصل إلى 260 كم مربع ، ومن العادات المميزة للأسود أنها لا تسمح للحيوانات الغريبة بالاصطياد في مناطق نفوذها ، وذلك بأنها تنشر خليطاً من البول والرائحة على الشجيرات لتذكير الدخلاء أن هذه المنطقة مأهولة وأن أي اقتراب يعني القتل .



يمكث أفراد القطيع في أسرة واحدة عدة سنوات ، بعدها يطرد الآباء جميع الذكور الشابة من منطقة القطيع عندما تبلغ أعمارها سنتين أو ثلاثة سنوات ، وعندما تصل تلك الأشبال إلى سن اكتمال النمو تعود وتتحدى ذكور القطيع ، فإذا كسبت التحدي ، فإنها ربما تحكم منطقة القطيع بما فيها من لبؤات ، وقد تقتل بعض الأشبال التي تنحدر من الذكور المهزومة وتموت الأسود في الأسر عند عمر يتراوح بين 20 و 40 سنة .


عندما تبلغ اللبؤة عمر 3 إلى 4 سنوات ، فإنها تتزاوج مع ذكور القطيع ، وتمكث فترة الحمل 3.5 شهر ، وبعدها تضع أشبالها في دغل ، وتولد الأشبال ضعيفة البنية ، وتزن 1.5 كغم ، وتنقل الأم أشبالها واحداً في كل مرة ، وقد تفترس الضباع والفهود الأشبال أثناء وجود الأم في الصيد بعيداً عنها ، وتتزاوج الأسود مع النمور في الأسر ، وتعيش الأشبال في البداية على الحليب ، وعندما يبلغ عمرها شهر ونصف تقودها الأم إلى جثة حيوان كانت قد قتلته ليكون الوجبة اللحمية الأولى لأشبالها .
ولا تلد اللبؤة مرة أخرى حتى يصبح عمر الأشبال 18 إلى 28 شهراً وتصبح قادرة على الصيد بنفسها ، وقد تتخلى الأم في بعض الأحيان عن أشبالها وعندما يصبح الغذاء نادراً فإنها تأكل وتترك أشبالها تجوع ، ويبقى على قيد الحياة نصف الأشبال تقريباً .
تفضل الأسود حيوانات حمار الوحش الضخم وأنواع من وحيد القرن والجواميس والخنازير البرية ودجاج الوادي وأي شيء آخر تصطاده ، كذلك تتغذى بالحيوانات التي تنفق بسبب المرض ، ويستطيع الأسد أن يأكل 35 كغم من اللحم في وجبة واحدة ، ويقوم الأسد بسحب الفريسة بعد قتلها إلى مكان ظليل ، ويمكنه أن يسحب حمارا وحشيا يزن 270 كغم وهو وزن يصعب سحبه على ستة رجال ، ويأكل أفراد القطيع في مجموعات ويصاحب ذلك زمجرة ودمدمة وكل فرد يحاول الحصول على نصيب أكبر من اللحم .

والإمساك بحيوان كبير ليس بالأمر السهل على الأسد ، حيث أن معظم الحيوانات التي يود افتراسها أسرع منه ، وتصل سرعة الأسد إلى 55 كم / ساعة ، لذلك فإنه يتحتم عليه مباغتة فريسته ، عن طريق التسلل والتحرك البطيء ، وعندما يكون على مقربة 15 مترا من الفريسة فإنه يندفع إلى الأمام ويمسك بردفها أو برأسها أو طرفها ويطرحها أرضاً ، ومن ثم يقبض على حنجرتها بفمه فيخنقها .

ويصطاد الأسد في الغالب ليلاً ، فتمكنه عيناه الملونتان من الرؤية في الظلام ، وكذلك له حواس شم وسمع قوية ، وفي بعض الأحيان تقوم مجموعة من الأسود بالصيد معاً حيث يكمن بعضها ويحيط البعض الآخر بالفريسة ويطاردها باتجاه الأسود الكامنة بين الحشائش الطويلة ، وفي العادة تترك الذكور للإناث مهمة الصيد ، ولكنها تقوم بقتل الفريسة بنفسها عندما تجدها ويتعلم الأشبال الصيد من خلال المراقبة .
الأسد ليس أكبر الحيوانات أكلة اللحوم وليس أكثرها شراسة كما نعتقد ، وقد اكتسب هذه السمعة المهيبة نظراً لقوته وزئيره المدوي ، ويبلغ متوسط ارتفاعه 90 سم ، ومتوسط طوله مع ذيله حوالي 270 سم ويبلغ متوسط وزنه 180 كغم ، ويعمر الأسد من 30 إلى 40 سنة تقريباً .
يتميز الأسد بحدة بصره وبلمعان عينيه في الظلام ، وبرهافة السمع الذي يهديه إلى فريسته ، ولا يعيش الأسد في مناطق الغابات الكثيفة بل يفضل العيش في الغابات المفتوحة المعروفة بالسافانا ، ويخلد الأسد للراحة في النهار وعندما يحل المساء يخرج ليبحث عن فريسته ، كما يعتبر الحمار المخطط من الفرائس المفضلة إليه ، كما أن الأسود هي الحيوانات الوحيدة التي تهاجم الزرافات ، ويمكن للأسد قتل الزرافة إذا كانت نائمة ، أو إذا قفز على ظهرها من مكمنه ، وتدافع الزرافات عن نفسها بالركل بأقدامها ، وأحيانا تكون الركلات قوية بحيث تقتل الأسد ، ليست الأسود خطرة على الإنسان إلا إذا استثيرت كما أنه شديد الفضول ، والأسد أكبر القطط الكبيرة القابلة للاستئناس ، وهنالك أمثلة كثيرة لأسود كاملة النمو التي تم تربيتها وتدريبها لتقديم السيرك .