قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الثلاثاء، 5 يونيو 2012

مدينة إربد ... عروس الشمال

مدينة إربد ... عروس الشمال

محافظة إربد ثاني محافظات المملكة الأردنية الهاشمية مساحة وسكاناً ، وهي حاضرة المنطقة الممتدة من نهر اليرموك شمالا الى نهر الأردن غرباً الى الحدود العراقية شرقاً ، وتعد هذه المدينة الجميلة المنظر والموقع ذات أهمية حيوية .
تعتبر مدينة إربد من المستوطنات البشرية القديمة الواقعة جنوب الشام ، وتل إربد من أكبر التلال التي صنعها الإنسان في هذه المنطقة ، ويعود تاريخه الى 5 آلاف سنة ق.م . وهناك شواهد تدل على وجود مدينة إربد في العصر البرونزي المتوسط (2000 - 1600 ) ق.م ، وكانت تعرف بإسم أرابيلا ( Arbela )ومنه اسمها الحالي . ومن الممكن أن تكون الأماكن المسماة " أرابيلا " و " إربد " الواقعة خارج أشور قد ابتناها أهل أرابيلا الأشوريه وسموها باسم مدينتهم .

وكانت إربد محاطة بسور ضخم مبني بالحجارة السوداء الكبيرة ، وقد وجد فيها مغائر من العصر البرونزي ، وبركة ماء رومانية ، أما الدلائل السكانية التي تشير إلى نوع الحياة ما بين العصر البرونزي والروماني فقد اندثرت نتيجة للعوامل الطبيعية القاسية ، وأهمها الزلازل الذي تعرضت لها المنطقة .
وفي العصر الروماني كانت إربد تحمل اسم " أرابيلا " ( Arbela ) وكانت من مدن الحلف التجاري العشر " الديكابوليس " وتغلبت عبقرية المهندس الروماني على مشكلة الجفاف ، بواسطة جرَ المياه عن طريق الأقنية التي ما تزال بعض آثارها موجودة إلى اليوم ، وهناك بناء ضخم في مدينة إربد أقيم تكريماً للامبراطور الروماني ماركوس أنطونيوس راتيوس أغسطس .
من المواقع الأثرية التي ما زالت ماثلة للعيان في منطقة إربد :
* التل الصناعي : وهو أثر قائم في إربد ويحمل  في جوفه بقايا المدينة القديمة .
* مطحنة الملقي : وهي أهم مركز اقتصادي في المدينة القديمة .
* خان حدو : أول مركز مواصلات في المدينة . وكان صلة الوصل ما بين البلدة والمناطق المحيطة .
* سوق الصاغة القديم بساحته المبلطة بالحجر الأسود : ويعود تاريخه إلى بديات هذا القرن ، وتشوَه كثيراً عن طريق استخدام الدهان وإقتلاع حجارة الساحة وتغطيتها بالإسفلت .
* السرايا القديمة : ويعود تاريخها إلى العهد العثماني .
* مقام الصحابي الجليل شرحبيل بن حسنة رضي الله عنه : ويقع هذا المقام في بلدة المشارع .
* مقام الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه : ويقع في بلدة الشونة الشمالية .
* مقام الصحابي الجليل أبي عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه : ويقع في الغور الأوسط .
* أم قيس : وكانت تعرف باسم " جدارا " وهي احدى المدن العشر" الديكابولوس " وتقع في الجهة الشمالية الغربية من مدينة إربد على بعد ( 30 ) كم ، حيث تقع على هضبة تطل على وادي اليرموك والحمة الأردنية وبحيرة طبريا ، وكانت أم قيس مدينة يونانية رومانية ذات أهمية ، وقد انشئت فيها جامعة تخرّج فيها الشاعر الروماني " ملياجر " وآخرون كانت لهم شهرة في ذلك العصر ، ومازالت الآثار الرومانية واليونانية ماثلة للعيان .
* بيت راس : إحدى المدن العشرْ الرومانية ، وتقع  في الجهة الشمالية من مدينة إربد ، وتعتبر إحدى ضواحيها . وفيها عدة هياكل وكنائس رومانية قديمة .
* تل الحصن : ويقع في بلدة الحصن تل صناعي يبلغ  إرتفاعه 40م ، ويعود إلى أوائل العصر البرونزي ( 3000 سنة ق.م ) ، وقد عثر على نقوش وكتابات تدل على أن ذلك التل كان قائماً في أيام الرومان والبيزنطيين .
* طبقة فحل ( بيلا ) : تقع آثار هذه المنطقة  في الأغوار الشمالية بالقرب من بلدة المشارع ، وهي إحدى مدن الحلف الروماني ، وظهر اسم بيلا في أواخر القرن التاسع عشر قبل الميلاد ، واستوطن في هذه المدينة جنود مقدونيون بعد فتح الأسكندر الكبير ، واطلقوا عليها اسم بيلا ، ويوجد فيها  العديد من الآثار مثل مدافن تعود إلى العصر البرونزي ، وبعض المنازل التى تعود إلى العصر الحديدي ، وقلعة هلنسية ، وكنيسة تعود للعصر البيزنطي ، وبعض المقاطع الفخارية التي تعود للعصر الإسلامي الأموي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق