قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 5 ديسمبر، 2012

من أكبر الآلات في العالم One Of The Largest Machines In The World


من أكبر الآلات في العالم
One Of The Largest Machines In The World


تشاهد في هذا الموضوع أكبر ما صنع الإنسان على سطح الارض ، وهي حفارة " باجر " التي صنعتها الشركة الألمانية للطاقة والتعدين بتكلفة تصل إلى 100 مليون دولار فقط . استغرق بناء هذه الآلة العجيبة 5 سنوات لتبدو بعدها بهذا الشكل المرعب والكبير ، بارتفاع يصل إلى 95 متر ، وطول يتجاوز 215 متر ، ووزن يبلغ 45 ألف طن .
تستطيع هذه الحفارة حفر 240 ألف متر مكعب يومياً - وهو ما يعادل حفر ملعب كرة قدم بعمق 30 متر - ، عندما تعمل هذه الحفارة في إنتاج الفحم ، فعمل يوم واحد فقط لها يكفي لتعبئة 2400 عربة فحم .
تحتاج " باجر " لخمسة أشخاص لتشغيلها ، وتحتاج لـ 15 ميغا واط من الكهرباء ، وتستطيع قطع 10 أمتار في الدقيقة فقط ؛ بسبب حجمها الكبير جداً .
ونترككم الآن مع بعض من الصور المذهلة لهذه الآلة الجبارة :







كابادوكيا الساحرة The Charming Cappadocia


كابادوكيا الساحرة
The Charming Cappadocia


تشتهر منطقة كابادوكيا الساحرة ، الواقعة في جنوب وسط تركيا وجنوب شرق أنقرة ، بخصائصها الجيولوجية الفريدة التي يطلق عليها اسم المداخن الجنية . فقد تشكلت التكوينات الصخرية الكبيرة مخروطية الشكل على مرّ العصور بفعل تآكل الرماد البركاني الناعم نسبيًا الموجود حولها . كما يذكر أن الحضارات الغابرة حفرت في هذه التكوينات لإنشاء منازل وقلاع - مثل قلعة أوشيسار - بل وحتى مدن كاملة تحت الأرض ، مثل مدينة كايماكلي ومدينة ديرينكويو التي كان يستخدمهما المسيحيون الأوائل في الاختباء . وتعتبر مدينة القيصرية المجاورة هي بوابة الدخول إلى المنطقة .


تقع كبادوكيا في شرق هضبة الأناضول ، في وسط تركيا المعاصرة . وتتألف تضاريسها من سهل هضبي يرتفع 1000 متر عن سطح البحر ، تتخلله قمم بركانية ، وجبل أرجييس ، قرب القيصرية وهو أطول المرتفعات إذ تقع قمته على ارتفاع 3916 متر . وبسبب كونها داخلية وعلى ارتفاع عالي ، فإن لـ كبادوكيا مناخ قاري مميز ، ليكون حار وجاف صيفاً ، وبارد مثلج في الشتاء . أما تساقط المطر فهو نادر وتتميز المنطقة بكونها في غالب أيامها شبه قاحلة .



ومن بين البلدات والوجهات المهمة في كبادوكيا ، أورغوپ و غوريم و وادي إهلارا ، سِليمي ، و غوزليورت ، أوج حصار و أوانوس و زلفة . ومن بين المدن التي تقع تحت الأرض والجديرة بالزيارة والمشاهدة ، هنالك ديرينكويو ، كايماكلي و غازي أمير و أوزكاناك . ومن بين أفضل القصور التاريخية والبيوت الكهفية الملائمة للسواح تتواجد في أورغوپ و غوريم و غوزليورت و أوج حصار .
وتعتبر المناطيد ذات الهواء الساخن من الأنشطة التي تجتذب السياح في كبادوكيا وهي متوفرة في غوريم . كما يمارس السياح أنشطة الترحال في كل من وادي إهلارا و وادي الدير ( غوزليورت ) و أورغوپ وغوريم .


ويعد متحف غوريم المفتوح إحدى أكثر المواقع تهافتاً من قبل الزائرين والسياح ، وهو كان مقر جماعة رهبانية في كبادوكيا ، وهو أحد أشهر المواقع في وسط تركيا . ويحتوي المجمّع على أكثر من 30 كنيسة منحوتة من الصخور والمزارات الصغيرة التي تحتوى على مرصوفات ممتازة من فنون تصويرات الفريسكو الجصية ، والتي ترجع إلى فترة القرن التاسع والحادي عشر .