قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

السبت، 11 أغسطس 2012

الفراولة لحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية Strawberries to protect the skin from UV rays

الفراولة لحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية
Strawberries to protect the skin from UV rays


اكتشفت دراسة أوروبية حديثة التأثير الإيجابي للفراولة في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية .
واكتشف فريق إسباني وإيطالي أن إضافة الفراولة لعينات من خلايا الجلد منحها حماية من الأشعة فوق البنفسجية مع زيادة حيويتها وتقليل الضرر الحادث بالحمض النووي للخلية .
ويرى العلماء أن هذا الكشف يمكن أن يمهد الطريق لإنتاج كريمات جديدة لحماية الجلد من الشمس مصنوعة من الفراولة .
وقال كاتب الدراسة موريزيو باتينو من كلية ( Politecnica delle Marche ) بإيطاليا : " لقد تحققنا من التأثير الوقائي للفراولة ضد الأضرار التي تصيب البشرة نتيجة تعرضها للأشعة فوق البنفسجية " .
ويفترض العلماء أن الصبغة الحمراء في فاكهة مثل الفراولة هي المسؤولة عن هذه الخاصية للفراولة ، حيث إن التحاليل أكدت أنها غنية بالمادة المسؤولة عن هذا التأثير المفيد .
وقالت سارة توليباني من جامعة برشلونة بإسبانيا : "هذه المادة لها خصائص هامة ضد الالتهابات كما أنها مضادة للأكسدة أو التسرطن ، وقادرة على تلطيف وتعديل عمليات إفراز الإنزيمات . إلا أننا لم نكتشف بعد العلاقة المباشرة بين هذه المادة وبين الخصائص الحمائية للفراولة " .
وأضافت : " حالياً تمثل نتائج هذه الدراسة قاعدة لمزيد من الدراسات لتقييم التأثير الحيوي والبيولوجي لهذه المادة على طبقات البشرة سواء تم استخدامها كمستحضر خارجي للبشرة أو كطعام  .
وفي دراسة سابقة أثبتت الباحثة الإسبانية أن فاكهة الفراولة تقوي خلايا الدم الحمراء .