قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

السبت، 30 يونيو، 2012

فن النحت على ورق الشجر Sculptures art on trees papers


فن النحت على ورق الشجر
Sculptures art on trees papers

من المعروف أن النحت بمعناه الحرفي هو ترك أثر غائر في الأجسام الصلبة كالخشب والزجاج والأحجار ، ولكن أن يتم النحت على أوراق رقيقة قد تتلف بمجرد الإمساك بها ، هنا يأتي الإحتراف والإبداع ، وهذا ما سنراه في فن النحت على أوراق الأشجار .
اشتهرت الصين بهذا النوع من الأعمال اليدوية المتناهية الدقة ، وفيها العديد من الفنانين المعروفين في هذا المجال والمتميزين بإبداعاتهم .
يعتبر فصل الخريف مصدراً للمادة الأساسية لهذا الفن ، حيث يتم استخدام أوراق الأشجار الطبيعية والتي أخذت في الجفاف والتحول إلى اللون المطلوب ، ولكن ليست جميع أنواع الأشجار صالحة لهذا العمل ، فهناك شجرة معينة تفي بالغرض تدعى (The Chinar  ) والمتواجدة بوفرة في الهند والباكستان والصين ، حيث أن أوراقها تشبه إلى حد كبير أوراق أشجار القيقب من حيث أن شبكة العروق متوزعة بشكل متماثل في الورقة .
وتخضع أوراق الأشجار لــِ 60 مرحلة معالجة تجهيزية تسبق عملية النحت ، كمرحلة التجفيف والقطع وإزالة السطح الخارجي ومرحلة إعطاء الورقة الحيوية المطلوبة ، وبعدها تبدأ عملية النحت عن طريق قطع وإزالة أجزاء من الورقة دون المساس بشبكة العروق الدقيقة المنتشرة بها ، وكل ذلك يتم يدوياً وباستخدام أدوات خاصة ، وليس للطباعة أو التلوين أي دور في العملية !
الفنان المتمرس يستخدم عدسة مكبرة في نحت اللوحة الفنية للورقة ، وينتج من عملية النحت على الأوراق رسومات متنوعة ، وما يحدد نوع الرسمة الشكل الشبكي للعروق واتجاهاتها ، حيث أنها تضفي لمسات وعمق إلى الشكل النهائي للوحة الفنية .
تنوعت الرسومات لتناسب مختلف الأذواق ، وبالإمكان نحت أي صورة أو منظر طبيعي لأي من المناسبات أو الأعياد حسب طلب الزبون ، وهذا ما جعل الفن يمتد ويصل للأسواق العالمية .










الرسم تحت الماء Drawing under the water


الرسم تحت الماء
Drawing under the water

صحيح أن الحبر والماء عدوّان لا يجتمعان إلا ويفسد أحدهما الآخر ، لكن قبل أن تسارع بالإجابة شاهد هذه الصور .... تخيل أن هذا المشهد المدهش هو صورة لبقع من الحبر تم إلقاؤها في حوض ماء !
صاحب هذا العمل المبدع هو الفنان مارك ماوسون وهو مصور متخصص في التصوير تحت الماء وله العديد من الأعمال المبدعة في هذا المجال ، ومؤخراً قام ماوسون بنشر هذه المجموعة من الصور في ألبوم جديد اسمه (Aqueous Fluoreau  ) ليحقق انتشاراً هائلاً عبر شبكة الإنترنت . لم أجد أي تفاصيل تقنية عن الطريقة التي استخدمها ماوسون لإبداع هذه الأعمال ويبدو أنه فضل الاحتفاظ بسرها لنفسه ، فلم يذكر أكثر من أنها أنواع مختلفة من الطلاء قام بإلقاءها في حوض ماء ثم التقط لحظات اصطدامها بالقاع وصعودها ، لذا سأكتفي بوضع هذه المجموعة المدهشة من أعماله ...