قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الثلاثاء، 7 أغسطس، 2012

من أول من استخدم الخازوق في التاريخ ؟ Who is the first to use the stake in history ?

من أول من استخدم الخازوق في التاريخ ؟
Who is the first to use the stake in history ?


الخازوق هو وسيلة إعدام وتعذيب في الوقت ذاته ، تمثل إحدى أشنع وسائل الإعدام ، حيث يتم اختراق جسد الضحية بعصا طويلة من ناحية ، وإخراجها من الناحية الأخرى . يتم إدخال الخازوق من فم الضحية أحياناً ، وفي الأعم الأغلب من الشرج . بعدها يتم تثبيت الخازوق في الأرض ويترك الضحية معلقاً حتى الموت .
في معظم الأحيان يتم إدخال الخازوق بطريقة تمنع الموت الفوري ، ويستخدم الخازوق نفسه كوسيلة لمنع نزف الدم ، وبالتالي إطالة معاناة الضحية لأطول فترة ممكنة تصل إلى عدة ساعات ، وإذا كان الجلاد ماهراً فإنها تصل إلى يوم كامل .
وفقاً لما ذكره المؤرخ الإغريقي هيرودوت ، فإن الملك الفارسي داريوس الأول قد قام بإعدام حوالي 3000 بابلي بالخازوق عندما استولى على مدينة بابل ، وربما كانت هذه هي أقدم إشارة لهذه الأداة في كتب التاريخ ، ولذلك فمن المرجح أنه ابتكار فارسي ، ففي روما القديمة كانوا يفضلون الصلب .
استخدم الخازوق أيضاً في السويد خلال القرن السابع عشر الميلادي . وقد استخدم لعقاب المتمردين في إقليم تيرا سكانيا الدانماركي ، وقد كان الخازوق يتم إدخاله بين العمود الفقري والجلد ، وبهذه الطريقة كان الضحية يظل يعاني لأربعة أو خمسة أيام قبل أن يموت .
ما بين القرنين الرابع عشر والثامن عشر كان الخازوق هو وسيلة إعدام الخونة في اتحاد الكومنويلث البولندي – الليتواني .
ومن المرجح أن استخدام الخازوق كان شائعاً في العصور الوسطى في أوروبا ، كما أنه من الشائع أن كلاً من فلاد الوالاشي المعروف بدراكولا ، وإيفان الرهيب كانا أشهر مستخدمين لطريقة الإعدام هذه .
للخازوق تاريخ طويل في منطقتنا العربية ، وقد كان مستخدماً في مصر القديمة ، حيث كان ينص قانون حورمحب أن السارق يعاقب بألف جلدة ، وقد تصل العقوبة في بعض الأحيان ألى الحبس أو الإعدام بالخازوق .
بعد دخول الأتراك العثمانيين مصر ، تم استخدام الخازوق على نطاق واسع ، وقد نقل الأتراك الخازوق من العراق ، وأجروا العديد من الدراسات حول استخدامه ، وكانت الدولة العثمانية تدفع المكافآت للجلاد الماهر الذي يستطيع أن يطيل عمر الضحية على الخازوق لأطول فترة ممكنة تصل إلى يوم كامل ، حيث يتم إدخال الخازوق من فتحة الشرج ليخرج من أعلى الكتف الأيمن دون أن يمس الأجزاء الحيوية من جسم الإنسان كالقلب والرئتين بأذى قد يودى بحياة المُخَوزَق سريعاً . أما إذا مات المُخَوزَق أثناء عملية الخَوزَقَة ، فيحاكم الجلاد بتهمة الإهمال الجسيم وقد يتعرض لتنفيذ نفس العقوبة عقاباً له على إهماله .
بالطبع أشهر حالة خوزقة في تاريخنا الحديث هي حالة سليمان الحلبي ، الذي قتل القائد الفرنسي كليبر . تعرض سليمان للتعذيب حتى حملوه على الاعتراف . يقول الجبرتي : " فلمّا أن كان المتهم لم يَصدق فى جواباته ، أمر سارى عسكر أن يضربوه حكم عوائد البلاد ، فحالاً انضرب لحد أنه طلب العفو ووعد أن يقر بالصحيح فارتفع عنه الضرب وانفكت له سواعده وصار يحكي من أول وجديد ". وفي المحاكمة طالب مقرر المحكمة سارتون أن تكون عقوبة الجانى من العقوبات التى يسوغها عُرف البلاد المصرية . فقضت المحكمة بأن تحرق يد سليمان الحلبى اليمنى ثم يعدم فوق الخازوق وتترك جثته فوق تل العقارب حتى تفترسها الجوارح . أما شركاؤه فيُعدمون بالقتل على الخازوق ومصادرة أموالهم على أن تقطع رءوسهم ثم توضع فوق الرماح وتحرق جثثهم بالنار .

حرب الاستقلال الأيرلندية Irish War of Independence


حرب الاستقلال الأيرلندية
Irish War of Independence


حرب عصابات نفذها الجيش الجمهوري الأيرلندي ( IRA ) ضد الحكومة البريطانية وقواتها في أيرلندا .
بدأت في يناير 1919 ، بعد إعلان استقلال الجمهورية الأيرلندية . اتفق الجانبان على وقف لإطلاق النار في يوليو 1921 ، مما أدى إلى المحادثات في مرحلة ما بعد وقف إطلاق النار في المعاهدة الأنجلو أيرلندية في ديسمبر 1921 .
أنهت هذه المعاهدة الحكم البريطاني في معظم أيرلندا ، وبعد فترة انتقالية لمدة عشرة أشهر تحت إشراف حكومة مؤقتة ، وقد تم تأسيسها في الدولة الأيرلندية الحرة . ومع ذلك ، ظلت المقاطعات الشمالية الستة ضمن المملكة المتحدة ، أو ما يسمى الآن أيرلندا الشمالية ، بعد أن واصلت وقف إطلاق النار ، والعنف الطائفي والسياسي ( بين الجمهوريين والموالين ، وبين الكاثوليك والبروتستانت الايرلندي ) في ايرلندا الشمالية لعدة أشهر .

زيت الزيتون يقي من الجلطات Olive oil protects against stroke

زيت الزيتون يقي من الجلطات
Olive oil protects against stroke


أكدت دراسة أرجنتينية حديثة أجراها باحثون بمعهد " باساتينا " على 7 آلاف شخص أن زيت الزيتون يقي من الإصابة بالجلطات الدماغية ويحمي الكبد خاصة لمن هم فوق الـ 65 عاماً ؛ وذلك لاحتوائه على حمض " الأولييك " ، هذا الحمض الدهني غير المشبع في زيت الزيتون الذي يقاوم أيضاً تطور الخلايا السرطانية .
تكاملت نتائج تلك الدراسة مع دراسة علمية أجراها باحثون بجامعة " ورثوسترن " في مدينة شيكاغو الأمريكية بشأن أثر حمض الأولييك على حماية خلايا الجسم من التحول إلى خلايا سرطانية حيث تم تقسيم الأشخاص في الدراسة الأولى إلى مجموعتين الأولى منهما لا تستخدم زيت الزيتون في الطعام إلا نادراً ، والثانية يعد زيت الزيتون جزءاً لا يتجزأ من غذائها اليومي فكانت أقل تعرضاً للجلطة الدماغية بنسبة 41 % مقارنة بالمجموعة الأولى .
فيما أجريت الدراسة الثانية على مجموعة من فئران التجارب بعد حقن الخلايا السرطانية في ثدي فأرة بحمض الأولييك قد أوضحت تراجع نسبة الجينات المسرطنة حوالي 46% خلال عملية تحول خلايا الجسم إلى خلايا سرطانية .

تنظيف الأسنان يقوي الذاكرة Cleaning of the teeth strengthens memory

تنظيف الأسنان يقوي الذاكرة
Cleaning of the teeth strengthens memory

وجدت دراسة حديثة أن الوقاية من أمراض اللثة عبر تنظيف الأسنان بشكل منتظم وتمرير الخيط الحريري بينها من أجل إزالة الفضلات فيها ، يمكن أن يحافظ على قوة الذاكرة ويبعد الخرف مع التقدم في العمر .
وتوصل باحثون مؤخراً إلى أن عدم العناية بالأسنان ونظافتها يزيد خطر الإصابة بأمراض الزهايمر والقلب والسكري .
ويقول باحثون أميركيون في كلية كولومبيا للأطباء والجراحين في نيويورك إن أمراض اللثة يمكن أن تؤثر على نشاط الدماغ ، وتسبب الالتهابات في الجسم وتضعف الذاكرة .
وذكرت صحيفة ديلي ميل أن الدراسة التي شملت بالغين بالستين من العمر وما فوق ، وجدت أن الذين يعانون من أمراض اللثة يواجهون مشكلة في تذكر الأشياء بعد فترة من الزمن .
وتبين للدكتور جيمس نوبل أن البالغين الذين يعانون من أمراض خطيرة في اللثة يفشلون في عمليات حسابية أكثر من غيرهم بحوالي الضعف ، وأن 5.7% منهم أخفقوا في مهمات تتعلق بالذاكرة، و 22.1% لم يتمكنوا من حل مشاكل حسابية تتعلق بطرح الأرقام .
وقال نوبل الذي قاد الدراسة وشملت 2350 رجلاً وامرأة : " رغم النتائج الأولية لهذه الدراسة وغير الحاسمة فإن هناك أدلة متزايدة تدعم النظرية التي تربط بين قلة الاهتمام بصحة الفم وحالات الخرف .

اكتشاف نظام ملاحي في مخ الحمام Discovery of a navigation system in the brains of pigeons

اكتشاف نظام ملاحي في مخ الحمام
Discovery of a navigation system in the brains of pigeons

توصل فريق من العلماء من جامعة هوستون الطبية في تكساس الأمريكية أن مخ الحمام يمتلك نظاماً لتحديد المواقع يتكون من 53 خلية عصبية ويساعد الحمام على تحديد موقعه باستخدام المجال المغناطيسي للأرض .
قال علماء من الولايات المتحدة إن الحمام يمتلك نظاماً لتحديد المواقع ، يتكون من خلايا عصبية خاصة في المخ . واكتشف لي كوينغ فو وديفيد ديكمان من جامعة هوستون الطبية في تكساس 53 خلية عصبية في المنطقة الرئيسية بمخ الحمام ، وقالوا إن هذه الخلايا تحول المعلومات المغناطيسية إلى نوع من نظام " جي بي اس " لتحديد المواقع معتمدة في ذلك على كثافة المجال المغناطيسي للأرض وارتفاعه وحجمه .
ونشر الباحثون نتائج دراستهم الخميس ( 26 نيسان / أبريل 2012 ) في مجلة " ساينس " الأمريكية . وهناك محاولات مستمرة من العلماء للكشف عن القدرات الفائقة للطيور في تحديد وجهتها . وثبت لدى العلماء أن الطيور تستخدم المجال المغناطيسي للأرض في معرفة اتجاهها .
وتبلغ قوة هذا المجال 50 مايكرو تيسلا ، أي أضعف عشرة آلاف مرة من قوة مغناطيس صغير يستخدم في تثبيت ورقة على لوح على الحائط . غير أن العلماء لا يعرفون على وجه اليقين بعد الوسيلة التي يتلقى بها الطائر هذه المعلومات ليحولها للاستفادة بها .
ووضع الباحثون خلال تجربتهم سبعة طيور حمام في غرفة مغلقة ومظلمة تماماً ومحاطة بمجال مغناطيسي يشبه المجال المغناطيسي للأرض واستطاعوا قياس التغيرات التي تحدث في مخ هذه الطيور أثناء تحرك المجال المغناطيسي الصناعي في الغرفة وهبوطه وعثروا بذلك على مكان الخلايا العصبية التي تفاعلت مع الإشعاع المغناطيسي المختلف .
وأعلن فريق الباحثين تحت إشراف ديفيد كياس من معهد علم الأمراض الجزيئية في فيينا ، في دراستهم التي نشرت مؤخراً أن الطيور لا تمتلك حساساً للمجال المغناطيسي في منقارها ، حسبما جرى الاعتقاد .