قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

اكتشاف نظام ملاحي في مخ الحمام Discovery of a navigation system in the brains of pigeons

اكتشاف نظام ملاحي في مخ الحمام
Discovery of a navigation system in the brains of pigeons

توصل فريق من العلماء من جامعة هوستون الطبية في تكساس الأمريكية أن مخ الحمام يمتلك نظاماً لتحديد المواقع يتكون من 53 خلية عصبية ويساعد الحمام على تحديد موقعه باستخدام المجال المغناطيسي للأرض .
قال علماء من الولايات المتحدة إن الحمام يمتلك نظاماً لتحديد المواقع ، يتكون من خلايا عصبية خاصة في المخ . واكتشف لي كوينغ فو وديفيد ديكمان من جامعة هوستون الطبية في تكساس 53 خلية عصبية في المنطقة الرئيسية بمخ الحمام ، وقالوا إن هذه الخلايا تحول المعلومات المغناطيسية إلى نوع من نظام " جي بي اس " لتحديد المواقع معتمدة في ذلك على كثافة المجال المغناطيسي للأرض وارتفاعه وحجمه .
ونشر الباحثون نتائج دراستهم الخميس ( 26 نيسان / أبريل 2012 ) في مجلة " ساينس " الأمريكية . وهناك محاولات مستمرة من العلماء للكشف عن القدرات الفائقة للطيور في تحديد وجهتها . وثبت لدى العلماء أن الطيور تستخدم المجال المغناطيسي للأرض في معرفة اتجاهها .
وتبلغ قوة هذا المجال 50 مايكرو تيسلا ، أي أضعف عشرة آلاف مرة من قوة مغناطيس صغير يستخدم في تثبيت ورقة على لوح على الحائط . غير أن العلماء لا يعرفون على وجه اليقين بعد الوسيلة التي يتلقى بها الطائر هذه المعلومات ليحولها للاستفادة بها .
ووضع الباحثون خلال تجربتهم سبعة طيور حمام في غرفة مغلقة ومظلمة تماماً ومحاطة بمجال مغناطيسي يشبه المجال المغناطيسي للأرض واستطاعوا قياس التغيرات التي تحدث في مخ هذه الطيور أثناء تحرك المجال المغناطيسي الصناعي في الغرفة وهبوطه وعثروا بذلك على مكان الخلايا العصبية التي تفاعلت مع الإشعاع المغناطيسي المختلف .
وأعلن فريق الباحثين تحت إشراف ديفيد كياس من معهد علم الأمراض الجزيئية في فيينا ، في دراستهم التي نشرت مؤخراً أن الطيور لا تمتلك حساساً للمجال المغناطيسي في منقارها ، حسبما جرى الاعتقاد .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق