قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الثلاثاء، 12 فبراير، 2013

125 عاماً على تأسيس ناشيونال جيوغرافيك 125 Years to establish a National Geographic


125 عاماً على تأسيس ناشيونال جيوغرافيك
125 Years to establish a National Geographic


احتفلت الجمعية الجغرافية الوطنية ( National Geographic ) يوم 13 يناير 2013 بمرور 125 عاماً على انشائها , قدمت خلالها المئات من البحوث العلمية والأفلام الوثائقية وأظهرت لنا الكثير من إبداعات الخالق عز وجل , في هذه التدوينة مجموعة من الأحداث التي مرت في تاريخ الجمعية .


قصة البداية
# 13 يناير 1888
في العاصمة الأمريكية واشنطن , اجتمع 33 شخصاً من أصحاب التخصصات المختلفة ( جغرافيين , مستكشفين , محامين , عسكريين , علماء أرصاد , رسامي خرائط , مدرسين , علماء أحياء و مخترعين ) من أجل مناقشة تأسيس جمعية لتوسيع المعرفة الجغرافية ونشرها حول العالم . وانتخب غاردينز غريني هابرد رئيساً للجمعية .
# أكتوبر 1888
أصدرت الجمعية أول عدد من مجلة ” ناشيونال جيوغرافيك “ , واقتصر توزيعه على الأعضاء .
# يناير 1896
بدأت المجلة بالصدور بشكل شهري .
# 7 يناير 1898
الكسندر جراهام بيل يترأس الجمعية .
# 6 إبريل 1909
أول رحلة تصل إلى القطب الشمالي بقيادة روبرت بيري .
# فبراير 1926
صدور أول عدد ملون بالكامل .
# 29 نوفمبر 1929
أول رحلة إلى القطب الجنوبي بقيادة ريتشارد بيرد .
# يوليو 1969
رواد الفضاء أبولو 11 تحمل علم الجمعية الجغرافية الوطنية إلى القمر .
# سبتمبر 1985
أعلن عن اكتشاف السفينة تايتانيك من قبل روبرت بالارد .
# إبريل 1995
صدرت أول طبعة من المجلة باللغة اليابانية , وهي أول لغة تصدر بعد الإنجليزية , وتصل الآن إلى 33 لغة .
# يونيو 1996
الجمعية تطلق موقعها على شبكة الانترنت .
# سبتمبر 1997
تشغيل قنوات ناشيونال جيوغرافيك الدولية , وصلت في يونيو 2012 إلى أكثر من 350 مليون مشترك في 172 دولة في 37 لغة .
# أكتوبر 2010
صدرت النسخة العربية من مجلة ناشيونال جيوغرافيك من قبل شركة أبوظبي للإعلام .
# ديسمبر 2011
الجمعية تطلق صندوق الاستكشاف العالمي ، وهو مبادرة لتمويل البحوث ومشاريع التنقيب من خلال المراكز الإقليمية في جميع أنحاء العالم .
# مارس 2012
الجمعية تتبنى رحلة الغوص العلمية ( تحدي أعماق البحار ) التي قام بها الكندي جيمس كاميرون بالغوص إلى خندق ماريانا في المحيط الهادي على عمق 11.2 كيلومتر .
# عملت الجمعية منذ نشأتها على تمويل أكثر من 10 آلاف رحلة استكشافية ومشروع بحث .
# تنوعت منتجات الجمعية ما بين قنوات تلفزيونية ( السفر - المغامرة - البيئة - الحيوانات ) ومجلات للأطفال ومتاجر حول العالم .












مصارعة الثيران الرياضة الأخطر على الإطلاق Bullfighting most dangerous sport at all


مصارعة الثيران الرياضة الأخطر على الإطلاق
Bullfighting most dangerous sport at all


مصارعة الثيران بالاسبانية ( corrida de toros ) ، رياضة أسبانية قديمة تتم فيها المواجهة بين المصارع والثور في حلبة على مرأى ومسمع من الناس الذين يحضرون لمشاهدة تغلب الإنسان على الحيوان .
تعتبر هذه الرياضة من أخطر الرياضات على من يمارسونها ، إذ أن المصارع لا تتوفر لجسده الحماية الكافية من قرون الثور التي ولا بد أن تكون حادة وأن يكون الثور قوياً ضخماً صحيح البنية .
تسبق مباريات مصارعة الثيران عادة قديمة وهي إطلاق الثيران من حظائرها لتصل إلى حلبة المصارعة ويجري الناس أمامهم وهم يرتدون محارم حمراء اللون للاعتقاد بأن اللون الأحمر يثير الثور ، ويتسابق الناس في الجري أمام الثيران حتى تصل إلى الحلبة ، الجدير بالذكر أن هناك إصابات تحدث بين الناس من جراء ذلك ، إلا أنهم يحبون المشاركة في ذلك باعتبار ذلك دليل على الشجاعة ودرب من دروب الإثارة والمغامرة .



تبدأ المصارعات باستعراض المصارعين الراكبين والراجلين وكذلك المساعدين المترجلين الذين يساعدون المصارع في حال ظهرت الحاجة لتشتيت انتباه الثور عن المصارع .
ما أن تنتهي المصارعة بمصرع الثور ، تدخل البغال ويكون عددها حوالي 4 لجر الثور للخارج ، ويكون الجزارون بانتظاره ، ليتم تقطيع لحمه ثم يباع .
تمارس مصارعة الثيران في العديد من دول العالم على رأسها أسبانيا ( التي يوجد بها أكثر من 400 حلبة لمصارعة الثيران ) والبرتغال ودول أمريكا اللاتينية منها المكسيك وبيرو وكولومبيا وفنزويلا والإكوادور وكاليفورنيا ( بدون إراقة دماء ) وجنوب فرنسا ( بدون إراقة دماء ) .
الجدير بالذكر أن أكبر حلبة لمصارعة الثيران في العالم توجد في المكسيك في مكسيكو سيتي ( لا مونيومنتال ) التي تستوعب 55 ألف شخص . وفي أسبانيا يقتل 300 ألف ثور سنوياً . أما في البرتغال فيشارك حوالي 2500 ثوراً في 300 نزالاً في العام .