قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الاثنين، 4 يونيو، 2012

الرجل الذي طلق خمسة نسوة The man who had divorced five wives


الرجل الذي طلق خمسة نسوة
The man who had divorced five wives


قال الأصمعي للخليفة الرشيد : بلغني يا أمير المؤمنين أن رجلاً من العرب قد طلق خمس نسوة .
قال الرشيد : إنما يجوز ملك رجلٌ على أربع نسوة فكيف طلق خمساً ؟!
قلت : كان لرجلٍ أربع نسوة ، فدخل عليهن يوماً فوجدهن متلاحيات ( مختلفات ) متنازعات – وكان الرجل سيء الخلق – فقال : إلى متى هذا التنازع ؟ ما أخال هذا الأمر إلا من قبلك – يقول ذلك لإمرأة منهن – اذهبي أنت طالق !
فقالت له صاحبتها : عجلت عليها بالطلاق ، ولو أدبتها بغير ذلك لكنت حقياً .
فقال لها : وأنت أيضاً طالق .
فقالت له الثالثة : قبحك الله ! فوالله لقد كانتا إليك محسنتين ، وعليك مفضلتين !
فقال : وأنت أيتها المعددة أياديهما طالق أيضاً .
فقالت له الرابعة وكانت هلالية وفيها أناة شديدة : ضاق صدرك عن أن تؤدب نساءك إلا بالطلاق !
فقال لها : وأنت طالق أيضاً !
وكان ذلك بمسمع جارة له ، فأشرفت عليه وقد سمعت كلامه ، فقالت : والله ما شهدت العرب عليك وعلى قومك بالضعف إلا لما بلوه منكم ووجدوه منكم ، أبيت إلا طلاق نساءك في ساعة واحدة !
قال : وأنت أيتها المؤنبة المتكلفة طالق ، إن أجاز زوجك ! فأجابه من داخل بيته : قد أجزت ! قد أجزت !

أقدم جمهورية في العالم The oldest Republic in the world



أقدم جمهورية في العالم
The oldest Republic in the world



علي ساحل البحر الأدرياتيكي ، وداخل حدود إيطاليا توجد دولة مستقلة محدودة في مساحتها وعدد سكانها ، تسمى سان مارينو ، ورغم ذلك تعتبر سان مارينو أقدم جمهورية في التاريخ حيث أنشئت بها أول حكومة مستقلة باختيارها أهلها منذ القرن العاشر .
ووفقاً لقصص القدماء ، فقد بني تلك المدينة رجل أسمه " مارينس " كان يعمل بقطع الحجارة ، وجاء إلى هذا المكان من بلدة دالماتيا " بجمهورية السلوفاك الحالية " هرباً من بطش الإمبراطورية الرومانية . ودعا " ماريس " حلفاءه للمعيشة بهذه البلدة لتكون أرضها رمزاً للحرية والسلام .
وأنشئت عاصمة جمهورية سان مارينو حول ثلاث قمم جبلية مرتفعة تتبع جميعها جبل " مونت تيتانو " وهو الجبل الذي بنيت المدينة أصلاً بحجارتة ، ويبلغ متوسط ارتفاعها 2425 قدماً ، وتتوسط أراضي الجمهورية التي تبلغ مساحتها 24 ميلاً مربعاً .
ورغم ضآلة جمهورية سان مارينو ؛ إلا أنها ظلت لفترة طويلة مطمعاً للغزاة واستعمرت أكثر من مرة ، ولكن شعبها كان قادراً في كل مرة على إستعادة حرية أراضيه .


وفي سنة 1861 ، بعث شعب سان مارينو ببرقية إلي الرئيس الأمريكي إبراهام لينكولن عبروا فيها عن أسفهم تجاه المشكلات التي كانت تمر بها الولايات المتحدة في ذلك الوقت ، فرد عليهم لينكولن بعبارة تقدير لا ينساها شعب سان مارينو حيث قال : " إنه رغم ضآلة دولتكم إلا أنها في الحقيقة تعتبر واحدة من أعرق وأعظم دول العالم ".
وسكان سان مارينو من أصل إيطالي تجمعهم علاقات طيبة مترابطة وكأنهم يعيشون كأفراد أسرة واحدة كبيرة ، ولذلك فإنه كان من الصعب على رجال الشرطة والقضاة هناك الالتزام بتطبيق القوانين أو فرض عقوبات على المخطئين ، فأهل المدينة أصدقاء وأهل ، وحلاً لهذه المشكلة لجأت حكومة سان مارينو إلى " استيراد " قضاة ورجال شرطة من إيطاليا .

عدد وفيات مدمني الكحول يفوق عدد ضحايا الإيدز والسل The number of alcoholics deaths outnumber the victims of AIDS and tuberculosis

عدد وفيات مدمني الكحول يفوق عدد ضحايا الإيدز والسل
The number of alcoholics deaths outnumber the victims of AIDS and tuberculosis 


كشفت دراسة بريطانية حديثة أن نحو مليونين و500 ألف شخص يموتون سنوياً في العالم بسبب الخمور ، وأشارت الدراسة إلى أن عدد الوفيات بسبب الكحول يفوق عدد ضحايا مرض الإيدز والملاريا والسل ، داعية إلى اتفاقية دولية مُلزِمة للحد من سوء استخدام الكحول .
وخلصت نتيجة أحدث دراسة قامت بها جامعة أوكسفورد البريطانية إلى أن : " عدد وفيات الإدمان على الخمور يفوق ضحايا الإيدز " .


وبحسب الدراسة فإن نحو مليونين و500 ألف شخص يموتون سنوياً في العالم بسبب تناول الكحول .
ويفوق عدد ضحايا إدمان الكحول ضحايا مرض الإيدز والملاريا والسل ، كما أن سوء استخدام الكحول يؤدي إلى الإدمان في كثير من الحالات
وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية ، فإن تعاطي الكحول يتسبب في 4% من حالات الوفاة على مستوى العالم سنوياً .

Dèjà Vu شعور

شعور Dèjà Vu


لم نكن في ذلك المكان أبداً من قبل ... 
إلا أننا نعرفه ! هذا ما يسمونه بال Déjà vu

شعور غريب بنتابنا عند دخولنا لمكان معين مثلاً فنشعر على الفور أنه قد سبق لنا رؤيته والتجول فيه ، حدث لـ 95% منا على الأقل لمرة واحدة ... علماء النفس يسمونهDéjà Vu ( رأيته من قبل )  Déjà Vècu( عشته من قبل ) ويؤكدون أن لا علاقة له على الإطلاق مع الظواهر الخارقة للطبيعة أو الميتافيزيقية ( Paranormal ) فهو مرتبط بالطريقة التي يعالج فيها دماغنا المعلومات التي تصله ، الدماغ لا يعمل كآلة بالمفهوم المتعارف عليه ، فهو قبل الوصول إلى مكان ما أو قبل رؤية حدث ما يقوم بتوقع ما يمكن أن نراه : قد يقوم برسم متوقع للمكان الذي سندخله أو يقوم برسم مسار أحداث لما يمكن أن يحدث في مشهد نراه فيوصلنا إلى نتيجته قبل أن نرى فعلياً ما سيحصل ... فعند دخول مستشفى مثلاً ، نجد أن العوامل المحيطة هي التي أوصلت الدماغ إلى رسم الصورة الموجودة أمامنا كما هي فعلاً ، من هذه العوامل يمكننا ذكر اللون الأبيض على الجدران وفي ملابس العاملين في المستشفى ، رائحة المطهر المستخدم في معظم الغرف ، ممرضة تمر أمامنا بملابسها المعهودة ، كل هذه العوامل توقعها الدماغ مسبقاً مما أدى به إلى خلق ذلك الشعور الخاص بكوننا قد زرنا المكان في الماضي .
في حالات أخرى ، نجد أن العملية تعتمد على ما رأيناه بشكل سريع لكن الدماغ لم يعالجه في ذات اللحظة لعدم اعتباره من التفاصيل الهامة ، لكن عندما نرى ذلك الشيء للمرة الثانية بعد ثوان أو دقائق قليلة ونمعن النظر ، يسترجع الدماغ الترجبة السابقة ( التي لن تكون لأكثر من لحظات قصيرة جداً وغير واضحة تماماً ) وهذا ما يشعرنا بأننا رأينا ذلك الشيء مسبقاً .
هكذا من الممكن التأكيد أن هذه الظاهرة ما هي إلا عملية معالجة للمعلومات تحدث بتدخل الذاكرة التي تعمل على ربط المؤثرات المرئية أو المسموعة ( أو تلك الخاصة برائحة معينة ) مع أحداث أخرى رأيناها في الماضي أو قام الدماغ بمحاولة تخيلها قبل رؤيتنا لها .

بطاريق عملاقة Giant penguins


بطاريق عملاقة
Giant penguins


ليس من المتوقع عثورك على بطاريق بطول إنسان خلال تواجدك في مناطق مدارية ... إلا أن هذا هو ما يؤكد علماء أنه كان الحال قبل 36 مليون عام من اليوم .
فريق من العلماء تمكن من العثور على هيكل عظمي في البيرو يعود إلى نوع بطاريق عملاقة عاشت قبل ملايين السنين كان طولها يصل إلى متر ونصف .
يعتبر هذا الكشف من الأمور التي فاجئت العلماء لأسباب متعددة منها طول هذا البطريق من نوع ( Icadiptes Salasi ) حيث أن الأنواع الحالية من البطاريق لا تصل إلى أطوال تزيد عن ( 1 إلى 1.1 ) متر .
كذلك هنالك منقار البطريق القديم بشكله غير التقليدي المشابه للرمح وبطول أكبر بمرتين من طول جمجمته ... أما العامل المفاجئ الأهم فهو أن هذا الحيوان عاش في مناطق مدارية – قبل 36 مليون عام – أدفأ مما هي اليوم ... هنالك أنواع بطاريق مثل ( Galapagos ) تفضل الحياة في أماكن دافئة على الحياة في برد أنتاراكتيكا القارس ؛ إلا أن الإعتقاد كان أن هذا التكيف جاء في مرحلة لاحقة حديثة نسبياً .

توقعات نيوتن لنهاية العالم Newton expectations for the end of the world


توقعات نيوتن لنهاية العالم
Newton expectations for the end of the world


حسب النتائج التي توصل إليها العالم الإنكليزي الشهير ، والتي تم العثور عليها في رسالة كتبها في العام 1704 عرضت في القدس ، فإن نهاية العالم ستكون في العام 2060 .
من المعروف أن نيوتن لم يكن مهتماً فقط بالفيزياء والفلك حسب الأسلوب العلمي ، وإنما كان مفتون أيضاً بالأمور الغامضة الخاصة بالمعتقدات الخرافية وكان مولعاً بدراسة سفر الرؤيا في الكتاب المقدس .
نظرته كانت أن الكتاب المقدس أكثر من مجرد كتاب ، فهو كما رآه خطة مشفرة للتاريخ ( والمستقبل ) الإنساني ككل .
تم نشر هذه الرسالة في متحف أقيم في الجامعة العبرية في القدس بين 18 يونيو و 17 يوليو ... اسم المتحف كان " أسرار نيوتن " ... من العناصر المهمة في حياة نيوتن كونه مخلص في أبحاثه العلمية وفي نفس الوقت مؤمن بديانته المسيحية ؛ لهذا نجده في العديد من المناسبات يحاول التوفيق بين الإثنين ، حتى بعيداً عن المفاهيم العلمية .

سؤالين ..؟؟ Two questions ..??


سؤالين ..؟؟
Two questions ..??



(1) ما هو عدد اللغات المستخدمة في العالم اليوم ؟


عددها الحالي هو 6700 لغة . واللغات الأكثر شيوعاً بشكل تنازلي هي الصينية الماندرية ، الإنجليزية ، الهندية / الأوردو ، الإسبانية ، الروسية ، العربية ، البنغالية ، البرتغالية ، الإندونيسية ، اليابانية .
قياساً على التغيرات التي حصلت في العالم خلال القرن الماضي ، يعتقد علماء اللغة أنه بنهاية القرن الواحد والعشرين ستنقرض ما نسبته 90% من اللغات المستخدمة اليوم .

(2) أي نوع من الأفاعي سمها الأخطر ؟
الأفاعي الأكثر سميّة هي بلا شك أفعى الكوبرا وأفعى رسل ( Russel's Viper ) ... في الهند وحدها ، يبلغ عدد ضحايا هذين النوعين عشرة آلاف شخص سنوياً ، لكن المهم معرفته هو أن أنواع الأفاعي السامة الموجودة في العالم يبلغ عددها 400 منها ما هو مائي ايضاً .
كل الأنواع تنتج سموماً تعمل على إيقاف الإشارات العصبية من الوصول إلى العضلات مما يؤدي إلى حالة شلل عصبي وانغلاق المجاري التنفسية للضحية .

كم مرة نرى الأحلام كل ليلة ؟ How many times we see dreams every night ?


كم مرة نرى الأحلام كل ليلة ؟
How many times we see dreams every night ?


عدد الأحلام التي نراها كل ليلة هو 4 أو 5 أحلام على الأقل ، لو كان بالإمكان إيقاظ الشخص بعد كل حلم مباشرة لأمكنه الحديث عن ما شاهده بالتفصيل ، لأن الاستيقاظ في الظروف العادية يسمح بحفظ المعلومات في الذاكرة .


في الوضع الطبيعي ، يمكن لمن كان نائماً تذكر آخر حلم أو اثنين فقط ... لكن الأحلام المحتوية على على مشاهد انفعالية هي التي تؤدي إلى إيقاظ النائم مما يسمح له بتذكرها ، وهذا ما نطلق عليه الكابوس .
في دراسة أخيرة ، تم إيقاظ المتطوعين في كل مرة كانوا يحلمون فيها ، اتضح أن أحلامهم كانت مجرد استعادة تجارب يومية عادية .


لماذا ... ؟؟؟ Why ... ???


لماذا ... ؟؟؟
Why ... ???

(1) لماذا يكون البعض أكثر شعوراً بالبرد من الأخرين ؟


الشعور الزائد بالبرد يعتمد على العديد من العوامل التي قد تكون متواجدة معاً في نفس الوقت ، بصورة عامة ، الأشخاص الذين يشعرون بالبرد دائما تنقصهم الطاقة وهذا ينتج عادة من نوعية غذائهم ، فمثلاً من يتبع حمية معينة لإنزال وزنه سيشعر بالبرد أكثر من غيره .
كذلك فنقص فيتامين ( B12 ) يؤدي لنفس النتيجة .... يجدر أيضاً ذكر أن الدهون لدى الأشخاص مرتفعي الوزن هي عبارة عن حاجز بينهم وبين البرد ، أحد الأسباب التي تؤدي للشعور بالبرد قلة أو انعدام النشاط الجسدي الذي يساعد عادة على حفظ درجة الحرارة . أسباب أخرى قد تكون مشاكل صحية مرتبطة بالغدة الدرقية مثلاً .

(2) لماذا تم تقسيم الساعة إلى 60 دقيقة والدقيقة إلى 60 ثانية ؟
كان البابليون أول من نظم الوقت بالصورة التي نعرفها اليوم ، حيث قسموا السنة إلى 12 شهر حسب أوجه القمر ووجدوا أنه من المنطقي تقسيم اليوم إلى فترتي الليل والنهار التي يحتوي كل منهما على 12 ساعة ... يعتقد أن البابليين هم أيضاً من قرر تقسيم الساعة إلى 60 دقيقة والدقيقة إلى 60 ثانية لأن الرقم 60 كان أكبر رقم قاموا بإعطاءه اسماً .
قام الفرنسيون في العام 1793 باعتماد النظام العشري للوقت ( اليوم مقسم إلى 20 ساعة والساعة مقسمة إلى 100 دقيقة والدقيقة إلى 100 ثانية ) ثم قام نابليون بإلغاء ذلك النظام في العام 1805 وأعاد فرنسا إلى القياس المعروف عالمياً .


مسجل ... للروائح Recorder ... For odors


مسجل ... للروائح
Recorder ... For odors


الجهاز الجديد تم تصنيعه في اليابان ، يعمل هذا الجهاز على أداء تحليل كيميائي للروائح ومن ثم تسجيل التركيبة التي يرصدها في تلك اللحظة لإعادة انتاجها في أي وقت لاحق بإعادة تركيبها واصدارها بالاعتماد على قاعدة روائح غير ضارة بالصحة ملحقة بالمسجل .
المبدأ هو نفسه الخاص بخرطوشة الحبر الخاصة بطابعة الكمبيوتر ؛ حيث تقوم الطابعة بعمل مزيج من الألوان الأساسية الموجودة في الخرطوشة لإعادة انتاج ألوان وأطياف الصورة المرغوب في طباعتها بدرجات متفاوتة وبدقة فائقة .


مخترع الجهاز بامبوك سومبون ( Pambuk Somboon ) من معهد ( Tokyo Institute Of Technology ) يؤكد أن جهازه سيتحول إلى واحدة من أساسيات الإنترنت وذلك لخلق شعور حقيقي عند مشاهدة صورة معينة أو لتجربة عطر معين مثلاً قبل شراءه online .

خطوات قديمة جداً Very Old Steps


خطوات قديمة جداً ...
Very Old Steps ... 


تم اكتشاف آثار خطى تركتها مجموعة من البشر في الرمال الرطبة قبل 20.000 عام في استراليا خلال عبورهم بحيرة ضحلة المياه .
في العام 2003 ، وجدت سيدة من سكان استراليا الأصليين هذه الآثار التي ربما تعود إلى أجدادها من سكان استراليا في ذلك الوقت .
منذ ذلك الإكتشاف ، قام العلماء بالبحث في تلك المنطقة بشكل مكثف وتكمنوا من العثور على المئات منها .


تم تفصيل هذا الإكتشاف في أحد أعداد مجلة ( Journal of Human Evolution  ) حيث تم إيضاح أن هذه الآثار هي أكبر ما تم العثور عليه مما تركه انسان العصر الحديث الأقرب المسمى ( Pleistocene ) وهي الوحيدة التي تم اكتشافها في استراليا ، مجموع ما تم الكشف عنه هو 457 أثر لأقدام أولئك الأفراد .
يؤكد العلماء أن حالة الآثار التي تم اكتشافها ممتازة ... العصر الحديث الأقرب ( Pleistocene ) يقع في الفترة بين ما قبل مليوني و 12000 عام وفيها انقرض انسان النياندرثال والماموث .

الكهرباء لعلاج الجروح والصداع Using Electricity to treat wounds and headaches


الكهرباء لعلاج الجروح والصداع
Using Electricity to treat wounds and headaches


طور علماء من جامعة أوهايو الأمريكية علاجاً جديداً للصداع لا يتطلب من المريض تناول أية أدوية...  العلاج الجديد هو آلة اسمها (Transcranial Magnetic Stimulation  ) .
الآلة الكهربائية تعمل على توفير " قصف " مغناطيسي للدماغ و باستطاعتها المساعدة في التغلب على الصداع و أعراض أخرى قد تصاحبه كالشعور بالغثيان .
التجربة الأولى كانت نتائجها جيدة ؛ حيث أظهرت أن 70 % ممن استخدموا الآلة شعروا بتحسن ملحوظ أو أن الصداع لديهم انتهى بالكامل...  من المتوقع أن تتم التجربة قريباً على 170 شخصاً و من ثم التقدم بطلب لترخيص الآلة من إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية .


هذه النتائج جاءت بعد اكتشاف فريق من العلماء في اسكتلندا أن الخلايا تعيد تجديد نفسها في حالة وجود جروح في الجسم حول مجال كهربائي صغير جداً تكونها الجروح نفسها...  يمكن تسريع عملية إلتئام الجروح بتعريضها لمجال كهربائي من مصدر خارجي .