قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الاثنين، 4 يونيو 2012

أطفال يحضرون إلى الدنيا قبل أوانهم ..! Children attending to the world prematurely


أطفال يحضرون إلى الدنيا قبل أوانهم ..!

Children attending to the world prematurely

أثبتت دراسة دولية أن هنالك ما يقرب من 15 مليون طفل يولدون مبتسرين في العالم كل عام ، بما يمثل طفلاً من بين كل عشرة ، وهي المشكلة التي ثبت أنها أكبر مما كان يعتقد البعض في السابق ، وذلك لأن ما يقرب من 1.1 مليون من هؤلاء الأطفال يموتون نتيجة ولادتهم قبل الميعاد ، ويعاني الذين يبقون على قيد الحياة مشاكل صحية طوال حياتهم .



كما أشارت الدراسة التي شاركت فيها منظمة الصحة العالمية ، أن معظم الأطفال المبتسرين يولدون في إفريقيا وآسيا ، ولفتت الدراسة إلى أن المشكلة تظل كبيرة في الولايات المتحدة أيضاً ؛ حيث يولد ما يقرب من نصف مليون طفل مبتسر كل عام ، أي ما يقرب من طفل من بين كل ثمانية أطفال ، وهو المعدل الأعلى عن نظيره في أوروبا أو كندا أو استراليا أو اليابان ، بل وبعض دول العالم النامي . إلا أن الاختلاف يكمن في معدلات النجاة بينه هذه الدول .


هذا وتساعد التكنولوجيا المعقدة والمكلفة في أقسام العناية المركزة على إنقاذ حياة غالبية هؤلاء الأطفال في الولايات المتحدة وغيرها من الدول المتقدمة ، وهو الأمر الذي لا يتحقق في الدول النامية . فمخاطر الوفاة بين الأطفال المبتسرين في إفريقيا مثلاً يزيد 12 مرة أكثر من الأطفال في أوروبا ، إلى جانب ذلك ، قال الدكتور جوي لاون من منظمة أنقذوا الأطفال (( أن يولد الطفل قبل اكتمال نموه يعني أنه سيعيش مع قاتل غير معرف )) .
ومن جانبه صرح د.كريستوفر هاوسون ، أن نجاة هؤلاء الأطفال من الموت ليس هو كل المشكلة . بل هناك مشكلة صحية كبرى لهؤلاء الأطفال المبتسرين . وأضاف لا أحد يعلم يقيناً عدد الأطفال المبتسرين الذين يعانون عجزاً ما ، إما نتيجة الشلل الدماغي أو العمى أو إضطرابات التعلم .
وتوضح دراسات طبية أخرى أن الأطفال المبتسرين يعانون من بطء في نمو المخ مقارنة بالأطفال الذين يولدون في الموعد المحدد . وكشفت الأبحاث أن الأشعة الفوق صوتية لمخ هؤلاء الأطفال في الشهر السادس والعشرين من عمرهم تظهر تواضع مراحل النمو التي تمر بها بعض جوانب المخ مقارنة بمخ الأطفال الذين ولدوا في الموعد المحدد . وأفاد الباحثون أنه حتى بعد وصول الأطفال المبتسرين لموعد الولادة وهم خارج الرحم لا يكتمل نمو المخ بصورة كاملة لديهم .
وأجريت أبحاث على حوالي 80 طفلاً وطفلة من المبتسرين لم يتجاوز وزنهم عند الولادة ألف جرام ولدوا في الأسبوع السادس والعشرين وكشفت صورة الأشعة الفوق صوتية عدم اكتمال نمو بعض الأجزاء في مقدمة المخ بمقارنة الأطفال الذين أكملوا شهور الحمل . وتوصي الدراسات بارضاع حتى أصغر الأطفال المبتسرين بشكل طبيعي أثناء وجودهم في وحدة الرعاية المركزة بالمستشفى لأن هذا يعزز على ما يبدو نموهم العقلي .
ويتم تغذية الأطفال المبتسرين عن طريق الأوردة في المستشفى ، ففي أي وقت ممكن لا بد من إعطاء الأطفال المبتسرين صدر الأم خلال وجودهم في وحدة الرعاية المركزة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق