قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

السبت، 20 أكتوبر، 2012

سمكة أسد البحر ( جمال رائع ... وخطر فتاك ) LionFish ( Wonderful beauty … And Great Risk )


سمكة أسد البحر ( جمال رائع ... وخطر فتاك )
LionFish ( Wonderful beauty … And Great Risk )


سمكة أسد البحر أو كما يطلق عليها سمكة دجاجة البحر ، من أروع المخلوقات التي قد تراها يوماً ، وهي منالأسماك  الشائع انتشارها وبكثرة في البحر الأحمر قرب الشعاب المرجانية ، وتوجد أيضاً بين المحيطين الهندي والمحيط الهادئ ، وأيضاً في البحر الكاريبي وعلى طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة . تعرف محلياً بعدة أسماء منها : دجاجة البحر / فراشة البحر الكبيرة / أسد البحر / السمكة الفراشة .


وهي من الأسماك الجميلة الفائقة الجمال بألوانها الجذابة المتناسقة في شكل خطوط بيضاء وحمراء متبادلة وبعضها زرقاء وبيضاء وتراها متباهية بجمالها حول الشعاب . وأسد البحر من الأسماك البطيئة الحركة وهي غير هجومية إلا في حالة انزعاجها أو محاولة مسكها أو اصطيادها .


لهذه السمكة ثماني عشرة شوكة سامة تستخدمهم للدفاع عن نفسها وهي موزعة كالتالي : 3 أشواك شرجية و 2 بطنيتان و 13 شوكة ظهرية . والأشواك اسطوانية الشكل يتراوح طولها بين 10 إلى 20 سم .


يكمن الخطر في السم الذي تحمله الغدة السمية في كل شوكة من الأشواك الثمانية عشر ، وخصوصاً الأشواك التي في الزعنفة الظهرية وهذه وضعها الله جل جلاله لحماية تلك الأسماك الجميلة والبطيئة الحركة من أعدائها ، حيث أنه كان يمكن بسهولة مسكها وافتراسها من الأسماك الكبيرة إذ لم تكن تمتلك تلك الشوكات ، وكثيرا من الغواصين تجذبهم ألوانها الجميلة فيقتربون منها لتصويرها وبعضهم يحاول مسكها ، وهذه السمكة إذا جرحت أو انزعجت تكون هجومية ضارة للإنسان فهي تندفع إلى اتجاه عدوها وفي نفس الوقت تلتوي لتجعل هجومها بالأشواك الظهرية التي تحمل الغدد السمية أكثر سمية وقوة وانتشاراً فتجرح عدوها وتغرس فيه أشواكها السامة .


يبلغ طول هذه السمكة الرائعة ما يقارب 43 سم ، وتعيش مدة 10 أعوام ، وهي تتكاثر شهرياً ويمكنها أن توسع منطقتها بشكل كبير في فترة حياتها القصيرة . وذلك لأنها لا تمتلك أي أعداء ؛ فليس هنالك أي مفترس يمكنه إفتراسها دون التعرض لخطر الموت .


وهنالك العديد من المنظمات التي تعمل على حصاد واستهلاك هذه السمكة ، لمحاولة تقليل نسبة زيادة أعدادها الكبيرة جداً .