قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الثلاثاء، 5 يونيو 2012

جرش ... مدينة الألف عمود Jerash … the city of a thousand column


جرش ... مدينة الألف عمود
Jerash … the city of a thousand column




في المملكة الأردنية الهاشمية وإلى الشمال من عمان ، تقع جرش ( جراسا القديمة ) التي تعود إلى العصر اليوناني والعصر الروماني ، والتي يطلق عليها اسم بومبي الشرق ؛ لأنها ما تزال تحتفظ حتى يومنا هذا بمعالمها الأثرية الرائعة ، وعندما يقبل الزائر نحو المدينة تطالعه البوابة العظيمة ذات الأقواس الثلاث ، والتي بنيت على شرف الإمبراطور الروماني هدريان عند زيارته لها سنة 129 للميلاد  .
كانت جرش واحدة من مدن الديكابوليس ، وهو اتحاد عشر مدن رومانية يعون للقرن الأول قبل الميلاد . ولكنها المدينة الوحيدة من بين تلك المدن التي بقيت آثارها شاهدة على عظمتها السابقة  .




وفي أيامنا هذه يستطيع الزائر أن يتجول بين هياكل المدينة ومسارحها وحماماتها وشوارعها المبلطة ذات الأعمدة الشامخة ، والتي تحيط بها كلها أسوار واسعة النطاق . وقد عثر علماء الآثار في داخل هذه الأسوار على بقايا مستوطنات تعود للعصر البرونزي ، والعصر الحديدي ، ولعهود اليونان والرومان والبيزنطيين والأمويين والعباسيين ، مما يشير الى إقامة الإنسان فيها منذ أكثر من 2500 سنة  .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق