قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الثلاثاء، 5 يونيو 2012

ملك الغابة King of the Jungle


ملك الغابة
King of the Jungle

يعيش قطيع الأسود في منطقة محدودة يتوافر فيها الغذاء ، وتعتمد مساحة هذه المنطقة على وفرة الفرائس فيها ، فإذا كانت وفيرة فتصل مساحتها إلى 40 كم مربع ، بعكس إذا كانت الفرائس قليلة فإن مساحتها تصل إلى 260 كم مربع ، ومن العادات المميزة للأسود أنها لا تسمح للحيوانات الغريبة بالاصطياد في مناطق نفوذها ، وذلك بأنها تنشر خليطاً من البول والرائحة على الشجيرات لتذكير الدخلاء أن هذه المنطقة مأهولة وأن أي اقتراب يعني القتل .



يمكث أفراد القطيع في أسرة واحدة عدة سنوات ، بعدها يطرد الآباء جميع الذكور الشابة من منطقة القطيع عندما تبلغ أعمارها سنتين أو ثلاثة سنوات ، وعندما تصل تلك الأشبال إلى سن اكتمال النمو تعود وتتحدى ذكور القطيع ، فإذا كسبت التحدي ، فإنها ربما تحكم منطقة القطيع بما فيها من لبؤات ، وقد تقتل بعض الأشبال التي تنحدر من الذكور المهزومة وتموت الأسود في الأسر عند عمر يتراوح بين 20 و 40 سنة .


عندما تبلغ اللبؤة عمر 3 إلى 4 سنوات ، فإنها تتزاوج مع ذكور القطيع ، وتمكث فترة الحمل 3.5 شهر ، وبعدها تضع أشبالها في دغل ، وتولد الأشبال ضعيفة البنية ، وتزن 1.5 كغم ، وتنقل الأم أشبالها واحداً في كل مرة ، وقد تفترس الضباع والفهود الأشبال أثناء وجود الأم في الصيد بعيداً عنها ، وتتزاوج الأسود مع النمور في الأسر ، وتعيش الأشبال في البداية على الحليب ، وعندما يبلغ عمرها شهر ونصف تقودها الأم إلى جثة حيوان كانت قد قتلته ليكون الوجبة اللحمية الأولى لأشبالها .
ولا تلد اللبؤة مرة أخرى حتى يصبح عمر الأشبال 18 إلى 28 شهراً وتصبح قادرة على الصيد بنفسها ، وقد تتخلى الأم في بعض الأحيان عن أشبالها وعندما يصبح الغذاء نادراً فإنها تأكل وتترك أشبالها تجوع ، ويبقى على قيد الحياة نصف الأشبال تقريباً .
تفضل الأسود حيوانات حمار الوحش الضخم وأنواع من وحيد القرن والجواميس والخنازير البرية ودجاج الوادي وأي شيء آخر تصطاده ، كذلك تتغذى بالحيوانات التي تنفق بسبب المرض ، ويستطيع الأسد أن يأكل 35 كغم من اللحم في وجبة واحدة ، ويقوم الأسد بسحب الفريسة بعد قتلها إلى مكان ظليل ، ويمكنه أن يسحب حمارا وحشيا يزن 270 كغم وهو وزن يصعب سحبه على ستة رجال ، ويأكل أفراد القطيع في مجموعات ويصاحب ذلك زمجرة ودمدمة وكل فرد يحاول الحصول على نصيب أكبر من اللحم .

والإمساك بحيوان كبير ليس بالأمر السهل على الأسد ، حيث أن معظم الحيوانات التي يود افتراسها أسرع منه ، وتصل سرعة الأسد إلى 55 كم / ساعة ، لذلك فإنه يتحتم عليه مباغتة فريسته ، عن طريق التسلل والتحرك البطيء ، وعندما يكون على مقربة 15 مترا من الفريسة فإنه يندفع إلى الأمام ويمسك بردفها أو برأسها أو طرفها ويطرحها أرضاً ، ومن ثم يقبض على حنجرتها بفمه فيخنقها .

ويصطاد الأسد في الغالب ليلاً ، فتمكنه عيناه الملونتان من الرؤية في الظلام ، وكذلك له حواس شم وسمع قوية ، وفي بعض الأحيان تقوم مجموعة من الأسود بالصيد معاً حيث يكمن بعضها ويحيط البعض الآخر بالفريسة ويطاردها باتجاه الأسود الكامنة بين الحشائش الطويلة ، وفي العادة تترك الذكور للإناث مهمة الصيد ، ولكنها تقوم بقتل الفريسة بنفسها عندما تجدها ويتعلم الأشبال الصيد من خلال المراقبة .
الأسد ليس أكبر الحيوانات أكلة اللحوم وليس أكثرها شراسة كما نعتقد ، وقد اكتسب هذه السمعة المهيبة نظراً لقوته وزئيره المدوي ، ويبلغ متوسط ارتفاعه 90 سم ، ومتوسط طوله مع ذيله حوالي 270 سم ويبلغ متوسط وزنه 180 كغم ، ويعمر الأسد من 30 إلى 40 سنة تقريباً .
يتميز الأسد بحدة بصره وبلمعان عينيه في الظلام ، وبرهافة السمع الذي يهديه إلى فريسته ، ولا يعيش الأسد في مناطق الغابات الكثيفة بل يفضل العيش في الغابات المفتوحة المعروفة بالسافانا ، ويخلد الأسد للراحة في النهار وعندما يحل المساء يخرج ليبحث عن فريسته ، كما يعتبر الحمار المخطط من الفرائس المفضلة إليه ، كما أن الأسود هي الحيوانات الوحيدة التي تهاجم الزرافات ، ويمكن للأسد قتل الزرافة إذا كانت نائمة ، أو إذا قفز على ظهرها من مكمنه ، وتدافع الزرافات عن نفسها بالركل بأقدامها ، وأحيانا تكون الركلات قوية بحيث تقتل الأسد ، ليست الأسود خطرة على الإنسان إلا إذا استثيرت كما أنه شديد الفضول ، والأسد أكبر القطط الكبيرة القابلة للاستئناس ، وهنالك أمثلة كثيرة لأسود كاملة النمو التي تم تربيتها وتدريبها لتقديم السيرك .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق