قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الثلاثاء، 12 يونيو 2012

اكتشاف إنجيل يكذب صلب المسيح The discovery of the Gospel of Christ's crucifixion lie


اكتشاف إنجيل يكذب صلب المسيح
The discovery of the Gospel of Christ's crucifixion lie

أعلنت السلطات الإيرانية أنه تم الكشف عن نسخة قديمة من الإنجيل تعود إلى القرن الخامس ، بها عديد من الأسرار التي سوف تقضي على الديانة المسيحية في العالم ، وستسقط السياسة العالمية الغربية . 
وكشفت السلطات أن هذا المخطوط والمكتوب على جلود الحيوانات ، يعد النسخة الأصلية من إنجيل " برنابة " ، وقد تم اكتشافه منذ 12 عاماً فقط مع أحد المهربين بواسطة السلطات التركية ، وقد تقدم الفاتيكان بطلب رسمي للسلطات التركية لعرض المخطوط عليه بحسب صحيفة " ديلي ميل " البريطانية .


وقالت الصحيفة إن هذه المخطوطة من الإنجيل تؤكد أن المسيح عيسى لم يصلب ، وأنه تنبأ بقدوم النبي محمد ليكون خاتم الأنبياء ، وهو مكتوب بالسيريانية أحد لهجات اللغة الآرامية . 
وتعتقد السلطات التركية التي وجدته مع أحد المهربين أن هذه المخطوطة هي النسخة الأصلية من إنجيل برنابة الذي يحتوي على ما يفيد أن المسيح عيسى لم يتم صلبه ، وأنه تنبأ بقدوم النبي محمد ليكون آخر الأنبياء .
وعلى جانب آخر ، نفى المعارضون وجود مثل هذا الإنجيل ، وقالوا إن كل هذه الضجة ما هي إلا دعاية إعلامية إيرانية ضد الديانة المسيحية .
وضبطت السلطات التركية المخطوط في عام 2000 مع عصابة اتهمت بتهريب الآثار والحفريات غير الشرعية وحيازة متفجرات .

شجرة الزجاجة Baobab

شجرة الزجاجة  Baobab  

شجرة باوباب ، تخيلوا أن طول هذه الشجرة العجيبة الشكل يصل لـ30 متراً ، بمحيط جذر يصل لـ12 متر ، ولا يذهب حجم هذه الشجرة دون جدوى ، فهي تستطيع تخزين 120 ألف لتر من المياه داخلها ، لذا تعرف ايضاً باسم شجرة الزجاجة - اسم على مسمى قلباً وقالباً - ، ويقال أن اسمها يعود لكلمة عربية الأصل هي “ أبو حباب ” ، حيث تشتهر ثمرة هذه الشجرة بحباتها الكثيرة التي تؤكل وتستخدم في عمل الزيت ، يصل عمرها لـ4000 سنة . ومن غرائب استخدامات هذه الشجرة ، هو أن بعض القبائل الأفريقية كانت تحفرها من الداخل وتجعلها سجناً ، والبعض يحولونها لمكاتب وحمامات ، ومن العجيب في ثمارها هو أنها غنية بالكالسيوم بكميات توازي ضعف نظيرتها في الحليب الطبيعي .



خـــروف قـــلـــيـــل الـــدســـم Low-fat lamb

خـــروف قـــلـــيـــل الـــدســـم   Low-fat lamb

استنسخ علماء صينيون خروفاً معدلاً وراثياً ، يحتوي جسمه على نوع « مفيد » من الدهون ، يوجد بشكل طبيعي في المكسرات والبذور والأسماك والأوراق الخضراء ، والذي يساعد على الحد من خطر الأزمات والامراض القلبية .


وكان وزن الخروف « بنغ بنغ » الذي يحتوي جسمه على جين للدهون شكله مثل الدودة 5.74 كيلوغرامات لدى مولده في 26 مارس 2007 .
وقال دو يوتاو العالم من معهد بكين للوراثة « إنه يكبر بشكل جيد جدا وصحته طيبة مثل الخروف الطبيعي » .
وأدخل دو وزملاؤه جيناً مرتبطاً بإفراز الأحماض الدهنية غير المشبعة في خلية أخذت من أذن خروف مارينو صيني ، بعد ذلك أدخلت الخلية في بويضة غير مخصبة وزرعت في رحم نعجة أم بديلة .
والصين التي يتعين عليها إطعام 22 في المائة من سكان العالم ، فيها سبعة في المائة فقط من الأراضي الصالحة للزراعة في العالم ، لذلك فقد كرست موارد عديدة في السنوات القليلة الماضية لزيادة الإنتاج المحلي للحبوب واللحوم وغيرها من المنتجات الغذائية . لكن هناك مخاوف من مدى الأمان في استخدام المواد الغذائية المعدلة وراثياً ، وعندما تصل هذه النوعية من اللحوم من حيوانات معدلة وراثياً لأسواق الطعام الصينية سيستغرق ذلك سنوات .


الماكاو الأزرق والأصفر Blue & Yellow Macaw


الماكاو الأزرق والأصفر Blue & Yellow Macaw

الماكو الأزرق والأصفر هو أحد أفراد مجموعة الببغاوات الكبيرة المتواجدة في الأمريكتين و البحر الكاريبي و التي تعرف باسم الماكاو .
يتكاثر الماكاو الأزرق و الأصفر في الغابات ، و الغابات الاستوائية في أمريكا الجنوبية الممتدة من ترينيداد و فينزويلا إلى الجنوب من البرازيل و بوليفيا و الباراغواي ، و تمتد قليلاً إلى أمريكا الوسطى التي تتصل حدودها ببنما .


الوصف :
يتراوح طول هذا الطائر ما بين 76 إلى 86 سنتمتراً و كتلته ما بين 900 إلى 1300 غراماً . أما شكله فهو في غاية الجمال ، فذيله و أجنحته زرقاء اللون ، و ذقنه أزرق غامق ، و أجزاؤه الداخلية ذهبية اللون ، و جبهته خضراء ، و منقاره أسود اللون ، و هو قوي جداً لطحن الجوز . و وجهه غير المغطى بالريش أبيض اللون و يتحول إلى زهري عند اهتياج الطائر ، وهذا الوجه مخطط بريش صغير أسود .
هناك بعض الاختلاف في ريش هذا الطائر حسب المكان ، فبعضه يمتلك ريشاً برتقالياً داخلياً أكثر من غيره ، خصوصاً عند الصدر ، و قد شوهد هذا في طيور ترينيداد و غيرها من مناطق الكاريبي ، و يبدو أن السبب في ذلك هو عوامل بيئية ، الماكاو الأزرق و الأصفر يستخدم منقاره القوي لطحن أغلفة الجوز ، وكذلك للتسلق و التعلق بالأشجار .



التوالد :
الماكاو الأزرق و الأصفر بشكل عام يتكاثر من أجل استمرار الحياة ، و يضع الأعشاش في ثقوب الأشجار ، و تقوم الإناث بوضع بيضتين أو ثلاثة ، ثم تحتضنها حوالي 28 يوماً ، و يظهر الريش على الصغار في أعشاشها بعد الفقس بحوالي 90 يوماً .


التربية :
تشيع تربية الماكاو الأزرق و الأصفر كحيوان أليف بسبب منظره الأخاذ و قدرته على الكلام ، ولكن حجمه الكبير يسبب مشكلة ، كما أنه يتطلب جهداً كبيراً و معرفة من قبل المالك أكثر من غيره من الحيوانات الأليفة كالكلاب و القطط . إن هذا الماكاو ذكي جداً و اجتماعي ، لذا فإنه يشكل صديقاً محبباً و جيداً للشخص الذي يستطيع توفير متطلباته ، كما أنه يرتبط بقرب شديد بمالكيه . و يتصرف هذا الماكاو بعدوانية في مواسم التزاوج ، التي هي في العادة من ستة إلى ثمانية أسابيع من فصل الربيع .
الماكاو الأزرق و الأصفر يصرخ و يصدر أصواتاً عالية حتى لو كان مروضاً بشكل ممتاز . إن الصوت المرتفع و المضغ التخريبي تصرفات طبيعية من سلوك هذا الماكاو و ينبغي توقعها عند أسره . و بسبب حجمه الكبير ، لا بد من توفير مساحة كبيرة له ليتمكن من الطيران فيها ، إذ يجب ألا يقل حجم تطويقه عن طول 15 مترا ( حسب جمعية الببغاوات العالمية   World Parrot Trust ) .


الغذاء :
يتطلب الماكاو الأزرق و الأصفر غذاء متنوعاً ، فالغذاء الذي يتكون من الحبوب فقط مثلاً يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية كنقص الفيتامين . و هذا مثال على الغذاء الجيد : خلطة عالية الجودة من الحبوب و الجوز و الفاكهة المجففة و الخضار الطازج ( الخضار الأخضر و الجذور ) و علف الفاكهة ، و تقدم على نحو منتظم ، بالإضافة إلى ذلك ، فإنه من الشائع و المحبب بالنسبة للماكاو أن يشترك مع الإنسان المالك في الغذاء الآمن له كالمعكرونة و الخبز و غير ذلك .
من المهم تجنب الغذاء ذي المحتوى الدهني الكبير عند تقديم الغذاء المتنوع لهذا الماكاو ، و هناك بعض الأغذية السامة للطيور و الببغاوات معاً ، و على رأسها الكرز و الأفوكاتة و الشوكولاتة و الكافيين . أما الأغذية الآمنة فتتضمن البرتقال و التفاح و العنب و الفستق و الجوز و بذور عباد الشمس .



Insanity plant نبتة الجنون


Insanity plantنبتة الجنون  

نبتة الجنون ، اسم يطلق على عدة أنواع من الأعشاب المعمرة التي تنمو في غربي أمريكا الشمالية ، وهي ذات تأثير مضر إذا أكلتها الخيل أو الماشية أو الأغنام .
وسمي هذا النوع من الأعشاب بهذا الاسم ؛ نظرًا للتصرفات الغريبة التي تفعلها الحيوانات المسممة بهذه الأعشاب . ويوجد ما يقرب من مائة صنف من نبتات الجنون ، غير أن العديد منها لا يعرف عنه أي تأثير سام .
ومن أكثر أصناف هذا النبات شيوعًا ثلاثة أصناف هي نبتة الجنون البيضاء والأرجوانية والزرقاء ، وتسمى هذه الأصناف باسم ألوان أزهارها التي تشبه أزهار البازلاء أو الفاصوليا . وتبدو سيقان هذه النباتات إما قائمة أو مفترشة ، تنمو عليها وريقات كثيرة .


ويعتمد تأثير نبتة الجنون في الحيوانات على التربة التي تنمو فيها ، حيث يعتقد العلماء أن التأثير السام لهذه النباتات ينجم عن قدرتها على امتصاص العناصر السامة من التربة .
وهذه النباتات سامة في صورتيها الخضراء والجافة ، وهناك بعض الاختلاف في أعراض التسمم بهذه النبتة في الخيل والأبقار والأغنام ، فالخيل تصير كسولة ، تجر أرجلها ، ويقل إقبالها على الطعام ، وتفقد السيطرة على عضلاتها ، وسرعان ما تصاب بالهزال وتموت .
ويكون رد الفعل لدى الأبقار مماثلاً لما يحدث للخيل إلى درجة كبيرة ، إلا أنها في بعض الأحيان تظل تجري في مكانها بهياج شديد ، مصطدمة بأي شيء في طريقها . أما الأغنام فيكون رد فعلها للسُّم أكثر اعتدالاً .
ولا تأكل الحيوانات التي تربى في المراعي نبتة الجنون عادة عندما يتوافر لها غيرها من الطعام ، ويقوم مربو الحيوانات بإتلاف هذه النبتة بقطع جذورها على عمق 5سم تحت سطح التربة ، أو رشها بمادة 2,4 ـ د القاتلة للأعشاب .


افتتاح أكبر معرض تجاري آسيوي للكمبيوتر Opening of the largest Asian trade exhibition for the computer


افتتاح أكبر معرض تجاري آسيوي للكمبيوتر
Opening of the largest Asian trade exhibition for the computer

افتتح في العاصمة التايوانية مؤخراً أكبر معرض تجاري للكمبيوتر في آسيا ، بمشاركة نحو ألفي عارض محلي وأجنبي ، وتوقعات بتحقيق المعرض أعمال جديدة بقيمة 28 مليار دولار أمريكي .
وسيعرض 1,800 عارض خلال معرض كمبيوتكس في تايبيه عبر 5,400 جناحاً للعرض أحدث المنتجات والخدمات في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
وقال منظمو المعرض بأن تقييدات المساحة منعت من توفير 2,000 جناح إضافي إضافة للاجنحة المشيدة البالغة 5,400 جناحاً ، بالرغم من استخدام جميع قاعات العرض الخمس في مركز تايبيه التجاري العالمي .


وبرغم ذلك توقع المنظمون استقطاب اكثر من 36,000 بائعاً دوليا وتحقيق أعمال بقيمة 28 مليار دولار أمريكي ستؤلف 25% من المردود السنوي لصادرات منتجات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تايوان ، وأملوا بأن يظل كمبيوتكس كحدث « لا يمكن تفويته » في هذه الصناعة .
وأشاد الرئيس التايواني اين-جو ما في حفل الافتتاح بقوة تايوان في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واصفاً إياها بالمحرك الأساسي للاقتصاد التايواني .
ووصلت في 2011 قيمة مردود صناعة هذا القطاع في تايوان 196.43 مليار دولار تايواني نمت بمعدل سنوي بنسبة 20% وفقاً لأرقام رسمية .
وقال ما بإنه وعبر الابتكارات والأبحاث والتنمية تحتاج تايوان للتحول من اقتصاد تقوده الكفاءة إلى اقتصاد تقوده الكفاءة والابتكارات .

طقطقة الرقبة ضررها أكبر من نفعها


طقطقة الرقبة ضررها أكبر من نفعها

حذر العلماء من أن طقطقة العنق لتخفيف الألم الذي به قد يكون ضرره أكبر من نفعه ، ويمكن أن يسبب سكتة دماغية .
وتوصلت مراجعة سابقة لتجارب عشوائية لمعالجة العنق إلى أن هذا العلاج يوفر تهدئة قصيرة وبسيطة للألم مقارنة بالعلاج الوهمي أو مُرخيات العضلات . واستبعدت وجود أي احتمال بأن تقدم هذه الطريقة فائدة كبيرة طويلة الأجل للأشخاص الذين لديهم ألم بالرقبة .
وقال ديفد كاسيدي - من جامعة تورونتو الكندية - بحسب ما نشرت صحيفة ( ديلي تلغراف ) البريطانية : " إن طقطقة الرقبة تمثل إضافة قيمة لرعاية المريض وينبغي أن تستمر في القيام بدور هام في العلاج . وأشاروا إلى وجود دليل قوي يشير بوضوح إلى أن الطقطقة تفيد المرضى الذين يعانون من ألم في الرقبة ، ويثير الشك بشأن أي علاقة مباشرة بين العلاج والسكتة الدماغية . وقالوا إنه عندما تُجمع نتائج التجارب العشوائية الأخيرة ، فإن هذا الدليل يؤيد تضمين الطقطقة كخيار علاجي لألم الرقبة بالإضافة إلى التدخلات الأخرى مثل النصيحة بالبقاء في حالة نشاط مستمر وممارسة التمارين الرياضية . لكنهم أقروا بأنه عند دراسة الخطر والفائدة وتفضيل المريض فليس هناك حاليا علاج مفضل كأولوية ، وليس هناك دليل على أن تحريك الرقبة أكثر أمانا أو أكثر فعالية من المعالجة النخاعية " 


لماذا لا يضحك الإنسان عندما يدغدغ نفسه ؟ Why does not laugh when a person tickle himself ?


لماذا لا يضحك الإنسان عندما يدغدغ نفسه ؟
Why does not laugh when a person tickle himself ?

مـن المعروف أن لكل فعل رد فعل ، أي أنه عندما يقوم شخص ما بدغدغتك يكون رد فعلك هو الضحك ، ولكن لماذا لا يحدث ذلك إذا قمت أنت بدغدغة نفسك ؟
إن الإجابة تتواجد في المنطقة الخلفية بالمخ والتي تسمى (cerebellum) وتختص بمراقبة الحركة . والدراسات التي أجريت في جامعة لندن أثبتت أن هذه المنطقة يمكنها التنبأ بالإحساس عندما تسببه حركة الجسم نفسه ، ولكنها غير قادرة على التنبأ بهذا الإحساس إذا صدر عن مصدر خارجي . الشخص عندما يقوم بدغدغة نفسه فإن المخ يتنبأ بهذا الإحساس ، هذا التنبؤ يلغى رد فعل المناطق المخية الأخرى لهذه الحركة .


وللتعرف اكثر على تلك العملية ، توضَّح أن هناك منطقتين بالمخ تختص بعملية الإحساس بالدغدغة ، وقد وجد أن هاتين المنطقتين تكونا أقل نشاط إذا دغدغ الشخص نفسه وعلى العكس تنشط بشكل ملحوظ إذا دغدغ الشخص من قبل شخص أخر .
وأضافت أن دراسات أخرى استخدم فيها الروبوت الآلي ، أظهرت أن وجود تأخر بين حركة الدغدغة وظهور رد الفعل قد يؤدى إلي الشعور بالدغدغة ، وكلما زاد التأخر كان الشعور بالدغدغة أقوى .
وأخيراً نقول لك عزيزي القارئ أن الدغدغة كالضحك تعبر عن نشاط اجتماعي , فالإنسان لا يضحك وحيدًا , ولا يدغدغ نفسه , وإذا فعل فلن يضحك , ومثل الفكاهة التي يُضحك فيها الإنسان عندما يدغدغه شخص آخر , ولا يضحك عندما يدغدغ نفسه , فهو يفتقد عنصري المفاجأة والتفاعل الاجتماعي , فالدغدغة نشاط اجتماعي يشبه اللعب يعتمد على المفاجأة والتنبيه الحسّي .
والدغدغة قد تفقد الإنسان توازنــه ، وقد قال العلماء عن الدغدغة أنها إحدى خواص الجسم البشري التي مازال يحيط بها الكثير من الغموض ... وقد شغفت ظاهرة الدغدغة الناس على مر العصور ، و ميكانيكياتها معروفة : فحينما تداعب أطراف الأعصاب , ترسل إشارة بهذا للمخ الذي يحولها إلى انقباضات عصبية عضلية هي القهقهة الحرة المتفجرة غير الإرادية , التي يصعب التحكم فيها ... و قد اكتشف علماء جامعة سان دييجو بأمريكا أن الضحك يبدأ بعد بدء الدغدغة بسبع ثوان , و يستمر لمدة 50 ثانية ثم يقل , إذا لم تستمر الدغدغة و تزيد . و يختلف ضحك الدغدغة , والذى يعتبر انعكاس عصبي عن ضحك الفكاهة مثلاً , و هو عقلاني .
ولا تعجب عزيزي القارئ إذا عرفت أن الدغدغة قد تفقد الانسان توازنه و تحكمه في جسده ، فعلى سبيل المثال يمارس الاطفال , مثلاً لعبة ( حرب الدغدغة ) حيث الهدف ليس إثارة ضحك المنافس , بل دفعه لفقد السيطرة على جسده ... و قد استخدمت الدغدغة في الماضي ( في ألمانيا القرن السابع عشر مثلاً ) كسلاح للتعذيب و أحيانا للإعدام , بإماتة الشخص من شدة الضحك .



الـــوطـــن الـــعـــربـــي مـــوقـــعـــه وأهـــمـــيـــتـــه The Arab world and its importance


الـــوطـــن الـــعـــربـــي مـــوقـــعـــه وأهـــمـــيـــتـــه
The Arab world and its importance


من أهم السمات العامة لموقع الوطن العربي أن امتداده كبير ومساحته هائلة ، كما أن معظمه يقع في نصف الكرة الشمالية ، ووقوعه في قارتي آسيا وإفريقيا ، ويمتد الوطن العربي بين دائرتي عرض 2° جنوباً و 37° شمالاً ( 39 عرضية ) ويمتد بين خطي طول 17° غرباً و 60° شرقاً ( 77 طولية ) .
تبلغ مساحة الوطن العربي حوالي 14 مليون كم2 ، أي أنه يشغل مساحة 10.2 % من العالم ، وتبلغ نسبة الجناح الآسيوي فيه 28% بينما تبلغ نسبة الجناح الأفريقي 72% ، وتعد دولة السودان أكبر الدول العربية مساحة ثم تليها الجزائر ، أما أصغر دولة فيه فهي دولة البحرين .
تعد المملكة العربية السعودية أكبر الدول العربية الأسيوية مساحة ، وأصغر الدول العربية الإفريقية مساحة هي دولة جيبوتي .
يحد الوطن العربي من الشمال البحر الأبيض المتوسط وجبال طوروس وهضبة الأناضول ، ويحده من الشرق الخليج العربي والخليج العماني بالإضافة إلى جبال زاجروس وكردستان ، أما من الغرب فيحد الوطن العربي المحيط الأطلسي ، وأما ما يحده من الجنوب فهو المحيط الهندي وبحر العرب بالإضافة إلى هضبة الحبشة وهضبة البحيرات وهضبة الصحراء الكبرى .
أقصى بعد للوطن العربي من جهة الشرق يسمى رأس الحد ويقع في دولة عمان ، وأقصى بعد للوطن العربي من جهة الغرب يسمى رأس الأبيض ويقع في دولة موريتانيا .
تكمن أهمية الموقع الجغرافي للوطن العربي في ما يلي :
1.. الوطن العربي موطن الإنسان الأول لاستواء سطحه واعتدال مناخه .
2.. هبطت على أرضه الديانات السماوية الثلاثة اليهودية والمسيحية والإسلام .
3.. ظهرت فيه أقدم الحضارات في العالم مثل الفرعونية والفينيقية بسبب اعتدال مناخه وكثرة خيراته .
4.. وقوع الوطن العربي بين دائرتي عرض 2ْ جنوباً ، 37ْ شمالاً جعله حلقة اتصال بين إقليمين مختلفين في المناخ .
5.. إشرافه على مسطحات مائية هامة ومضائق هامة جعله ذا مركز تجاري هام .
6.. تنافس الشركات الأجنبية على استخراج النفط العربي لسهولة تصديره والموقع المتوسط .
ويطلق على أرض الوطن العربي ( الجسر الأرضي العظيم ) ؛ لأنه يربط بين قارات العالم القديم آسيا و أفريقيا و أوروبا ، حيث يصل مضيق جبل طارق بين البحر المتوسط والمحيط الأطلسي ، كما يعد مضيق باب المندب أقرب المضائق العربية إلى خط الاستواء ، أما مضيق هرمز فهو يربط بين خليجين ، كما يحتوي الوطن العربي على قناة السويس التي تقع في دولة مصر العربية الذي يعد من أهم الممرات المائية في العالم حيث ربط موانئ البحر الأببض المتوسط بموانئ البحر الأحمر والمحيط الهندي .



الـــــبـــــوذيـــــة Buddhism


الـــــبـــــوذيـــــة Buddhism

التعريف :
هي ديانة ظهرت في الهند بعد الديانة البرهمية في القرن الخامس قبل الميلاد . كانت في بدايتها متوجهة إلى العناية بالإنسان كما أن فيها دعوة إلى التصوف والخشونة ونبذ الترف والمناداة بالمحبة والتسامح وفعل الخير لكنها لم تلبث بعد موت مؤسسها أن ألهوه - جعلوه إله - .

التأسيس وأبرز الشخصيات :
أسسها سدهارتا جوتاما الملقب ببوذا ( 560 – 480 ق.م ) وبوذا تعني ( العالم ) ويلقب أيضا بسكيا موني ومعناه المعتكف ، وقد نشأ بوذا في بلدة على حدود نيبال ، وكان أميراً فشب مترفاً في النعيم وتزوج في التاسعة عشرة من عمره ولما بلغ السادسة والعشرين هجر زوجته منصرفاً إلى الزهد والتقشف والخشونة في المعيشة والتأمل في الكون ورياضة النفس وعزم على أن يعمل على تلخيص الإنسان من آلامه التي منبعها الشهوات ثم دعا إلى تبني وجهة نظره حيث تبعه أناس كثيرون .


الأفكار والمعتقدات :
- يعتقد البوذيون أن بوذا هو ابن الله ، وهو المخلص للبشرية من مآسيها وآلامها وأنه يتحمل عنهم جميع خطاياهم .
- يعتقدون أن تجسد بوذا كان بواسطة حلول روح القدس على العذراء " مايا " .
- يقولون : قد دل على ولادة بوذا نجم ظهر في أفق السماء ويدعونه "نجم بوذا " .
- يقولون : لما ولد بوذا فرحت جنود السماء ورتلت الملائكة أناشيد المحبة للمولود المبارك .
- قالوا : لقد عرف الحكماء بوذا وأدركوا أسرار لاهوته . ولم يمض يومٌ واحدٌ على ولادته حتى حياهُ الناس ، وقد قال بوذا لأمه وهو طفل إنه أعظم الناس جميعاً .
- قالوا : دخل بوذا مرةً أحد الهياكل فسجدت له الأصنام . وقد حاول الشيطان إغواءه فلم يفلح .
- يعتقدون أن هيئة بوذا قد تغيرت في آخر أيامه وقد نزل عليه نورٌ أحاط برأسه ، وأضاء من جسده نورٌ عظيم ، فقال الذين رأوه : ما هذا بشراً إن هو إلا إلهٌ عظيم .
- يصلي البوذيون لبوذا ويعتقدون أنه سيدخلهم الجنة . والصلاة عندهم تؤدى في اجتماعات يحضرها عدد كبير من الأتباع .
- لما مات بوذا قال أتباعه : صعد إلى السماء بجسده بعد أن أكمل مهمته على الأرض .
- يعتقدون أن بوذا هو الكائن العظيم الواحد الأزلي وهو عندهم ذاتٌ من نور غير طبيعية ، وأنه سيحاسب الأموات على أعمالهم .
- يعتقدون أن بوذا ترك فرائض ملزمة للبشر إلى يوم القيامة ، ويقولون إن بوذا أسس مملكة دينية على الأرض .
- يقول بعض الباحثين إن بوذا أنكر الألوهية والنفس الإِنسانية وأنه كان يقول بالتناسخ .
- في تعاليم بوذا دعوة إلى المحبة والتسامح والتعامل بالحسنى والتصدق على الفقراء وترك الغنى والترف وحمل النفس على التقشف والخشونة وفيها تحذير من النساء والمال وترغيب في البعد عن الزواج .


في تعاليم بوذا أن الرذائل ترجع إلى أصول ثلاثة هي :
1- الاستسلام للملاذ والشهوات .
2- سوء النية في طلب الأشياء .
3- الغباء وعدم إدراك الأمور على وجهها الصحيح .

من وصايا بوذا :
1-  لا تقضِ على حياة كائن حي .
2-  لا تسرق ولا تغتصب .
3- لا تكذب .
4- لا تتناول مسكراً .
5- لا تزن .
6- لا تأكل طعاماً نضج في غير أوانه .
7- لا ترقص ولا تحضر مرقصاً ولا حفل غناء .
8- لا تتخذ طيباً .
9- لا تقتن فراشاً وثيراً .
10- لا تأخذ ذهباً ولا فضة .

ينقسم البوذيون إلى قسمين :
أ- البوذيون المتدينون : وهؤلاء يأخذون بكل تعاليم بوذا وتوصياته .
ب- البوذيون المدنيون : هؤلاء يقتصرون على بعض التعاليم والوصايا فقط .

للبوذية مذهبان كبيران :
1- المذهب الشمالي : وقد غالى أهله في بوذا حتى ألهوه .
2- المذهب الجنوبي : وهؤلاء معتقداتهم أقل غلواً في بوذا .
*** علاقتهم بالمسلمين الآن لا تحمل طابع العداء العنيف ويمكن أن يكونوا مجالاً خصباً للدّعوة الإِسلامية ***

كتب البوذية :
كتبهم ليست منزلة ، ولا هم يدَّعون ذلك ، بل هي عبارات منسوبة إلى بوذا أو حكاية لأفعاله سجلها بعض أتباعه ، ونصوص تلك الكتب تختلف بسبب انقسام البوذيين ، فبوذيو الشمال اشتملت كتبهم على أوهام كثيرة تتعلق ببوذا ، أما كتب الجنوب فهي أبعد قليلاً عن الخرافات . وتنقسم كتبهم إلى ثلاثة أقسام :
1- مجموعة قوانين البوذية ومسالكها .
2- مجموعة الخطب التي ألقاها بوذا .
3- الكتاب الذي يحوى أصل المذهب والفكرة التي نبع منها .

الجـذور الفــكرية والعقائــدية :
ليس هناك ما يثبت أن للبوذية جذوراً فكرية أو عقائدية ، إلا أن الناظر في الديانات الوضعية التي سبقتها أو عاصرتها يجد بينها وبين البوذية شبهاً من بعض الجوانب مثل :
1- الهندوسية : في القول بالتناسخ والاتجاه نحو التصوف .
2- الكنفوشيوسية : في الاتجاه إلى الاعتناء بالإِنسان وتخليصه من آلامه .
3- ينبغي أن يلاحظ التشابه الكبير بينها وبين النصرانية وبخاصة فيما يتعلق بظروف ولادة المسيح وحياته والظروف التي مرّ بها بوذا مما يؤكد تأثرها بالنصرانية في كثير من معتقدات هذه الأخيرة . 

الانتشــار ومواقــع النفــوذ :
الديانة البوذية منتشرة بين عدد كبير من الشعوب الآسيوية وهي مذهبان كبيران كما تقدم :
1- المذهب الشمالي : وكتبه المقدسة مدونة باللغة السنسكريتية ، وهو سائد في الصين واليابان والتبت ونيبال وسومطره .
2- المذهب الجنوبي : وكتبه المقدسة مدونة باللغة البالية ، وهو سائد في بورما وسيلان وسيام .