قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الثلاثاء، 12 يونيو 2012

طقطقة الرقبة ضررها أكبر من نفعها


طقطقة الرقبة ضررها أكبر من نفعها

حذر العلماء من أن طقطقة العنق لتخفيف الألم الذي به قد يكون ضرره أكبر من نفعه ، ويمكن أن يسبب سكتة دماغية .
وتوصلت مراجعة سابقة لتجارب عشوائية لمعالجة العنق إلى أن هذا العلاج يوفر تهدئة قصيرة وبسيطة للألم مقارنة بالعلاج الوهمي أو مُرخيات العضلات . واستبعدت وجود أي احتمال بأن تقدم هذه الطريقة فائدة كبيرة طويلة الأجل للأشخاص الذين لديهم ألم بالرقبة .
وقال ديفد كاسيدي - من جامعة تورونتو الكندية - بحسب ما نشرت صحيفة ( ديلي تلغراف ) البريطانية : " إن طقطقة الرقبة تمثل إضافة قيمة لرعاية المريض وينبغي أن تستمر في القيام بدور هام في العلاج . وأشاروا إلى وجود دليل قوي يشير بوضوح إلى أن الطقطقة تفيد المرضى الذين يعانون من ألم في الرقبة ، ويثير الشك بشأن أي علاقة مباشرة بين العلاج والسكتة الدماغية . وقالوا إنه عندما تُجمع نتائج التجارب العشوائية الأخيرة ، فإن هذا الدليل يؤيد تضمين الطقطقة كخيار علاجي لألم الرقبة بالإضافة إلى التدخلات الأخرى مثل النصيحة بالبقاء في حالة نشاط مستمر وممارسة التمارين الرياضية . لكنهم أقروا بأنه عند دراسة الخطر والفائدة وتفضيل المريض فليس هناك حاليا علاج مفضل كأولوية ، وليس هناك دليل على أن تحريك الرقبة أكثر أمانا أو أكثر فعالية من المعالجة النخاعية " 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق