قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الجمعة، 15 مارس 2013

كيف يمكنك اختيار النظارات المناسبة لشكل وجهك ؟ How do you choose the right glasses for your face shape ?


كيف يمكنك اختيار النظارات المناسبة لشكل وجهك ؟
How do you choose the right glasses for your face shape ?


بلا إطار … ذات إطار عريض … ذات حواف مجنحة ... معدنية أو ذات ألوان صارخة … لكلٍ منا تفضيلات مختلفة فيما يتعلق باختيار النظارات الشمسية أو الطبية .
لكن هذه التفضيلات الشخصية ينبغي ألا تكون المعيار الوحيد الذي يتم على أساسه شراء النظارات ، حيث يلعب شكل الوجه أيضاً دوراً حاسماً في قرار الشراء ، لأن هناك وجه بيضاوي ووجه دائري الشكل ووجه مستطيل ، كما أن هناك عدسات مستديرة وبيضاوية وذات حواف وهياكل عريضة أو رفيعة أو بلا أُطر وكذلك أذرع عريضة أو رفيعة .


♦ مـعـايـيـر ♦

الوجه هو أكثر مناطق الجسم الظاهرة للآخرين ، لذا يُعد قرار اختيار شكل النظارة أمراً صعباً . لذلك يجب عدم المسايرة العمياء لأحدث خطوط الموضة بل التأني في الاختيار وانتقاء إطار وعدسات تناسب شكل الوجه .
من ناحيةٍ أخرى التصميمات المستقيمة لا تناسب الأوجه دائرية الشكل ، فهذه الخطوط المستقيمة ستقطع الوجه وتجعله يبدو منفراً ، وينصح بالابتعاد عن النظارات ذات الأذرع العريضة أيضاً .
ولتجنب الخطأ عند شراء النظارة ينبغي اصطحاب شخص ما أو كاميرا رقمية عند الذهاب لأخصائي البصريات ، إذ يمكن بواسطة هذه الصور الفوتوغرافية إدراك الاختلافات والفروق بين أشكال النظارات ومن ثم يصبح من السهل اتخاذ قرار الشراء .
كما أن السعر ينبغي ألا يكون بأي حال من الأحوال معياراً للشراء ، فالنظارة ذات السعر المناسب يمكن أن تكون أجمل من النظارة غالية الثمن .

كيف تختار النظارة الملائمة لشكل وجهك ؟

·        الوجه الصغير
في الحقيقة لا توجد قواعد لاختيار النظارة المناسبة ، وإنما هناك فقط بعض النصائح المفيدة ، حيث بشكلٍ عام يسري ما يلي : ذوو الوجوه الصغيرة ينبغي عليهم ارتداء نظارات صغيرة ، فالنظارات ذات الحجم ( XXL ) تجعل الوجوه الصغيرة تبدو كما لو أنها تتوارى خلف هذه النظارات .

·        الوجه المستطيل
أما الوضع المثالي للعدسات يتحقق عندما يكون من الممكن رؤية القزحية في منتصف العدسة ، فالعيون تبدو في قمة الجمال والجاذبية إذا كان يمكن رؤيتها بالكامل عبر النظارة . وتناسب الأشخاص ذوو الوجه المستطيل نوعاً ما نظارات ذات أشكال مستديرة أو متناهية الصغر أو مقوسة ، فهذه الأشكال تجعل الوجه يبدو أكثر نعومة . وبالمثل تناسبهم أيضاً الموديلات ذات الأذرع العالية والبارزة ، لأنها تقطع طول الوجه .

·        الوجه المستدير
وبخلاف ذلك يمتاز الوجه المستدير بمعالمه الخارجية المتساوية ويعتبر قصيراً نوعاً ما بالنسبة للعرض ، وأفضل ما يناسب هذا الوجه هي النظارات التي تبرز الوجه أفقياً ، فالنظارة ذات الحواف تجعل الوجه يبدو أكثر نحافة وتضفي عليه حيوية وإثارة . وإذا كانت الوجنات هي النطاق الأكبر عرضاً ، فحينئذ يتخذ الوجه شكل الشبه منحرف . وفي هذه الحالة أنصح بارتداء النظارة المُصممة على شكل فراشة مثلاً للنساء ، لأنها تحدث تبايناً رائعاً ، كما يمكن بواسطتها تغطية الأصداغ النحيفة غالباً .

·        الوجه بشكل القلب
وتتناغم النظارات ذات الأُطر الضخمة والأكثر انخفاضاً والمقوسة إلى أعلى مع الأوجه التي تتخذ شكل القلب . أما الأطر الرقيقة والمستديرة فتجعل بدورها الأوجه ذات الخط العريض لمنبت الشعر تبدو أكثر نعومة .

·        الوجه البيضاوي
الأشخاص ذوو الأوجه البيضاوية يمكنهم ارتداء كل أشكال النظارات تقريباً . لكن الأُطر المستطيلة بشكلٍ خاص تمنح الأشخاص ذوي الأوجه البيضاوية تألقاً لافتاً .

اختيار اللون المناسب

شكل النظارة ليس وحده هو الذي ينبغي اختياره بعناية فائقة ، فمن الضروري أيضاً التدقيق عند اختيار اللون ، فمثلاً ذوي الشعر الأشقر تناسبهم الألوان الهادئة أكثر ، مثل درجات ألوان الباستيل والألوان الترابية ، في حين تناسب التباينات الأكثر قوة ذوي الشعر الداكن . كدرجات الأزرق والأحمر الساطع .
بالإضافة إلى ذلك يتماشى لون النظارة مع ألوان الملابس التي ترتديها ، مما يوحي بالتناغم التام بين عناصر المظهر العام . ومن لا يرغب في كل الأحوال أن يقع في حيرةٍ من أمره عند اتخاذ القرار – وبحوزته المبالغ اللازمة لذلك – فيمكنه أن يشتري نظارتين أو ثلاثة ، ليمكنه من تنويع المظهر العام تبعاً للمناسبة والحالة النفسية والمزاجية في ذاك اليوم .

نصائح أخرى مهمة

♣ على النظارات أن لا تلامس الخدين بل تكون على مسافة منها .
♣ اذا كان أنفك طويلاً ، فعلى القطعة الوسطية الموجودة بين النظارات أن تكون إلى الأسفل لتساعد على تقصير أنفك .
♣ على النظارة تغطية الحاجبين .
♣ عند اختيار النظارة الطبية ... يجب أن تكون من ذوات الوزن الخفيف ، وذات تصميم يدوم طويلاً .