قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الخميس، 20 سبتمبر، 2012

جسر ميلو : أعلى وأطول جسر في العالم Millau Viaduct : highest and longest bridge in the world


جسر ميلو : أعلى وأطول جسر في العالم
Millau Viaduct : highest and longest bridge in the world


جسر ميلو هو أعلى وأطول جسر في العالم ، يقع جسر ميلو في الجنوب الفرنسي على وادي نهر تارن ين في مدينة كليرمونت فيرنت في الوسط ومدينة بيزيه في الجنوب . استمرت الدراسات لهذا المشروع ثلاثة عشر عامًا وبعد ذلك ثلات سنوات من الأعمال الإنشائية بدأت الدراسات سنة 1988 وتم افتتاح الجسر في عام 2004م . إن فترة ستة عشر عاماَ من الدراسات والبناء ليست طويلة إذا ما قورنت بالصعوبات الاسثنائية التي اعترضت المشروع على المستوى التقني والمناخي وخصوصية المكان .
إذ ليس من السهل إقامة وصلة بجودة عالية وبطول يتجاوز 2500 متر وعمق 270 متر ( في النقطة الأكثر ارتفاعاَ ) وذلك في منطقة زلزالية تعجُ بالرياح التي تتجاوز سرعتها 200 كيلو متر في الساعة . يعتبر هذا العمل إلى لحظة كتابة هذه السطور هو الجسر الأعلى في العالم ، إذ فيه دعامتين يصل ارتفاعهما إلى أكثر من 200 متر .
كلّف المشروع 320 مليون يورو ، وحقق هذا العمل خمس أرقام قياسية أولها السطح المعلق الأطول في العالم ، وثانيها الدعامة الأطول في العالم ، وثالثها أعلى قمة قبة في العالم ، ورابعها سطح الجسر الطرقي الأعلى في العالم - مع العلم أن هناك جسراً في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية كولورادو يصل ارتفاعه إلى 321 متر ولكن هذا الجسر ليس طرقياً وهو مخصص للمشاة فقط - ، وخامسها الوزن الأعلى في العالم لسطح جسر محمول .













خنفساء السلحفاة الذهبية Golden tortoise beetle


خنفساء السلحفاة الذهبية
Golden tortoise beetle


خنافس السلحفاة الذهبية ، اسمها العلمي ( Charidotella sexpunctata ) من فصيلة الحشرات ، هذه الحشرة الصغيرة يبلغ حجمها من 5 إلى 7 ملم ، وهي شائعة في أمريكا الشمالية ، وهي واحدة من ثلاثة أنواع من خنفساء السلحفاة وجدت في ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية .
يتم التعرف عليها من خلال لونها الذهبي الغريب والعجيب ، حيث تبدو في البداية كقطعة من المجوهرات الصغيرة ، ولكن ليس هذا اللون الذي تحمله هذه الخنفساء فقط ، فلديها القدرة على تغيير لونها في أي وقت وبسرعة عالية عندما تشعر بالإضطراب ، حيث يمكنها تغيير الإنعكاسية على بشرتها الخارجية بشكل واضح ، بحيث تصبح خنفساء حمراء مع بقع سوداء .
أما عن كيفية تحول لونها ، فيتم إنجاز هذا التغيير عن طريق الصمامات المجهرية التي تسيطر على مستويات الرطوبة تحت صدفتها . الأنواع المختلفة من هذه الخنفساء لديها علامات سوداء تحجب الألوان السفلية لها بدرجات مختلفة مما ساعدها كثيراً على التمويه ؛ وهذا الإختلاف في المظهر هو الذي أدى إلى إطلاق أسماء متعددة لهذه الأنواع .
تضع الأنثى البيض في مجموعات من 20 بيضة ، وتفقس بعد مضي 5 إلى 10 أيام ، وهي تتغذى على أوراق الأشجار .












حديقة زهرة الحب Garden of love flower


حديقة زهرة الحب
Garden of love flower


يتميز منتزه ’’ أشيكاجا للزهور ’’ باليابان بضمه لزهور ويستيريا التي ترمز للحب عند اليابانيين والمعروفة لديهم بإسم فوجي .
وتعتبر هذه الزهور من أهم وأقدم الأشجار المزهرة في اليابان ، حتى أنه جرى وصفها في القصائد لشدة جمالها وأسرها لعين الناظر وقلبه .
ويعتبر متنزه أشيكاجا من أجمل وأفضل الأماكن للزيارة من أجل رؤية زهور الفوجي اليابانية , ويوجد في هذا المتنزه الكثير من الزهور الملونة منها الزهور الزرقاء والبيضاء والوردية .
وكذلك يحتوي هذا المتنزه على شجر الأبنوس الأصفر والتي تبدو مثل فوجي أصفر اللون . وتمتد جذور الأشجار الستارية الضخمة إلى أكثر من 1000 متر مربع .
نترككم الآن مع هذه الصور الجميلة لهذه الحديقة :