قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الخميس، 20 سبتمبر 2012

جسر ميلو : أعلى وأطول جسر في العالم Millau Viaduct : highest and longest bridge in the world


جسر ميلو : أعلى وأطول جسر في العالم
Millau Viaduct : highest and longest bridge in the world


جسر ميلو هو أعلى وأطول جسر في العالم ، يقع جسر ميلو في الجنوب الفرنسي على وادي نهر تارن ين في مدينة كليرمونت فيرنت في الوسط ومدينة بيزيه في الجنوب . استمرت الدراسات لهذا المشروع ثلاثة عشر عامًا وبعد ذلك ثلات سنوات من الأعمال الإنشائية بدأت الدراسات سنة 1988 وتم افتتاح الجسر في عام 2004م . إن فترة ستة عشر عاماَ من الدراسات والبناء ليست طويلة إذا ما قورنت بالصعوبات الاسثنائية التي اعترضت المشروع على المستوى التقني والمناخي وخصوصية المكان .
إذ ليس من السهل إقامة وصلة بجودة عالية وبطول يتجاوز 2500 متر وعمق 270 متر ( في النقطة الأكثر ارتفاعاَ ) وذلك في منطقة زلزالية تعجُ بالرياح التي تتجاوز سرعتها 200 كيلو متر في الساعة . يعتبر هذا العمل إلى لحظة كتابة هذه السطور هو الجسر الأعلى في العالم ، إذ فيه دعامتين يصل ارتفاعهما إلى أكثر من 200 متر .
كلّف المشروع 320 مليون يورو ، وحقق هذا العمل خمس أرقام قياسية أولها السطح المعلق الأطول في العالم ، وثانيها الدعامة الأطول في العالم ، وثالثها أعلى قمة قبة في العالم ، ورابعها سطح الجسر الطرقي الأعلى في العالم - مع العلم أن هناك جسراً في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية كولورادو يصل ارتفاعه إلى 321 متر ولكن هذا الجسر ليس طرقياً وهو مخصص للمشاة فقط - ، وخامسها الوزن الأعلى في العالم لسطح جسر محمول .













هناك تعليق واحد: