قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الخميس، 16 أغسطس، 2012

جاسوس خارق في هيئة دودة أرض Extraordinary spy in the form of the land worm


جاسوس خارق في هيئة دودة أرض
Extraordinary spy in the form of the land worm


قام علماء بابتكار روبوت تجسس خارق في هيئة دودة أرض لا يمكن لأحد أن يشك في كونها أكثر من دودة عادية ، وأشار الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إلى أن الروبوت استطاع التغلب على العديد من المشكلات الخاصة بالروبوتات صغيرة الحجم .
وقد صنع الروبوت على شكل دودة يمكنها الزحف على الأرض بواسطة عضلات داخلية يمكنها التمدد والانكماش بطول جسمها بما يمكنها التحرك بضعة بوصات - وفقاً لما ذكرت صحيفة " الديلي ميل " البريطانية - .
يستخدم الروبوت نفس الآلية التي يستخدمها خيار البحر والحلزون وتسمى " موجات التحرك المتعاقبة " ، وقد قام الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفرد وجامعة سيول بصنع روبوت يحاكي نفس الطريقة في التحرك .
وقد استخدم في صناعة الروبوت مواد ناعمة شديدة الليونة حتى أنه عند الوطء عليها أو ضربها بالمطرقة لا تتأثر وتكمل التحرك دون الإصابة بضرر .
وذكر سانغبي كيم ( الأستاذ المساعد بمعهد ماساتشوستس ) أن الروبوت قد يكون مفيداً في التجول بالمناطق الوعرة أو الضيفة ، وقد أطلق على الروبوت اسم ( Meshworm ) وذلك بسبب الأنبوب المرن والشبيه بالشبكة المكونة لجسمه ، وقد قام الباحثون بصنع عضلات صناعية من أسلاك النيكل والتيتانيوم .
يُذكر أن هذا البحث قد تم دعمه بواسطة وكالة الأبحاث الدفاعية المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الأميركية .