قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الجمعة، 14 سبتمبر، 2012

الشراع الأرجواني Purple sail


الشراع الأرجواني
Purple sail


كائنات الشراع الأرجواني الساحرة يطلق عليها أيضاً “ الشراع الصغير ” ، أو البحار بفعل الرياح ( By-the-wind Sailor ) ، أما اسمه العلمي فهو ( Velella ) ، وهو كائن بحري من فصيلة الهيدروانيات ( عائلة القراصات ) التي تشكل مجتمعات على سطح مياه المحيطات الدافئة ، و لا يصنف هذا الكائن الساحر ضمن أصناف قنديل البحر ( Jellyfish ) الذي يشبهه بشكل كبير ، ولكن يطلق الباحثين على هذه الكائنات لقب أبناء عم قناديل البحر .
يمتاز هذا الحيوان بلونه الأزرق الغامق ، و هو لون القرص البيضاوي الذي لا يتجاوز طوله العشرة سنتمترات و يطفو على سطح الماء , أما الجزء الآخر منه فهي زعنفة نصف دائرية أعلى القرص تشكل ما يشبه الشراع ، فهذه الحيوانات تعيش في حالة وسط ما بين الماء و الهواء .
بعكس الأنواع الأخرى في هذه العائلة تعتبر الـ ( Vellela ) آكلة للحوم ، فهي تتغذى على العوالق البحرية التي تمسكها بواسطة مخالب معلقة في أسفلها باتجاه الماء ، كما أنها تفرز مواد سامة تفتك بفريستها ، و لأن هذه المواد غير سامة بالنسبة للانسان فان الشراع الأرجواني غير مؤذي للإنسان ، و مع ذلك ينصح بعدم لمس الأعين و الوجه بعد لمسها .
ولأنها عديمة الحركة فإن هذه الحيوانات تبقى تحت رحمة الرياح التي تحركها من مكان إلى آخر على سطح البحر ، و تدفعها إلى الشاطئ بمساعدة الشراع ، ويحدد الحيوان حركته حسب اتجاه الشراع بينما تشكل الريح القوة الدافعة لهذا الحيوان فقط .
تصل أعدادها المتجمعة على الشاطئ إلى الألاف ، و هذا التجمع لا يحدث سنوياً لذلك فإن تجمعها يشكل ظاهرة ، و في عام 2002 تم معاينة أعداد كبيرة منها على شواطئ بريطانيا و أيرلندا ، و لكن بسبب تأثير الاحتباس الحراري أصبحت هذه الكائنات تتجه نحو الشمال أكثر .





يوكاليبتوس " شجرة قوس قزح " Eucalyptus " rainbow tree "

يوكاليبتوس " شجرة قوس قزح "
Eucalyptus ​​" rainbow tree "


يطلق على هذه الشجرة أيضا اسم “ شجرة قوس قزح الصمغية ” أما اسمها العلمي فهو ( Eucalyptus deglupta ) و هي النوع الوحيد من أشجار اليوكاليبتوس الذي ينمو في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ، تنتشر بشكل طبيعي في البلدان ( بريطانيا ، غينيا الجديدة ، سيرام ، سولاويسي و مينداناو ) .
و قد تمت زراعتها في أنحاء متفرقة من العالم بنجاح للحصول على لب الخشب الذي يستخدم في صناعة الأوراق و تعتبر النوع السائد لزراعة لب الخشب في الفلبين . يصل طول هذه الشجرة في بعض الأحيان الى 70 متر .
بالإضافة لصناعة الورق ، يزرع هذا النوع من الأشجار لأغراض الزينة نظراً للخطوط المتعددة الألوان والرائعة التي تغطي الجذع .
ويرجع سبب ظهور هذه الألوان الجميلة إلى تساقط جزء من اللحاء الخارجي في أوقات متفرقة من السنة مما يجعل اللحاء الأخضر الداخلي ظاهراً ، بعد ذلك يغمق لونه ويصبح أكثر نضجاً ليعطي تموجات لونية مميزة بدءاً من الأزرق ، البنفسجي ، البرتقالي وأخيراً الكستنائي وهذا ما دعا إلى تسميتها بـ ” يوكاليبتوس قوس قزح ’’ .