قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الخميس، 28 يونيو، 2012

طائر الزرزور الأبيض ( زرزور بالي ) White starlings ( Bali Starling )


طائر الزرزور الأبيض ( زرزور بالي )
White starlings ( Bali Starling )


نوع نادر من طيور الزرزور الجميلة ويوجد فقط في جزيرة بالي في إندونيسيا وتعتبره الجزيرة رمزاً مميزاً لها .
هو طائر متوسط الحجم طوله حوالي 25 سم تقريباً ، يتغذى الزرزور الأبيض على الفواكه والبذور والديدان والحشرات ، ويعيش في جحور محفورة في جذوع الشجر حيث تمضي الأنثى فترة احتضان البيض ويساعدها الذكر على إطعام الصغار بعد الفقس .


يمضي الزرزور الأبيض كل وقته فوق الأشجار ، بخلاف أقرانه من أنواع الزرزور الأخرى ، و ينزل إلى الأرض فقط ليشرب ويصعد مرة أخرى إلى الأشجار ! يساعده هذا السلوك على الإختباء من أعدائه ولكن يمكن ان يجعله أيضاً هدفاً سهلاً للعدو المترصد المنتظر لنزوله !


ويعتبر الطائر معرض للخطر و مهدد بالإنقراض نتيجة صيده لندرته ! فهو يوجد أصلاً بأعداد قليلة في البرية لا تتخطى بضع مئات ، وهناك أضعاف هذا العدد قام التجار باصطياده وبيعه بطريقة غير شرعية في الأعوام الماضية ليذهب الطائر الجميل إلى مصيره المجهول في الأسر !
يذكر أن هناك بعض المؤسسات التي تقوم بمشاريع لتربية الزرزور الأبيض وزيادة نسبة تكاثره لمحاربة انقراضه .



غابة المتحجرة : أشجار تحمل أسرار الماضي منذ 225 مليون عام Petrified Forest : trees carrying the secrets of 225 million years ago


الغابة المتحجرة : أشجار تحمل أسرار الماضي منذ 225 مليون عام
Petrified Forest : trees carrying the secrets of 225 million years ago

تخيل أن تمشي في مكان طبيعي حفظه الزمن منذ أيام الديناصورات وأنت محاط بنفس الأشجار التي كانت تحيط بهم منذ مئات القرون !
هذا المكان موجود بالفعل في أريزونا – الولايات المتحدة الأمريكية - حيث تقع الغابة المتحجرة التي تعد من أهم المواقع في العالم لإحتوائها على حفريات هامة وثمينة منذ ملايين السنين !
هذه الجذوع المتحجرة الموجودة بالصورة كانت أشجار خضراء تحيط بالديناصورات والكائنات المجهولة في العصر الترياسي منذ زمن سحيق ، أي منذ 225 مليون عام ! ( ليس هناك خطأ بالرقم ) ولكن كيف تحجرت هذه الأشجار ؟ وماسبب بقائها كل هذه السنين ؟
تكونت هذه الأشجار وحفظت كل هذه الفترة تحت الرماد والطين البركاني ، حيث يقول العلماء أن ثورات بركانية قد اقتلعت هذه الأشجار وردمتها لتقبع تحت الرواسب البركانية لملايين السنين لتتحجر ببطء شديد على مر الأعوام ، وبعد ذلك مر على هذه المنطقة زمن كانت مغطاه بالمياه المالحة كجزء من المحيط ولكنها تحولت الى أنهار متدفقة أدت إلى تآكل حوالي 2600 قدم من الرواسب البركانية مظهرة ببطء جذوع الأشجار المتحجرة حاملة لنا عبق الماضي السحيق . تفاعلت الرواسب البركانية مع جذوع الأشجار لتتحول إلى حجر الكوارتز الشفاف ، ولكن المعادن المترسبة من المياه التي مرت عليها في وقت من الأوقات أعطت هذه الأحجار مسحة وردية بدرجات مختلفة كما نرى في الصور .



ليس هناك شك أنه يوجد الملايين من جذوع الأشجار التي لا تزال مدفونة تحت كتل الرواسب البركانية ، وأيضاً هناك الكثير من الكائنات التي تحجرت وحفظت بفعل الرماد والطين البركاني ، وقد اكتشف علماء النبات حوالي 150 فصيلة من فصائل النباتات التي تؤكد أن هذه المنطقة كانت في يوم من الأيام منطقة استوائية مليئة بالأشجار والكائنات الغريبة ، كما اكتشفوا أيضاً حيوانات زاحفة تشبه حيوان الأرمادلو الذي نعرفه اليوم .



ويستمر العلماء في محاولة استكشاف وسبر أغوار هذه المنطقة الغامضة واكتشاف المزيد من الحفريات التي تعرفنا أكثر بماضي كوكبنا الأرض .






أغنى رئيس دولة في العالم The richest President of country in the world

أغنى رئيس دولة في العالم
The richest President of country in the world

أغنى رئيس دولة في العالم هو سلطان بروناي " حسن بلقيه " مشهورٌ بالبذخ الشديد ... واستخدامه للذهب في كل شيئ ، ولد وهو لا يأكل إلا من ملاعق مصنوعة من الذهب ، ملابسه التي يرتديها مطرزة بالذهب والفضة .
يعتبر أكبر وأفخم قصر في العالم ملكٌ له ، حيث يتكون من 1788 غرفة وبعض الموجودات مرصعة بالذهب والألماس ، بالإضافة إلى 257 حماماً وموجودات مرصعة بالذهب والفضة ، وجراج يتسع إلى 110 سيارة ، ويحتوي قصره 650 لوحة … أقل لوحة لا تقل عن 150.000 ألف يورو ، ويحتاج الزائر إلى 24 ساعة ليتفقد كل حجرة لمدة 30 ثانية فقط .











قرابة 4700 كويكب تمثل خطراً على الأرض About 4700 asteroid have threat on the earth

قرابة 4700 كويكب تمثل خطراً على الأرض
About 4700 asteroid have threat on the earth


حذرت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية " ناسا " من أن هناك آلاف الكوكيبات الكبيرة والقريبة ، بما يكفي لتشكل خطراً على كوكب الأرض .
وأشارت " ناسا " إلى نحو 4700 كويكب قد تهدد الأرض ، استناداً إلى بيانات واردة من التلسكوب المداري ' وايز ' ، الذي أطلق عام 2009 ، وهي أرقام تقل عن تقديرات تقريبية سابقة ، وضعتها وكالة الفضاء الأمريكية .
وطمأنت أيمي مينزير ، عالمة فلك في ناسا قائلة : ' ليس هناك ما يدعو الناس للذعر ... ومع ذلك فنحن نولي الأمر اهتماماً ' .
وتعرف وكالة الفضاء الأمريكية الكويكبات الهائمة ، التي قد تمثل خطراً ماثلاً على الأرض ، بتلك التي تتمكن من اجتياز الحرارة الشديدة الناجمة عن دخولها الغلاف الجوي دون الانصهار أو التفتت ، بجانب قدرتها على إحداث إضرار على نطاق إقليمي أو أسوأ .
وتقدر " ناسا " أن ارتطام كويكب بحجم 40 متراً بالأرض ، سيكون له تأثير مدمر مواز لانفجار قنبلة نووية 3 ميغاطن ، وفي حال ارتطام آخر حجمه كيلومترين فإنه سيتسبب بأضرار بيئية بالغة على مستوى عالمي ، إلا أنها عادت لترجح أن احتمالات حدوث كارثة طبيعية كهذه لا تحصل سوى مرتين كل مليون سنة .


وكانت " ناسا " قد أعلنت العام الماضي عن مشروع لرصد الكويكبات الخطرة ، ويقدر علماء الفلك عددها بقرابة 35 ألف كويكب ، متوسط الحجم ، يهيم قرب الأرض ، أي على بعد 120 مليون ميل .
وعام 1998 ، أوكل الكونغرس الأمريكي لوكالة الطيران والفضاء " ناسا " مسؤولية دقة تحديد كم الحطام الكوني ومواقع 90 في المائة من تلك الصخور التي قد تمثل خطورة على الأرض وتحديد مسارها في الفضاء .
ويشار إلى أن ' وايز ' يواصل اكتشاف ورصد جمع معلومات بشأن ملايين الأجسام الهائمة في الفضاء منذ بدء تحليقه حول مدار الأرض في 2009 .
ويشار إلى أن كاميرا مستكشف المسح بالأشعة تحت الحمراء أو ' وايز' WISE  ، ترصد ، وباستخدام الأشعة تحت الحمراء ، الضوء والحرارة المنبعثان من أجسام هائمة ، لربما فشلت تلسكوبات أخرى ، مثل هابل ، في التقاطها .
وكان ' وايز ' قد انضم إلى تليسكوب سبيتزر الفضائي التابع لناسا ، ومرصد هيرشل الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية لرصد الكويكبات والمذنبات المختلفة التي قد تعتبر خطرة .