قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الثلاثاء، 26 يونيو، 2012

النوم أفضل طرق المذاكرة Sleep is better ways of studying


النوم أفضل طرق المذاكرة
Sleep is better ways of studying


توصلت دراسة حديثة أجريت في جامعة " لوبيك " الألمانية إلى أن النوم يساعد كثيراً الإنسان على زيادة قدرته على تذكر الأشياء التي يقرأها بالإضافة إلى زيادة القدرة على الإدراك .
وترى الدراسة أن الدماغ يكون في أحسن حالاته أثناء النوم على عكس حالة الإستيقاظ التي تشتت انتباهه في تذكر أي شيء رأيناه أو قرأناه .
وتنصح نتائج الدراسة الطلاب أثناء فترة الامتحانات ، أن النوم سيكون أفضل لهم من الاستمرار في اليقظة ليلة الامتحان ، فالنوم بعد فترة من الاستذكار يساعد على تنظيم المعلومات وحفظها بشكل أفضل .
وشارك في هذه الدراسة 24 متطوعاً تم تقسيمهم إلى فريقين ، الفريق الأول عُرضت عليه مجموعة من البطاقات المرسوم عليها صور لحيوانات وأشياء أخرى ، بالإضافة إلى إصدار رائحة كريهة أثناء تلك التجربة كعامل إلهاء أثناء استيعابهم لتلك الصور ، ولم يتاح لهذا الفريق فرصة للنوم ، أما الفريق الثاني فقد تم وضعه في نفس ظروف الفريق الأول ولكن أتيحت لهم فرصة النوم لمدة 40 دقيقة .
وبعد فترة من الوقت تم اختبار كل فريق ليتذكر ما كان في البطاقات من صور للحيوانات ، وكانت النتائج مبهرة ، حيث بلغت نسبة الإجابات الصحيحة عن الفريق الثاني الذي أتيح له النوم 80% أما الفريق الثاني فوصلت النسبة عنده إلى 65% .


خدع بسيطة جداً للإقلاع عن التدخين A very simple trick to quit smoking


خدع بسيطة جداً للإقلاع عن التدخين
A very simple trick to quit smoking


نسمع كل يوم عن العلكات والوسائل الأخرى التي تساعد على الإقلاع عن التدخين ، ولكن هل تعلم أنه يمكنك القيام بذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات أو الخدع البسيطة والتي لا تتطلب أي مجهود ؟ وهذه بعض منها :
(( 1 )) مضغ النعناع : يُعطي المنثول الموجود بالنعناع شعوراً بأن الفم نظيف ومنتعش وهو ما يعطي للمخ إشارة خادعة بعدم الرغبة في هذا الكم من الدخان الساخن ، لذا عليك حمل النعناع إلى كل مكان تذهب إليه .
(( 2 )) تناول الماء : عندما تشتد الرغبة في الحصول على سيجار ، عليك القيام بتناول كوب من الماء ببطء شديد، وعن ذلك تقول مكافحة الإدمان بنيويورك " سوزان غايل " : " يجرف الماء الرغبة في التدخين ويجرف معه في نفس الوقت كل السموم الناتجة عن التدخين " ، كما تقول إن الرغبة في التدخين لا تدم أكثر من 15 دقيقة . وتستطرد : " بحلول الوقت الذي ينتهي فيه كوب الماء ، فأنت تشتت نفسك وتقضي على رغبتك في التدخين " .
(( 3 )) مضغ العلكة : يقول الخبراء إن نكهة العلكة تجعل الفم منتعشاً وتجعل الرغبة في التدخين أقل إلحاحاً ، بالإضافة إلى أن فعل المضغ في حد ذاته يخفف الرغبة في التحريك الشفوي ، كما يجعل الفم مشغولاً . يقوم العديد من المدخنين بمضغ علكة النيكوتين كتعويض للتدخين ، لكن الخبراء ينصحون بالعلكة الخالية من السكر وبنكهة النعناع .
(( 4 )) العنب الأحمر والبنفسجي : لا يساعد مضغ العنب وحده على التخفيف من الرغبة في التدخين ، بل تعمل المواد الكيميائية الطبيعية ومضادات الأكسدة الموجودة بالعنب على القضاء على هذه الرغبة .
(( 5 )) استخدم التقويم ( المفكرة ) : عند اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين ، يجب وضع جدول زمني لا يقل عن 21 يوماً حتى تتمكن من الإقلاع النهائي ، وكما يقول الخبراء ، فإن الأيام الأولى للإقلاع عن التدخين أو أي نوع من الإدمان هي الأصعب على الإطلاق . بعد مرور هذه الأيام الأولى تضعف الرغبة في التدخين ، ثم بعد ذلك تطول الفترات التي لا تأتيك بها الرغبة ، وهكذا . لذا عليك بعمل تقويم لكي تضع علامة أمام اليوم الذي يمر دون أن تدخن فيه .
(( 6 )) لصقة النيكوتين : على الرغم من رفض الكثير من الخبراء لاستخدام بدائل النيكوتين لأنها لا تقضي على الرغبة الفيزيائية في التدخين ، لكنهم يرون أنها ضرورية في بعض الحالات لما لها من تأثير علاجي نفسي على مدمني التدخين ، وهناك ثلاثة أنواع من لاصق النيكوتين والعلكة بمستويات مختلفة . على المدخن الشره ( الذي يدخن أكثر من 25 سيغار باليوم ) أن يستخدم النسخة الأقوى ، والمدخن الأقل شراهة ( أقل من 7 سيغار في اليوم ) عليه استخدام النسخة الأضعف .


نبات يذيب الثلج ! Plant melts the ice !


نبات يذيب الثلج !
Plant melts the ice !

علماء الغرب اكتشفوا نبات يعد من عجائب عالم النبات ، فقد أدهشهم السلوك العجيب لبعض أنواع النباتات وهذه النباتات تطلق الحرارة عندما تدعو الحاجة لذلك . طبعاً لا يمكن أبداً أن نظن بأن هذه النباتات لا تعقل أو لا عقل لها ، بل زوّدها الله تعالى بجهاز دقيق لتحس درجة الحرارة من حولها ، وعندما تصل درجة الحرارة إلى حدود منخفضة جداً تبدأ الأجهزة الموجودة في هذه النباتات بتوليد الطاقة من خلال بعض العمليات الكيميائية والتي تولد بنتيجتها الطاقة الحرارية والتي تقوم بتسخين الجليد وإذابته !!
وقد لاحظ العلماء أن حرارة الجو عندما تنخفض إلى ما دون الصفر فإن هذه النباتات تكون درجة حرارتها من 30 إلى 36 درجة مئوية ، ولولا هذه الخاصية لما استطاعت هذه النباتات العيش على الإطلاق . ومن هذه النباتات نوع من أنواع الملفوف يدعى (skunk cabbages  ) أو علمياً (Symplocarpus foetidus  ) .
والذي أدهش العلماء أن هذا النبات ينمو في المنحدرات الثلجية !! ويصنع داخل الثلج " كهفه " الخاص . حيث تنخفض درجة الحرارة حول النبات إلى -15 درجة مئوية ( تحت الصفر ) بينما تكون الحرارة في النبات 30 درجة مئوية ، وهذه الظاهرة الفريدة لا توجد في أي مخلوق آخر ، حيث تتجمد معظم الثدييات إذا بقيت في هذا الجو لفترة طويلة ، بينما هذا النبات يعيش بشكل طبيعي ولفترات طويلة جداً في هذا الجو البارد .

نبات يسخن الثلج ويذيبه من حوله إلى درجة حرارة تبلغ 36 درجة مئوية ، بينما تنخفض درجة الحرارة إلى -15 درجة مئوية تحت الصفر . مصدر الصورة ( National Geographic ) .
ومن هنا يمكن أن نستنتج أن الله تعالى قد زوّد هذا النبات بتقنية معقدة لتنظيم درجة الحرارة ، فهو يعمل مثل مكيفات الهواء المزودة بجهاز التنظيم الحراري حيث تتحسس درجة الحرارة الخارجية فإذا انخفضت الحرارة تحت درجة محددة يعمل هذا المكيف وعندما ترتفع الحرارة إلى درجة محددة يتوقف هذا المكيف عن العمل ، كذلك نجد أن النبات قد تمت برمجته من قبل الخالق عزّ وجل ليعمل بدقة كبيرة فلا يخطئ ولا يحتاج إلى صيانة أو قطع تبديل ... ولذلك لا تزال الآلية الدقيقة لهذا التنظيم الحراري المذهل مجهولة حتى الآن ...
ويفكر العلماء اليوم من الاستفادة من طاقة " النباتات الحارة " والاستعاضة عن الطاقة الكهربائية في تدفئة المنازل ! فهذه النباتات تنتج طاقة كبيرة قياساً لحجمها ، فالفارق في درجات الحرارة التي يتمكن هذا النبات من إحداثه بحدود 50 درجة مئوية ( من الدرجة -15 وحتى 35 ) ، وهذا المجال الحراري كافٍ لتسخين الماء أو تدفئة منزل مثلاً !!






كائنات شفافة Transparent creatures


كائنات شفافة         Transparent creatures 


يقول تبارك وتعالى مخاطباً أولئك الملحدين الذين يدّعون أن الكون وُجد بالمصادفة : (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ) [ لقمان : 11 ] ... المؤمن بحاجة دائمة لتأمل مخلوقات الله تعالى ليزداد إيماناً ويقيناً بهذا الخالق العظيم ... كيف خلق هذه المخلوقات وسخر لها أسباب الرزق والبقاء ... واليوم نعيش مع هذه المخلوقات الشفافة لنسبح الله تعالى ونقول : ( اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ ) [ الزمر : 62 ] .
فقد جعل الله لبعض المخلوقات أجزاء شفافة وسخر لها ذلك ليعينها على كسب رزقها ودحر أعدائها ... لنتأمل :
(1) فراشة بجناحين شفافين ، إننا نرى من خلال جناح الفراشة بوضوح وهذا يساعدها على إخافة أعدائها لأن هذا الشكل الغريب غير مألوف في عالم الحيوان ، وبالتالي فقد زودها الله بهذا الشكل العجيب لتحمي نفسها ... فسبحان الله !


(2) سمكة شفافة الرأس ... سبحان الخالق العظيم ! تظهر أجزاء من دماغها وهي بالفعل سمكة مخيفة لأعدائها ، فقد سخر الله لها هذه الشفافية كوسيلة للحماية من دون حول أو قوة لها ...


(3) وهنا نرى ضفدعاً شفافاً وجميلاً ، إنه أحد مخلوقات الله تعالى التي نرى من خلالها عظمة الخالق عز وجل ...


(4) الحبار البحري الشفاف يبرق بعينيه ويشق طريقه في ظلمات البحر بحثاً عن فريسة يقتات عليها . تصوروا أن الله تعالى لم ينسَ هذا المخلوق من فضله فهيَّأ له أسباب الرزق والمعيشة !


(5) قنديل البحر ( رئة البحر ) زوده الله بمجسات حساسة جداً يرى بها طريقه ويدرك بها فريسته ...



(6) سمكة بحرية صغيرة ( عمرها أيام فقط ) وبسبب عدم وجود أي قوة لهذه السمكة الضعيفة ، فإن الله تعالى لم ينسها وزودها بميزة " الشفافية " لتكون هذه الميزة وسيلة للدفاع عن نفسها ... سبحان الله !


(7) حيوان الحبار البحري يتوهج باللون الأحمر والأرجواني ، يوجد أكثر من 300 نوعاً مختلفاً من هذا الحيوان تعيش في البحار .



(8) حلزون بحري شفاف لديه القدرة على أن يأخذ أشكالاً متعددة ، وفي هذه الصورة يأخذ شكل " قلب " .


(9) سمكة شفافة تدعى cowfish زودها الله بالقدرة على التألق .


(10) أحد الحيوانات البحرية ملأ معدته بالطحالب الخضراء التي نراها واضحة من خلال هذه الصورة .


(11) وهذا حيوان بحري آخر لديه القدرة على بث الضوء المتوهج بألوان زاهية ، وهذا يساعده على إخافة أعدائه وحماية نفسه من المخاطر .


ونقول " سبحان الله " الذي خلق كل شيء وقال : ( الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا ) [ الفرقان : 2 ] .