قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 27 يونيو، 2012

سحلية الرجل العنكبوت Spider-Man Lizard



سحلية الرجل العنكبوت      Spider-Man Lizard


تم اكتشاف سحلية ( Agama mwanzae ) في كينيا و تنزانيا ورواندا عام 2009 ، يطلق عليها مجازاً سحلية سبايدر مان أو الرجل العنكبوت للشبه الكبير بين ألوان جسمها وذيلها ورأسها بالملابس التي يرتديها سبايدر مان في سلسلة أفلامه الشهيرة .
لا تتحمل السحلية درجات الحرارة المنخفضة ، وذلك نابع من البيئة ذات الحرارة العالية التي  نشأت فيها . ويمكن أن تنمو سحلية سبايدر مان لتصل إلى طول القدم الطويلة ، ويستطيع  الذكر منها تغيير لون جلده إلى الألوان الزاهية ويحول لونه إلى البني ليلاً كنوع من أنواع الدفاع عن النفس والحماية من هجمات الأعداء .









كيف تكشف من يكذب عليك ؟ How you can reveal the person who is lying to you ?


كيف تكشف من يكذب عليك ؟
How you can reveal the person who is lying to you ?


حينما تتحدث فإن معنى ما تقول يتوقف على النبرة ولغة الجسد ، ويقول العلماء إن الكلمات في حد ذاتها لا تمثل سوى 20% من معنى ما تقصده ، فكلمة “ شكراً ” تكون ساخرة إذا قلتها بامتعاض وبحركات وجه معينة ، لذا فحين يعمد أحد إلى الكذب فهو يكلف نفسه باختيار الكلمات ، ولكنه ينسى لغة الجسد ، فتعال نخبرك بطرق كشف الكذابين .
(1) مراقبة الوجه :
انظر إلى تعبيرات الوجه بالغة الدقة ، وهي التعبيرات التي تظهر على وجه المتحدث وتختفي سريعاً في جزء من ثانية ، ولكنها تُظهر الشعور الحقيقي الخفي للمتحدث ، وإذا لم يكن لديك حس عالي بهذه التعبيرات فيمكنك التدريب عليها ، فعلى سبيل المثال ترتفع الحواجب إلى أعلى عندما يشعر المتحدث بالحزن أو الأسى .
(2) العرق :
من أكثر العلامات التي تدل على قيام المتحدث إليك بالكذب أن تراه يبدأ بالتعرق ، من جهة أخرى فإنه من الصعب الإعتماد كلياً على هذه الظاهرة ، فربما يكون سبب وجود العرق هو أن المتحدث يتصف بالعصبية أو الخجل .
(3) مراقبة حركة عيون المتحدث :
من خلال اتجاه نظرة عينيه ، فعندما يحاول الصادق تذكر تفاصيل موضوع ما فإنه ينظر يميناً ، أما الكاذب فينظر يساراً .
(4) راقب الحنجرة :
يميل الكاذب باستمرار إلى تليين حنجرته ، وذلك من خلال البلع أو تناول الماء لإزالة التوتر .
(5) تابع حركات باقي أجزاء الجسم :
عند متابعتك للكاذب فإنك ستلاحظ أن يديه وذراعيه ورجليه محدودة الحركة بل ومتيبسة ، كما تلاحظ في بعض الأحيان أنه يلمس أذنيه أو الجزء الخلفي من الرقبة بيديه ، من جهة أخرى تذكر أن هذه ربما تكون علامات على العصبية لا الكذب .
(6) لاحظ نبرة الصوت أثناء الكلام :
يمكن لنبرة الصوت أن تكون مؤشراً على الكذب ، حيث أن الكاذب يبدأ فجأة في الحديث بشكل أسرع أو أبطأ من المعتاد ، أو أن التوتر يجعل نبرة الصوت تعلو فجأة .
(7) التفاصيل الذهنية المبالغ فيها :
يميل بعض الكاذبين إلى إضافة المزيد من التفاصيل المبالغ فيها لكلماته بعد أن يشعر باليأس من محاولاته السابقة في أن يجعلك تصدقه .
(8) احذر الإجابات السريعة المندفعة :
عندما يقوم المتحدث إليك بالكذب فهو يفقد الشعور بالوقت الواجب عليه استغراقه للقيام برد الفعل ، فإذا قمت بتوجيه سؤال إلى شخص ما ، ثم قام هذا لشخص بالرد السريع بعد انتهاء السؤال مباشرة فإن ذلك يعد دليلاً على الكذب ، وربما يعود السبب في ذلك إلى قيامه بتدريب نفسه على هذه الإجابة والتحضير لها من قبل .
(9) راقب ردود أفعال الكاذب تجاه أسئلتك :
دائماً ما يشعر الكاذب بعدم الارتياح في جلسته أثناء توجيهك الأسئلة إليه ، حيث يتحول برأسه أو جسده بعيداً ، أو أن يقوم لا شعورياً بوضع شيء ما بينه وبينك ، كما أنه خلال توجيهك الاتهام لشخص صادق بأنه لا يقول الصدق ، فإنه يتخذ موقف المهاجم الغاضب ، أما الكاذب فيأخذ موقف المدافع .
(10) انتبه لتكرار المتحدث لجمله :
إذا قام المشتبه به باستخدام نفس الكلمات مراراً وتكراراً فإن ذلك يعد مؤشراً على قيامه بالكذب ، كما أنه يحاول في كثير من الأحيان أن يتذكر جملاً بعينها والتي تبدو مقنعة ، وعندما تطلب منه إعادة شرح الموقف تجده يعيد استخدام نفس الجمل مرة أخرى .

أخطر معلم سياحي في الصين The most dangerous tourist landmark in China


أخطر معلم سياحي في الصين
The most dangerous tourist landmark in China

كلنا يدرك ما أهمية السياحة وفوائدها على المستوى الشخصي أو على المستوى العام ، وغالباً ما تكون السياحة الداخلية أو الخارجية من الموارد الاقتصادية الأساسية في بنية الدول ، والتشجيع السياحي يحتل في كثير من البلدان الأولويات في كثير من السياسات ، وإن حصرت الموضوع بالفائدة على المستوى الفردي ، فهي كثيرة ولا يمكن إدراكها ، أو تعدادها على سبيل الحصر ، فهي بالإضافة للتعرف على آيات الله في خلقه ، فإنها على المستوى الشخصي تجدد النشاط ، وتبعث الحيوية ، وتصقل النفس وتروح عنها ، وتخرجك من أثر الروتين المضني للجسم ، من ضغوط العمل اليومي .
ولكن السؤال الاهم ، بعد ذكر بعض من فوائد السياحة ، هل تبقى هذه الفوائد اذا ما كان الموقع السياحي خطراً ؟


إنها التجربة الأكثر إثارة وخطورة ، جبال هيواشان ، في الصين تعلو قمتها عن سطح البحر حوالي 2155 متراً ، تصل قمتها سيراً على الأقدام ، والنصيحة هناك لا تنظر إلى الأسفل ، وإن كنت من أصحاب القلوب الرقيقة لا تحاول .


من هنا بداية الرحلة ، الرحلة السياحية الأخطر، مئات من المستكشفين المخاطرين ، ولا يمكنني وصف الشعور ، لأنني من المؤكد لن أكون مكانهم ، ولكن الصورة فيها خير دليل .


ألواح خشبية مثبتة بطريقة بدائية ، وهي الطريق الوحيد المتاح للوصول إلى القمة ، فالمسير عليها  ليس آمناً ، وخصوصاً أنها قديمة العهد ، ولم يضاف عليها أية تعديلات لتكون أكثر أمناً وسلامة .


قبل أن تبدأ المسير ، ينصحونك أن تراقب مسير من هو أمامك ، ولكي تكون آمناً عليك أن تكون متمسكاً بالسلاسل المعلقة أمامك ، واعلم أنك لست مربوطاً بشيء ، ويصدر الامر : تقدم .


رحلة فيها الكثير من المغامرة ، ولكن المغامرة شيء ، والسقوط شيء آخر ، لا ضمانات في الأفق ، أي انزلاقٍ ، أو تعثر ، ليس فيه خطٌ للرجعة ، فالمستقر قلب الوادي الساحق ، فهل ما زالت سياحة ؟




بعد الوصول للقمة ، وبعد التمتع بمهابة المنظر ، هناك بيت صغير ، تستطيع تناول كوباً من الشاي هناك ، ولكن للوصول إليه ، على قدميك أن لا ترتكب آية هفوة ، منحدرٌ على اليمين واليسار ، كوب الشاي قد يزهق روحاً هناك .


بعد الشاي وقسطٍ من الراحة في قمة الجبل ، حان وقت العودة ولكن كيف ؟