قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

السبت، 9 يونيو 2012

عجائب الدنيا السبع القديمة The Old Seven Wonders of the World


عجائب الدنيا السبع القديمة
The Old Seven Wonders of the Workd

أطلق الأقدمون هذا الاسم على :
1. أهرام مصر ، وهي الأعجوبة الوحيدة الباقية من العجائب القديمة ، وهم ثلاثة : هرم خوفو ( وعلوه 147 متر ) ، هرم خفرع ( وعلوه 136 متر ) ، هرم منقرع ( وعلوه 62 متر ) .


2. الجنائن المعلقة في بابل ، تعود إلى عام 600 ق.م ، ويقال أن نبوخذ نصر هو الذي بناها وترتفع هذا الحدائق عن الأرض ما بين 23 و 90 متر ، ولم يعد لها أثر في وقتنا الحاضر .


3. تمثال زيوس ، نحت في اليونان عام 450 ق.م ، وهو مصنوع من الخشب المكسو بالعاج ويرتفع 12 متر ، وقد دمره حريق لم يبق له أثر .


4. جبار رودس ، هذا التمثال الضخم أقيم في اليونان عام 280 ق.م عند مدخل جزيرة رودس ويعلو 32 متراً وقد دمرته الزلال .


5. هيكل أرتميس ، بني هذا المعبد الشهير في آسيا الصغرى في تركيا ، وأحرقه إيروسترات عام 356 ق.م في الليلة التي ولد فيها الإسكندر الأكبر ، وأعيد بناءه عام 350 ق.م ، ولكن دمر عند هجوم القوطيين عام 262 ق.م ، ولا تزال بقاياه محفوظة في المتحف البريطاني ، كما استعملوا بقاياه في بناء كنيسة القديس يوحنا في أفسس ، والقديسة صوفيا في اسطنبول .


6. ضريح موزول ، مدفن عظيم في هالكارناس ، شيدته أرتميس ملكة كاري لأخيها وزوجها الملك موزول علوه 42 متر ، ويحتفظ المتحف البريطاني ودينة بوردوم في تركيا ببعض الأجزاء منه .


7. منارة الإسكندرية ، تعتبر أول منارة في العالم ، أقامها سوسترات في عهد بطليموس الثاني ، عام 270 ق.م ، وترتفع 120 مترا ، وهدمها زلزال عام 1375 م .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق