قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

السبت، 14 يوليو 2012

كرة الطائرة Volley Ball


كرة الطائرة
Volley Ball


لعبة رياضية حديثة ، أوروبية المولد ، أميركية النشأة والنمو والتطور ، عرفت في نهاية القرن التاسع عشر باسم ( فاوست بال ) ، وأخذ أصولها ( وليم مورجان ) مدير الرياضة بجامعة هوليوك الأميركية سنة 1894 ، وطورها ، ليتسنى لرجال الأعمال الأميركيين مزاولتها ، وإليه يعود الفضل في صنع الكرة الحالية ، وفي استبدال الحبل الألماني بالشبكة المستعملة حالياً .
بعد ذلك عدل ( الفريد هالستيل ) طريقة اللعب ، وجعل الكرة تلعب في الهواء ، ولا يسمح لها بالسقوط إلى الأرض ، فسميت لهذا السبب " الكرة الطائرة " .
انتشرت هذه اللعبة بواسطة جمعيات الشبان " المسيحية " التي أدخلتها ضمن برامجها ، في أنحاء أميركا الشمالية خلال الفترة الممتدة من سنة 1900 وحتى سنة 1925 .
وجمعية الشبان المسيحية هي التي وضعت قوانينها الموحدة الأولى ، وعممتها على جميع فروعها في أنحاء العالم .
ثم تطورت هذه القوانين خلال الأعوام ( 1912 - 1917 ) حيث أصبح عدد اللاعبين في الملعب ستة ( 6 ) وارتفاع الشبكة ( 243 سم ) وهو الارتفاع الحالي .
انتقلت هذه اللعبة بواسطة الجيوش الأميركية إلى كندا ودول أميركا الوسطى وأوروبا الغربية ، وتأسس اتحادها الدولي سنة 1947 ، ووضع القانون الدولي للعبة وأقره ، وهو المعمول به حالياً مع بعض التعديلات الفنية .
أول بطولة أوروبية لكرة الطائرة أقيمت سنة 1948 في العام التالي نظمت أول بطولة للعا0لم .
صنفت في منهاج الألعاب الأولمبية الصيفية في دورة طوكيو سنة 1964 ، فكان هذا التصنيف انطلاقة قوية للعبة .
ملعب الكرة الطائرة
الملعب مستطيل ، طوله ثمانية عشر مترا ، وعرضه تسعة أمتار ، تخطط أرضه بخطوط واضحة عرضها ( 5 سم ) .
يقسم الملعب إلى قسمين مربعين متساويين ، طول ضلع المربع تسعة أمتار ، يفصل بينهما خط المنتصف .
يرسم على مسافة ثلاثة أمتار من خط المنتصف من كل جانب خط مواز لخط المنتصف ، يقسم كل مربع إلى منطقتين ، تسمى المنطقة القريبة من الشبكة بالمنطقة الهجومية ، والمنطقة الثانية بمنطقة الدفاع .
تحدد منطقة الإرسال بخط طوله ( 15 سم ) ويبعد عن خط النهاية ( 20 سم ) ، ويفضل أن تلعب الكرة الطائرة في صالة مغلقة ارتفاع سقفها لا يقل عن سبعة أمتار .


الشبكة
طولها تسعة أمتار ونصف المتر وعرضها متر واحد . على جانبيها قضيبان من مادة ( الفيبر كلاس ) طول القضيب ( 180 سم ) وارتفاع الشبكة ( 243 سم ) للرجال و ( 224 سم ) للسيدات .
الكرة
تلعب الكرة الطائرة بكرة مصنوعة من الجلد موحدة اللون يتراوح وزنها بين 260 غراما ، و280 غراما . ويتراوح محيطها بين 65 سم و76  سم .

طريقة اللعب
الكرة الطائرة لعبة جماعية يمارسها الرجال والنساء بنفس الشروط ، ما عدا ارتفاع الشبكة فيكون 243 سم للرجال و 224 سم للنساء .
تلعب الكرة الطائرة عن طريق كرة ترسل من منطقة الإرسال في الملعب إلى الجهة الأخرى ، ويجب أن تمر فوق الشبكة من غير أن تلمسها أو تلمس العمود الذي ترتكز عليه الشبكة .
فريق هذه اللعبة مؤلف من ستة لاعبين في الملعب وستة لاعبين احتياط ولا يجوز أن تبدأ أو تنتهي المباراة بأقل من هذا العدد القانوني .
يقوم أعضاء الفريق بتبديل مراكزهم في الملعب بعد كل مرة يفوز فيها الفريق بالإرسال ، وذلك مثل تبديل عقرب الساعة ، حتى يتسنى لكل لاعب أن يقوم بالإرسال والدفاع والهجوم .
وتتألف المباراة من خمسة أشواط على الأكثر ، يفوز فيها الفريق الذي يحرز ثلاثة أشواط قبل الفريق الآخر .
ويفوز الفريق بالشوط إذا أحرز خمس وعشرين نقطة قبل الفريق الآخر كحد أدنى ، أما إذا تعادلت النقاط : 25-25 فيجب أن تمدد نقاط الشوط حتى يستطيع فريق من إحراز نقطتين قبل الفريق المنافس: 27-25/ 26 -24 .
والكرة الطائرة من الألعاب الجماعية التي لا يجوز أن تنتهي مباراتها بالتعادل ، بل يفوز أحد الفريقين بإحدى النتائج التالية :
3 – صفر ، 3 – 1 ، 3 – 2 .
كيفية تسجيل نقطة
عندما يفوز فريق بالكرة ، ويكون الإرسال في ملعب الخصم ، يسمى الفوز الفوز بالإرسال ، ولا يمكن تسجيل نقطة في الكرة الطائرة إلا بعد أن يخسر الفريق الخصم الإرسال ثم يفوز بالإرسال مرة ثانية ، فيسجل للفريق نقطة .
الأخطاء الشائعة في الكرة الطائرة
- لمس الشبكة أثناء الدفاع أو الهجوم .
- لمس خط النهاية أثناء ضرب الإرسال .
- ضرب الكرة بشكل متتابع ومتصل من نفس اللاعب إلا في حال صد الهجوم .
- ضرب الكرة ضربة هجومية من لاعب في المنطقة الخلفية .