قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الثلاثاء، 12 يونيو 2012

الـــوطـــن الـــعـــربـــي مـــوقـــعـــه وأهـــمـــيـــتـــه The Arab world and its importance


الـــوطـــن الـــعـــربـــي مـــوقـــعـــه وأهـــمـــيـــتـــه
The Arab world and its importance


من أهم السمات العامة لموقع الوطن العربي أن امتداده كبير ومساحته هائلة ، كما أن معظمه يقع في نصف الكرة الشمالية ، ووقوعه في قارتي آسيا وإفريقيا ، ويمتد الوطن العربي بين دائرتي عرض 2° جنوباً و 37° شمالاً ( 39 عرضية ) ويمتد بين خطي طول 17° غرباً و 60° شرقاً ( 77 طولية ) .
تبلغ مساحة الوطن العربي حوالي 14 مليون كم2 ، أي أنه يشغل مساحة 10.2 % من العالم ، وتبلغ نسبة الجناح الآسيوي فيه 28% بينما تبلغ نسبة الجناح الأفريقي 72% ، وتعد دولة السودان أكبر الدول العربية مساحة ثم تليها الجزائر ، أما أصغر دولة فيه فهي دولة البحرين .
تعد المملكة العربية السعودية أكبر الدول العربية الأسيوية مساحة ، وأصغر الدول العربية الإفريقية مساحة هي دولة جيبوتي .
يحد الوطن العربي من الشمال البحر الأبيض المتوسط وجبال طوروس وهضبة الأناضول ، ويحده من الشرق الخليج العربي والخليج العماني بالإضافة إلى جبال زاجروس وكردستان ، أما من الغرب فيحد الوطن العربي المحيط الأطلسي ، وأما ما يحده من الجنوب فهو المحيط الهندي وبحر العرب بالإضافة إلى هضبة الحبشة وهضبة البحيرات وهضبة الصحراء الكبرى .
أقصى بعد للوطن العربي من جهة الشرق يسمى رأس الحد ويقع في دولة عمان ، وأقصى بعد للوطن العربي من جهة الغرب يسمى رأس الأبيض ويقع في دولة موريتانيا .
تكمن أهمية الموقع الجغرافي للوطن العربي في ما يلي :
1.. الوطن العربي موطن الإنسان الأول لاستواء سطحه واعتدال مناخه .
2.. هبطت على أرضه الديانات السماوية الثلاثة اليهودية والمسيحية والإسلام .
3.. ظهرت فيه أقدم الحضارات في العالم مثل الفرعونية والفينيقية بسبب اعتدال مناخه وكثرة خيراته .
4.. وقوع الوطن العربي بين دائرتي عرض 2ْ جنوباً ، 37ْ شمالاً جعله حلقة اتصال بين إقليمين مختلفين في المناخ .
5.. إشرافه على مسطحات مائية هامة ومضائق هامة جعله ذا مركز تجاري هام .
6.. تنافس الشركات الأجنبية على استخراج النفط العربي لسهولة تصديره والموقع المتوسط .
ويطلق على أرض الوطن العربي ( الجسر الأرضي العظيم ) ؛ لأنه يربط بين قارات العالم القديم آسيا و أفريقيا و أوروبا ، حيث يصل مضيق جبل طارق بين البحر المتوسط والمحيط الأطلسي ، كما يعد مضيق باب المندب أقرب المضائق العربية إلى خط الاستواء ، أما مضيق هرمز فهو يربط بين خليجين ، كما يحتوي الوطن العربي على قناة السويس التي تقع في دولة مصر العربية الذي يعد من أهم الممرات المائية في العالم حيث ربط موانئ البحر الأببض المتوسط بموانئ البحر الأحمر والمحيط الهندي .