قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الثلاثاء، 12 يونيو 2012

لماذا لا يضحك الإنسان عندما يدغدغ نفسه ؟ Why does not laugh when a person tickle himself ?


لماذا لا يضحك الإنسان عندما يدغدغ نفسه ؟
Why does not laugh when a person tickle himself ?

مـن المعروف أن لكل فعل رد فعل ، أي أنه عندما يقوم شخص ما بدغدغتك يكون رد فعلك هو الضحك ، ولكن لماذا لا يحدث ذلك إذا قمت أنت بدغدغة نفسك ؟
إن الإجابة تتواجد في المنطقة الخلفية بالمخ والتي تسمى (cerebellum) وتختص بمراقبة الحركة . والدراسات التي أجريت في جامعة لندن أثبتت أن هذه المنطقة يمكنها التنبأ بالإحساس عندما تسببه حركة الجسم نفسه ، ولكنها غير قادرة على التنبأ بهذا الإحساس إذا صدر عن مصدر خارجي . الشخص عندما يقوم بدغدغة نفسه فإن المخ يتنبأ بهذا الإحساس ، هذا التنبؤ يلغى رد فعل المناطق المخية الأخرى لهذه الحركة .


وللتعرف اكثر على تلك العملية ، توضَّح أن هناك منطقتين بالمخ تختص بعملية الإحساس بالدغدغة ، وقد وجد أن هاتين المنطقتين تكونا أقل نشاط إذا دغدغ الشخص نفسه وعلى العكس تنشط بشكل ملحوظ إذا دغدغ الشخص من قبل شخص أخر .
وأضافت أن دراسات أخرى استخدم فيها الروبوت الآلي ، أظهرت أن وجود تأخر بين حركة الدغدغة وظهور رد الفعل قد يؤدى إلي الشعور بالدغدغة ، وكلما زاد التأخر كان الشعور بالدغدغة أقوى .
وأخيراً نقول لك عزيزي القارئ أن الدغدغة كالضحك تعبر عن نشاط اجتماعي , فالإنسان لا يضحك وحيدًا , ولا يدغدغ نفسه , وإذا فعل فلن يضحك , ومثل الفكاهة التي يُضحك فيها الإنسان عندما يدغدغه شخص آخر , ولا يضحك عندما يدغدغ نفسه , فهو يفتقد عنصري المفاجأة والتفاعل الاجتماعي , فالدغدغة نشاط اجتماعي يشبه اللعب يعتمد على المفاجأة والتنبيه الحسّي .
والدغدغة قد تفقد الإنسان توازنــه ، وقد قال العلماء عن الدغدغة أنها إحدى خواص الجسم البشري التي مازال يحيط بها الكثير من الغموض ... وقد شغفت ظاهرة الدغدغة الناس على مر العصور ، و ميكانيكياتها معروفة : فحينما تداعب أطراف الأعصاب , ترسل إشارة بهذا للمخ الذي يحولها إلى انقباضات عصبية عضلية هي القهقهة الحرة المتفجرة غير الإرادية , التي يصعب التحكم فيها ... و قد اكتشف علماء جامعة سان دييجو بأمريكا أن الضحك يبدأ بعد بدء الدغدغة بسبع ثوان , و يستمر لمدة 50 ثانية ثم يقل , إذا لم تستمر الدغدغة و تزيد . و يختلف ضحك الدغدغة , والذى يعتبر انعكاس عصبي عن ضحك الفكاهة مثلاً , و هو عقلاني .
ولا تعجب عزيزي القارئ إذا عرفت أن الدغدغة قد تفقد الانسان توازنه و تحكمه في جسده ، فعلى سبيل المثال يمارس الاطفال , مثلاً لعبة ( حرب الدغدغة ) حيث الهدف ليس إثارة ضحك المنافس , بل دفعه لفقد السيطرة على جسده ... و قد استخدمت الدغدغة في الماضي ( في ألمانيا القرن السابع عشر مثلاً ) كسلاح للتعذيب و أحيانا للإعدام , بإماتة الشخص من شدة الضحك .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق