قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الاثنين، 11 يونيو 2012

دبي تقول : وداعاً لعصر ناطحات السحاب ... فقد بدأنا عصر ناطحات النجوم The stars Skyscraper

دبي تقول : وداعاً لعصر ناطحات السحاب ... فقد بدأنا عصر ناطحات النجوم
Dubai says : Goodbye to the age of skyscrapers ... We began the age of The stars Skyscraper

إلى أين سيصل معماريو القرن الواحد والعشرين ... ؟ ، لن تستطيع اجابة هذا السؤال لأن كل حدود الخيال تم كسرها فى هذه المدينة الرأسية ... مبنى شاهق الإرتفاع ... ولو أن كلمة شاهق تعجز عن التعبير عن الإرتفاع هنا ولا تكفى أيضاً للتعبير عن قوة الشهقة التي ستأخذ أنفاسك ... حين تعلم ارتفاعه .
تخرجنا من الكلية كمعماريين ونحن نعلم أن برج سيزار تاور قد قهر برجي ماليزيا التوأمين ، ومارسنا المهنة ونحن نتطلع إلى دبي تسابق أبراجها الواحد تلو الاخر برج سيزار وتعلوه إرتفاعاً حتى وصل آخرها إلى ارتفاع 1000 متر وهو البرجAlburg  ، ومنذ شهور أعلن الأمير الوليد بن طلال عن مفاجأةٍ من الوزن الثقيل حين كشف النقاب عن برج الميل بارتفاع 1600 م والمراد إنشاؤه بجدة ... إنسى كل ذلك ... نعم إنساه تماماً وودع عصر ناطحات السحاب ، فأطول بناءٍ عرفه الإنسان حتى الآن وهو البرج يبدو قزماً صغيراً بجوار مدينة دبى الرأسية التى يبلغ إرتفاعها2400  م .



هناك بالأعلى قرب الطرف الثانى من المدينة الرأسية حيث لا يكاد يوجد أكسجين وتكون درجات الحرارة منخفضةٍ للغاية ... هناك ستشاهد نفس المناظر التي تراها من شباك الطائرة .
ولكي تصعد إلى هناك ... ما عليك إلا ركوب قطار الرصاصة ... هكذا أسموه حيث يصعد بك 400 طابق هي عدد طوابق هذه المدينة الرأسية وهو يقف كل عشر دقائق أو كل مائة طابق أو كل محطة قطار اذا كنت تفضل هذا التعبير ... لماذا مائة طابق ؟ الجواب بسيط حيث أن المدينة مقسمة إلى أربع مجاورات رأسية كل واحدة تحتوى مائة طابق من المبنى ، وتنتهي ببلازا للمدينة تجتمع فيها الحدائق وكل أنشطة التسوق والترفيه التي تتخيلها في مدينة ، واضافةٍ إلى ذلك وحدات الخدمات والتحكم للمجاورة العليا ، وليس هذا وحسب بل بها محطات معالجة للمياه وللصرف الصحي ولن تتفاجأ بالطبع إذا ذكرت مهابط طائرات المروحية للشخصيات الهامة .


وترتبط البلازا بعناصر الحركة الخاصة بكل قسم أفقي من الأقسام المجاورة ، إذ أن المبنى أفقياً عبارة عن 6 أجزاءٍ ثلاثةٌ منها تلتف للأعلى مع عقارب الساعة وثلاثةٌ تلتف عكسها ، وهكذا في كل دور حتى الطابق المائة حيث البلازا التى وظيفتها التوزيع على الأقسام الأفقية الستة ؛ أي أنك تنتهي من القطار الرأسى لتركب مصاعد عادية في الأقسام الستة .
هذه البلازات الأربعة والمبنى الذي يحتويها مع مسار القطار الرصاصة ، تشكل مبنىً سابع وسط قلب المدينة رأسياً وأفقياً وتلتف حوله السته ابراج كما ذكرت ثلاثة مع عقارب الساعة وثلاثة عكسها ...
وإذا علمنا أن ارتفاع الطابق 5 امتار , فيكون الارتفاع المسكون من المبنى 2000 متر ، ويعلوه 400 متر أخرى من مولدات الطاقة بنوعيها الشمسي وطاقة الرياح .


تبقى مشكلة المشاكل لدى كل معماري ألا وهي مواقف السيارات وتوفيرها بشكلٍ كافٍ وغير مكلف ... عذراً على الكلمة الاخيرة فقد نسيها المصممون لهذا البرج تماماً ... ربما لأنهم من كوكب آخر ... فقد وفروا عدد 15 طابق تحت سطح الارض لمواقف سيارات آليه .. بمعنى أنك لن تر المواقف ... كل ما عليك أن تنزل من سيارتك بالطابق الأرضي وسيتولى نظام آلي روبوتي توزيع السيارة في المكان المناسب ، وعندما تطلب سياراتك ستكون جاهزةً عند المخرج بعد مغادرتك للقطار ... الذي لن يتأخر !!!
هذه الطوابق الخمسة عشر تحتل كامل مساحة قاعدة المبنى التى مساحتها مليون قدم مربع ... أي أن هناك 15 مليون قدم مربع من المواقف أو 1.5 مليون متر مربع تقريباً ... ليس هذا فحسب بل إنك لو كنت VIP فسيعتني نظامٌ آلي بركن سيارتك في أحد طابقين فوق الأرض مخصصين للصفوة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق