قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الاثنين، 11 يونيو 2012

غابة الصخور المدببة : المكان الذي يصعب المشي فيه Forest of edged rocks : the place where it is difficult to walk


غابة الصخور المدببة : المكان الذي يصعب المشي فيه
Forest of edged rocks :  the place where it is difficult to walk


إنها أكبر و أغرب غابة من نوعها في العالم , كيف لا وهي غابة من الصخور المدببة استطالت وغطت مساحات كبيرة تجاورت مع غابات الأشجار الخضراء ، و قد تشكلت بفعل الأمطار الموسمية الغزيرة والعوامل الطبيعية الأخرى عبر ملايين السنين . تقع هذه الغابة الغريبة في غرب مدغشقر و يطلق عليها اسم ((Grand Tsingy  )) والتي تعني باللغة المحلية “ المكان الذي يصعب المشي فيه ” بسبب صخورها ذات القمم الشوكية الحادة والخطيرة , فتبدو وكأنها خالية من كل مظاهر الحياة وهو غير صحيح فبالرغم من خطورتها و غرابتها إلا أنها موطن لأنواع عديدة من الحياة البرية من بينها 11 نوع لحيوان الهوبر “ الليمور ” و هو نوع من القرود .


المصور ستيفن ألفارز ( Stephen Alvarez ) قام بزيارة الغابة ضمن بعثة قناة ناشونال جيوغرافيك ، و قام بإلتقاط العديد من الصور المذهلة والرائعة لحياة الحيوانات والنباتات في هذه الغابة الفريدة من نوعها ، هذه الحيوانات التي تستمر في حياتها متحدية الصخور الشوكية العملاقة .
يذكر المصور عن حيوان الهوبر أنه يتغذى على أوراق الأشجار صباحاً و هو يقفز بين القمم حيث يتخذ مأوى له في الليل .



تبلغ مساحة هذه الغابة أكثر من 370 كيلو متر مربع ، و قد أمضى فريق الحملة يوماً كاملاً في المشي مسافة أقل من كيلو متر واحد بسبب صعوبة التنقل فيها نظراً للحدة العالية للصخور والتي تكون قممها وحوافها وكأنها مجموعة من السكاكين الحادة .

اضاف المصور أن هذه الغابة هي أحد أكثر المناطق التي زارها صعوبةً و خطورة ، فهي عبارة عن كهفٍ بلا سقف ، و قد كان ارتفاع معدل سقوط الأمطار في تلك الغابة كفيلاً بنحت الصخور و جعلها قمم مدببة مثل الأشواك عبر ملايين السنين .
بالإضافة إلى حيوان الهوبر ، يعيش في هذه الغابة العديد من الحيوانات الأخرى مثل النمس و الخفافيش و أكثر من 100 نوع من الطيور و 25 نوع من الزواحف .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق