قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأحد، 10 يونيو 2012

جبل إفرست Mountain of Everest


جبل إفرست
Mountain of Everest

يعتبر جبل إفرست هو أعلى جبال العالم , و يقع في أراضي نيبال و تيبت ضمن سلسلة جبال هيمالايا بشرق آسيا . وقد سمي الجبل بهذا الاسم نسبة إلى الإنجليزي " سير جورج إفرست " الذي اكتشف هذا الجبل في سنة 1856 و وصفه بأنه أعلى الجبال و ذلك عندما كان يعمل مخططاً عاماً بالهند . وفي ذلك الوقت قُدّر ارتفاع الجبل بمقدار 29002 قدم ... و لكن عندما قيس ارتفاعه في فترة حديثة نسبيا و باستخدام مقاييس حديثة بلغ ارتفاعه 29028 قدماً .


لا يعتبر جبل إفرست أعلى جبال العالم فحسب , و إنما أعظمها و أروعها كذلك في بنائه الطبيعي الرائع , كما يعتبر أصعب الجبال تسلقاً . و غالباً ما تصل درجة الحرارة بأماكن مرتفعة به إلى ما دون الصفر , و لذا فإن به العديد من الأنهار الجليدية التي قد تتساقط قطع الجليد الضخمة منها فتشطر بعض الصخور . و لذا فقد ظل الجبل لفترة طويلة يمثل صعوبة بالغة أمام كل من حاول تسلقه . و هناك رجال عديدون و خاصة من الإنجليز سقطوا قتلى أثناء محاولتهم تسلقه ... و يذكر أنه في إحدى المحاولات سقط 16 رجلا إنجليزياً قتيلاً من ارتفاعات شاهقة أثناء محاولتهم تسلق الجبل .
وقد ظلت قمة هذا الجبل مبهمة صعبة الوصول حتى 1953 , حيث استطاعت بعثة إنجليزية بقيادة الكولونيل " هنت " و الذي اكتسب لقب لورد بعد ذلك من الوصول إلى قمة الجبل بنجاح و سلام ... وقد اعتمدت البعثة في ذلك على ما جاء به السابقون ممن حاولوا تسلق الجبل من معلومات , و على ما استعانوا به من أجهزة مساعدة حديثة مثل أجهزة التنفس و غيرها من وسائل الإغاثة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق