قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأحد، 10 يونيو 2012

علماء أمريكيون : صيام يومين فى الأسبوع يحمي من الزهايمر U.S. scientists: fasting two days per week protects against Alzheimer's

علماء أمريكيون : صيام يومين فى الأسبوع يحمي من الزهايمر
U.S. scientists: fasting two days per week protects against Alzheimer's

كشفت مجموعة من العلماء الأمريكيين ، عن أن الصيام لفترات محددة يمكن أن يساعد فى حماية المخ من التعرض لأمراض خطيرة كالزهايمر والشلل الرعاش وغيرها .
وقالت صحيفة الجارديان البريطانية ، إن باحثين بالمعهد الوطني للشيخوخة فى مدينة بالتيمور الأمريكية ، قد وجدوا أدلة تؤكد أن التوقف لفترت عن تناول الطعام ليومين فى الأسبوع يمكن أن يحمى المخ من اثنين من أخطر أمراض العصر الحالي وهما : الزهايمر وباركينسون ، أو الشلل الرعاش وأمراض أخرى .
ويذكر أنه كان يعرف عن النبى محمد – صلى الله عليه السلام - أنه كان يصوم يومين فى الأسبوع وهما الاثنين والخميس طوال العام ، وتعد سنة نبوية يقتضى بها الملايين من المسلمين فى جميع أرجاء الأرض .
ونقلت الصحيفة عن البروفيسور مارك ماتسون ، رئيس مختبر العلوم العصبية بالمعهد ، قوله : " إن الحد من السعرات الحرارية التى يحصل عليها المرء يساعد على حماية المخ ، لكن القيام بذلك من خلال خفض كمية المواد الغذائية التى يتم الحصول عليها ليس على الأرجح الطريقة الأفضل للحصول على هذه الحماية . بل الأفضل هو القيام بفترات متقطعة من الصيام والتى لا نأكل فيها شيئا على الإطلاق ، ثم فترات أخرى نأكل فيها حسبما نريد " .
وأكد العالم الأمريكي ، أمام اللقاء السنوي للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم فى فانكوفر ، أن التوقيت عنصر مهم جداً فى هذه العملية ، وأوضح أن الحصول على500  سعر حراري يومياً من خلال كمية كبيرة من الخضروات وبعض الشاي لمدة يومين فى الأسبوع له أثار مفيدة وواضحة فى دراساتهم .
وكان العلماء قد توصلوا من قبل إلى أن اتباع النظام الغذائي يعد وصفة لحياة أطول ، لكن ماتسون وزملاءه توصلوا إلى أن التجويع لا يساعد فقط على تجنب اعتلال الصحة والموت المبكر ، ولكن يؤجل ظهور الظروف التي تؤثر فى المخ بما فيها السكتات الدماغية ، وهو ما أكدته التجارب على الحيوانات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق