قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 6 يونيو 2012

رسام مسلم حير العالم برسوماته Muslim painter confused the world by his drawings



رسام مسلم حير العالم برسوماته
Muslim painter confused the world by his drawings




أتدرون بأن هذه الرسوم التي رسمها هذا المسلم حيرت العالم أجمع ؟
صحيح هي رسوم عادية جداً ، بالرغم من هذا فقد حيرت علماء أمريكا و غيرهم هل تدرون لماذا ؟؟ هل تدرون السبب في ذلك ؟
لأن هذا الرسام أعمى ، وهو رجل مشهور في تركيا اسمه ( Esref Armagan ) صار رساماً مشهوراً ، وهو موجود حالياً في أمريكا ويحاول العلماء والاطباء دراسة حالته العجيبة ، وما يحير العلماء هو كيف يستطيع رجل أن يرسم شيء لم يره في حياته قط ، وبالطبع هؤلاء العلماء تأكدوا أن بصره لم ينضج مطلقاً بعد فحصه وأن مخه لا يحس بالضوء بتاتاً .
وقام بعض العلماء بإختبار قدرته على الرسم بعدة إختبارات يعجز فيها حتى المبصر
 .
سبحان الله العظيم ... إن الله على كل شيء قدير .

شرب المياه يزيد من قدرة الطلاب على حل الامتحانات


شرب المياه يزيد من قدرة الطلاب على حل الامتحانات

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون بريطانيون بجامعة ويستمنستر النقاب عن أن حرص الطلاب على تناول جرعات من المياه أثناء إجاباتهم على أسئلة الامتحانات قد يساعد على زيادة القدرة الذهنية والفكرية لديهم مما يجعل الحصول على أعلى الدرجات أمراً سهلاً .
وقال الباحثون ، إن الطلاب الذين جلبوا معهم مشروبات مختلفة وخاصة زجاجة المياه إلى قاعات الامتحان ليتناولوها أثناء الإجابة على الأسئلة تساعد على تحسين الأداء الذهني لديهم بنسبة تصل إلى 10 فى المائة مقارنة بمن امتنعوا عن شرب المياه .
وأشار علماء النفس إلى أنه لم يتضح بعد السبب الرئيسي في كون الماء الصالح للشرب من شأنه تحسين الأداء الخاص للطلاب ... لافتين إلى أن الترطيب الذي يحدث للجسم بفعل المياه له تأثير مفيد على المخ ، بخلاف أن الطالب يشعر بطمأنينة لوجود زجاجة مياه معه .
ودرس الباحثون مئات من طلاب الجامعات فى سنواتهم الأولى والثانية فى الدورات الدراسية ، وراقبوا نوعية المشروبات التي يحرصون على جلبها إلى قاعات الامتحانات معهم ، ووجدوا أن أولئك الذين جلبوا معهم مشروبات أدوا امتحاناتهم على نحو أفضل بنسبة تصل إلى 5 فى المائة .

ضرائب غاية في الغرابة


ضرائب غاية في الغرابة

تفرض الدول العديد من الضرائب على الأرباح ، إلا أن هناك ضرائب غاية في الغرابة رصدناها لكم في هذا الموضوع :
1.    ضرائب على المخدرات : إذا قبض عليك وبحوزتك مخدرات في ولاية تينيسي فأنت تتهم بتهمتين ، الأولى هي حيازة المخدرات والثانية هي عدم دفعك الضرائب المفروضة على هذه المخدرات .
2.    ضريبة على الأبقار : بعد أن كشفت الأبحاث العلمية أن الأبقار عن طريق انتفاخها وتجشئها المتواصل تنتج أطنان من غاز الميثان الذي يساهم في زيادة الاحتباس الحراري ، فقد قررت بعض الدول الأوروبية مثل : أيرلندا والدنمارك ، فرض ضريبة على كل رأس من الأبقار .
3.    ضريبة على أوراق اللعب : في ولاية ألاباما الأميركية يتم فرض ضريبة على أوراق الكوتشينة ( 10 سنت على كل ورقة ) في الدور المتخصصة بهذه الألعاب .
4.    ضريبة على شعر الذقن : في عهد ملك إنكلترا هنري الثامن فرضت ضريبة على الرجال الذين يهذبون شعر ذقنهم , رغم ذلك كان الملك هنري الثامن لا يهذب شعر ذقنه ، فرض هذا القانون بواسطة ابنته إليزابيث الأولى .



الحمامة الزرقاء المتوجة Blue Crowned Pigeon


الحمامة الزرقاء المتوجة
Blue Crowned Pigeon

هل سمعت عن الحمامة المتوجة من قبل ... إنها ليست حمامة بالشكل التقليدي الذي نعرفه للحمام ، بل تبدو أقرب لكائن خيالي من قصص ألف ليلة وليلة ، إنها الحمامة الزرقاء المتوجة التي تتميز بلونها الأزرق المدهش بتدرجات مختلفة ، ويوجد ريش على شكل تاج أعلى رأسها وكأنها ملكة متوجة .
والحمامة الزرقاء المتوجة تعيش في مكان واحد فقط في العالم هو غابات الأراضي المنخفضة في جزيرة نيو غينيا جنوب غرب المحيط الهادي وهي أحد الأنواع المهددة بالانقراض . والحمامة الزرقاء المتوجة تعد أكبر أنواع الحمام حيث يقارب حجمها حجم الديك الرومي ويصل طولها إلى 70 سم ووزنها 2 كيلوجرام .



يصعب التفريق بين الذكر والأنثى في هذا النوع بسبب تشابه الشكل الخارجي للاثنين ، لكن الذكر عادة ما يكون أكبر بقليل من الأنثى . وتلاحظون تميز الحمامة الزرقاء المتوجة بريش أزرق داكن حول عيونها يعطيها شكلاً بديعاً . ولهذه العائلة من الحمام عدة أنواع كالحمامة الزرقاء المتوجة التي شاهدتم صورها بالأعلى والتي تعرف باسم الحمامة المتوجة الغربية ( Western Crowned Pigeon  ) ويوجد نوع آخر هو الحمامة المتوجة الجنوبية التي تشبهها كثيراً لكن بريش أحمر داكن في منطقة الصدر .

السجود علاج للإرهاق والتوتر والصداع الدائم

السجود علاج للإرهاق والتوتر والصداع الدائم

إذا كنت تعاني من الإرهاق ، أو التوتر ، أو الصداع الدائم ، أو العصبية ... وإذا كنت تخشى من الإصابة بالأورام ... فعليك بالسجود فهو يخلصك من أمراضك العصبية والنفسية .
هذا ما توصلت إليه أحدث دراسة علمية أجراها د / محمد ضياء الدين حامد أستاذ العلوم البيولوجية ، ورئيس قسم تشعيع الأغذية بمركز تكنولوجيا الإشعاع في مصر . معروف أن الإنسان يتعرض لجرعات زائدة من الإشعاع ، ويعيش في معظم الأحوال وسط مجالات كهرومغناطيسية ، الأمر الذي يؤثر على الخلايا ، ويزيد من طاقته ولذلك كما يقول د. ضياء : " فإن السجود يخلصه من الشحنات الزائدة التي تسبب العديد من الأمراض " .
التخاطب بين الخلايا : هو نوع من التفاعل بين الخلايا وهي تساعد الإنسان على الإحساس بالمحيط الخارجي ، والتفاعل معه وأي زيادة في الشحنات الكهرومغناطيسية التي يكتسبها الجسم تسبب تشويشًا في لغة الخلايا ، وتفسد عملها مما يصيب الإنسان بما يعرف بأمراض العصر مثل الشعور : بالصداع ، والتقلصات العضلية والتهابات العنق ، والتعب والإرهاق إلى جانب النسيان والشرود الذهني . ويتفاقم الأمر إذا زادت كمية هذه الموجات دون تفريغها ، فتسبب أوراماً سرطانية ويمكنها تشويه الأجنة ، لذلك وجب التخلص من هذه الشحنات وتفريغها خارج الجسم بعيداً عن استخدام الأدوية والمسكنات وآثارها الجانبية .
الحل :
لابد من وصلة أرضية لتفريغ الشحنات الزائدة والمتوالدة بها ، وذلك عن طريق السجود للواحد الأحد كما أمرنا ، حيث تبدأ عملية التفريغ بوصل الجبهة بالأرض ، ففي السجود تنتقل الشحنات الموجبة من جسم الإنسان إلى الأرض السالبة الشحنة ، وبالتالي تتم عملية التفريغ ، خاصة عند السجود على الأعضاء السبعة ( الجبهة والأنف ، والكفان ، والركبتان والقدمان ) وبالتالي هناك سهولة في عملية التفريغ .
تبين من خلال الدراسات أنه لكي تتم عملية التفريغ للشحنات لا بد من الإتجاه نحو مكة في السجود وهو ما نفعله في صلاتنا – القبلة - لأن مكة هي مركز اليابسة في العالم ، وأوضحت الدراسات أن الاتجاه إلى مكة في السجود هو أفضل الأوضاع لتفريغ الشحنات بفعل الإتجاه إلى مركز الأرض ، الأمر الذي يخلص الإنسان من همومه ليشعر بعدها بالراحة النفسية .


جسر الزعنفة

جسر الزعنفة

يعاني مهندسو الطرق والجسور الصينيون من مشكلة طريفة بعض الشيء في الوصل بين الصين وهونج كونج ، حيث يقود السائقون الصينيون سيارتهم على الجانب الأيمن من الطريق ( مثل دولنا العربية وأغلب دول العالم ) ، لكن على الجانب الآخر في هونج كونج يقود السائقون سيارتهم على الجانب الأيسر من الطريق ( مثل بريطانيا والهند واستراليا ) .
لا توجد مشكلة داخل كل بلد ، لكن كيف سيكون الحال إن أردنا عمل جسر يربط البلدين معاً ؟ هل سيقود السائقون على اليمين مثل الصين أم على اليسار مثل هونج كونج ؟
ابتكرت إحدى الشركات الهولندية إجابة مختلفة بعض الشيء : حيث سيقود السائقون على اليمين لنصف الطريق ثم على اليسار للنصف الآخر ، وبذلك نضمن عدم تداخل السيارات مع بعضها البعض حتى يعتاد السائقون النظام الجديد الذي سيذهبون إليه !
كان هذا الحل المبتكر من شركة ( NL Architects ) المعمارية الهولندية بجسر على شكل الرقم 8 ليقلب اتجاه السير في منتصفه ! المميز في هذا الجسر هو أنك تبدأ بالاتجاه المعتاد لديك ، بمعنى أن السائق القادم من هونج كونج يأتي من الناحية اليسرى ( كما العادة بالنسبة له ) ثم يتغير هذا الاتجاه في منتصف الطريق إلى الجانب الأيمن بكل بساطة ، والعكس صحيح بالنسبة للجانب الصيني الذي يبدأ على الجانب الأيمن ليجد نفسه في منتصف الطريق على الجانب الأيسر !

الطريق الوحيد في العالم حيث يعتبر ارتداء حزام الأمان مخالفة مرورية !!

الطريق الوحيد في العالم حيث يعتبر ارتداء حزام الأمان مخالفة مرورية !!

يعد حزام الأمان أحد أهم وسائل الأمان فى السيارات ، حيث يعمل الحزام على إبقاء السائق والركاب فى مقاعدهم حال إصطدام السيارة ، مما يحميهم من الإصطدام بلوحة العدادات أو المقود أو حتى الاندفاع خارج السيارة فى بعض الحالات ، وبتلك الأهمية أصبح حزام الأمان روتيناً يومياً لكل سائق سيارة يضعه حتى قبل أن يتحرك سواءً لإيمانه بأهميته أو حتى تفادياً للغرامات المرورية .


ولكن هناك طريق واحد فى العالم يعاقب فيه قانوناً من يرتدى حزام الأمان أثناء القيادة على عكس المتعارف عليه فى كافة الطرق الأخرى ، وهو الطريق الأوروبي الثلجي الأطول على الإطلاق والذى يربط بين جزر أستونيا على بحر البلطيق وجزر الهيوما ، فبطول 25.6 كم تسير السيارات على هذا الطريق على طبقة من الثلج بسمك من 30 إلى 40 سم تغطي البحر ، وبفعل ارتفاع درجات الحرارة فى بعض الأوقات عن معدلها وبالضغط الكبير الذى تضعه السيارات على الثلج ذهاباً وإياباً تنهار بعض الأجزاء فى الطريق تحت السيارات المارة مما قد يعرض السيارات إلى الغرق كلياً أو جزئياً فى المياه .
وبسبب المخاطر التى تحيط بالقيادة على هذا الطريق تضع الشرطة هناك عدة قواعد للقيادة لضمان أفضل فرصة للنجاة من عملية العبور بسلام ، أولها منع ركاب السيارات وسائقيها من استخدام حزام الأمان وذلك لسهولة وسرعة الخروج من السيارة فى حالة خروجها عن الطريق وسقوطها فى المياه أو انهيار الطريق من تحتها ويعد مخالفاً من يرتدى حزام الأمان على الطريق .


كذلك يحظر السير على الطريق على سرعات أقل من 40 كم فى الساعة حيث تولد السيارات اهتزازات وذبذبات قوية على السرعات ما بين 25 لـ 40 كم فى الساعة مما يهدد الطبقة الثلجية بالانهيار وغرق السيارة ، ويوصى بالسير على سرعة حوالى 70 كم فى الساعة وهى السرعة الأقل تأثيراً على الثلوج أثناء مرور السيارات ، ولكن لك أن تعلم أن مجرد القيادة بتلك السرعة على طريق ثلجى ذو منحنيات وملئ بالحفر والنتوءات تعتبر تحدياً فى حد ذاتها .
وأخيراً يمنع تماماً مرور أية سيارة يتعدى وزنها الإجمالي الطنين والنصف لتشكيلها خطورة على الطريق ، وعلى الرغم من خطورة الطريق إلا أن معدلات استخدامه مرتفعة نظراً لما يوفره من وقت ومال عن بدائله ، وبفضل الرعاية الكبيرة لمستخدمي الطريق لم تسجل أيه حادثة طوال عام 2010 حتى الآن .


مدينة الجن

مدينة الجن 

إنها بلا شك من عجائب الدنيا ، وواحدة من أعظم المواقع الأثرية في العالم ، كيف لا وهي التي شبهها العديد من علماء الآثار بأنها مدينة غاية في التعقيد يضاهي تعقيدها وإتقانها تعقيد وإتقان الأهرامات الفرعونية ، إنها مدينة ديرينكويو تحت الأرض ( Derinkuyu Underground City ) وهي مدينة أثرية عملاقة تحت الأرض في تركيا ، عثر عليها بالصدفة في عام 1963 أثناء أعمال التجديد لأحد المنازل في مقاطعة ديرنكويو التابعة لمحافظة نوشهر في وسط تركيا عندما تم العثور على بوابة وتم فتحها لتقود إلى هذا الإكتشاف لهذه المدينة العملاقة المهجورة تحت الأرض ، لتثير الحيرة في ضخامتها ووجودها بالأسفل بهذه الطريقة من ما دعى السكان المحليين إطلاق إسم مدينة الجن عليها ، إعتقاداً منهم بأن الجن هو من بناها في باديء الأمر ...






تتكون هذه المدينة الأثرية العملاقة من 11 طابقا تحت الأرض وهو عمق يصل إلى 85 متراً ، وهي كبيرة جدا لدرجة أنها تتسع لما بين 35 إلى 50 ألف من الأشخاص ، ليس هذا فقط ، فتحتوي هذه المدينة العجيبة على كل ما يلزم من وسائل الراحة من معاصر للزيتون والنبيذ وإسطبلات وأقبية وغرف للتخزين وحجرات للطعام ومصليات ، والمميز هنا هو وجود معبد واسع المساحة في الدور الثاني من المدينة الأرضية . ولتأمين التهوية اللازمة للحياة يمتد عمود تهوية يبلغ طوله ما يقارب الـ 55 متراً . والذي يستخدم أيضا كبئر للماء لتزويد كل من القرية الواقعة على سطح الأرض وأيضا المدينة الواقعة تحت سطح الأرض بالمياه ! بالإضافة إلى ما يزيد عن 15 ألف فتحة تهوية صغيرة موزعة في أنحاء المدينة .


كيف تستحم بالماء البارد لتخفيض وزنك ؟

كيف تستحم بالماء البارد لتخفيض وزنك ؟

تشير دراسة علمية إلى أن استخدام الدش البارد يمكن أن يساعد على خسارة الوزن ، حيث تزيد الأنسجة الدهني البنية حرق الدهون كاستجابة للحرارة المنخفضة ، لكن لا يعلم العلماء تماماً كم يمكن أن تخسر من الوزن باستخدام هذه التقنية ، ولكن الثابت نظرياً أن هذه التقنية تسرع عملية الأيض أكثر من الحمية والتمرين وحدهما ، يمكنك اتباع هذه الخطوات لتخسر الوزن :
1.    اختر درجة الحرارة المفضلة لديك وابدأ بالاستحمام ، ثم خفض الحرارة إلى النصف ، واترك جسمك يتأقلم مع درجة الحرارة .
2.    خفض حرارة الماء مرة أخرى واستمر بالاستحمام بها 30 - 60 ثانية ، هنا سيبدأ الجسم باستخدام أنسجة الدهون البنية لإنتاج الحرارة .
3.    والآن خفض الحرارة قدر الإمكان ، طبعاً هنا سيسبب هذا الماء صدمة ، دع الماء ينزل على جسمك كله ، وخاصة الكتفين والرقبة والظهر ، حيث توجد معظم الدهون البنية .

الحشرة السفاحة Assassin Bug


الحشرة السفاحة
Assassin Bug

تعرف على الحشرة السفاحة ، القاتلة المحترفة التي تحمل جثث ضحاياها لترهب الحشرات بها ، يبدو من الصورة أن هذه الحشرة قامت بقتل هذه النملات وهي تتكبد عبء حملها على ظهرها لتفوز بوجبة غداء دسمة ؛ ولكن الأمر ليس كذلك فهذه الحشرة التي يطلق عليها اسم الحشرة السفاحة ( Assassin Bug ) تتبع واحدة من أغرب الطرق في التخفي من الأعداء ، عن طريق حمل النمل الميت على ظهرها لإخافة مفترسيها و خاصة العناكب .



هذه الطريقة الغريبة في التخفي أدهشت أحد المصورين و جذبته لتجسيدها في صور ، وهو يمضي أكثر من نصف ساعة في كل مرة يقوم بتصويرها ، كما أنه يستخدم كاميرا خاصة للتكبير فحجم هذه الحشرة لا يزيد عن واحد سنتيمتر !
بالرغم من طريقتها المخيفة في التخفي من الأعداء ، إلا أن هذه الحشرات صغيرة جداً و لا يتجاوز طولها الواحد سنتيمتر ، و هي تقوم أيضاً بقتل النمل بطريقة خبيثة إذ تقوم بحقن أجسامها بانزيم فتاك ثم تقوم بمص ما بجوفها حتى تجف ثم تقوم بحمل الجثث الميته على ظهرها ، عدد هذه الجثث قد يتجاوز العشرين في بعض الأحيان !



تنتمي هذه الحشرة للعائلة ريديوفيداي ( Reduviidea )  التي تضم أكثر من 7000 نوع . يقول المصور الماليزي هوك بينج جويك ( Hock Ping Guek ) أنه استخدم خاصية التصوير المكبر لإلتقاط صور لهذه الحشرة الصغيرة في طريقتها المدهشة في التخفي و في كل مرة يجد فيها حشرة من هذا النوع يمضي أكثر من 30 دقيقة في التقاط أكبر عدد من الصور من زوايا مختلفة ثم بقوم باختيار الأفضل منها .

مصباح يضيء بدماء البشر

مصباح يضيء بدماء البشر

نجح مبتكر أميركي في اختراع مصباح يضيء بدماء البشر التي تتفاعل مع مواد كيميائية موجودة باللمبة فتنتج الضوء المطلوب ، وذكرت صحيفة « ديلي ميل » البريطانية أن مصمماً أميركياً ابتكر لمبة لها حافة مسننة تستخدم في جرح اليد لتتساقط منها الدماء داخلها ، حيث تحدث تفاعلات كيميائية بين مكونات الدم ومواد كيميائية فتحدث الإضاءة .
وقال ميك تومسون مصمم المصباح إن : « فكرة هذا الابتكار تهدف للتفكير مرتين فيما هو متاح لدى مجتمعنا من إمكانيات » ، مشيراً إلى أن متوسط استخدام الأميركي للطاقة يقدر بـ 338 كيلوات في العام .
وكتب تومسون على موقعه قائلاً : « هذا المصباح محاولة لجعل الناس يتساءلون ماذا سيحدث لو كانت هذه الطاقة على حساب الفرد نفسه ... فقد كثير من الدماء يمكن أن يضع حياتك في خطر ، كذلك فإن استهلاك كثير من الطاقة يضع البيئة في خطر » .
وأظهر فيديو بثه تومسون على مواقع الإنترنت ، سيدة في الظلام تضع أصبعها على حافة المصباح والدم يتساقط في المصباح الذي بدأ في التوهج بضوء أزرق لامع .

هواتف ذكية ... " تشم " الأمراض

هواتف ذكية ... " تشم " الأمراض

يعمل باحثون أمريكيون على تصنيع أداة ملحقة بالهواتف الذكيّة تعمل بواسطة تطبيق خاص يدعى بـ " تطبيق الأنف الإلكتروني " باستطاعتها اكتشاف الأمراض .
وذكرت صحيفة " ديلي ميل " البريطانية أن الباحثين في " معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا " يعملون على تصنيع هذه الأداة الملحقة بالهاتف الذكي وهي مستشعر لبخار المواد الكيميائية ، لاستخدامها مع " تطبيق الأنف الإلكتروني " من أجل التقاط الروائح كما الأنف بالضبط .
وقالت الباحثة هثلر ماكيغ : " إنه بإمكان الطبيب أن يحمل هاتفه الذكي ويطلب من المريض التنفّس بأداة صغيرة موصولة به ليتمكن من اكتشاف وجود مرض معدٍ مثل السلّ " ، وأضافت : " لن يكون عليك إرسال عيّنات إلى المختبر ، بل ستتمكن من البدء بالعلاج فوراً ... سيكون لهذا تأثير كبير على حياة الناس " .
ويعمل نظام الكشف هذا على الدفع بتيار الهواء في سائل مثل البوتانول ما ينتج فقاعات تمثّل بخاراً مشبعاً يُسال ويدخل في تجويف مستشعر حيث يتم تحليل البخار ويتحوّل إلى بيانات فوريّة .

هل تعرف معنى كلمة ( مافيا ) ؟ Do you know the meaning of the word ( Mafia ) ?


هل تعرف معنى كلمة ( مافيا ) ؟
Do you know the meaning of the word (Mafia) ?




المافيا هي عصابات إجرامية بدأت في صقلية الإيطالية ، وهناك الآن أقسام عديدة لها كالمافيا الروسية والصينية والأمريكية وغيرها ، وباتت كلمة مافيا تطلق على كل عصابة إجرامية ترتكب جرائم بشكل منظم وتبحث عما يسمى بالجريمة الكاملة .
والغريب جداً أن أصل هذه الكلمة حسب معظم المؤرخين هو فارسي أو عربي ، حيث يقال أن أصلها كلمة عربية قديمة هي " مهياص " والتي تعني المتفاخر بالعنف وبما يملك ، وقد يكون أصلها كلمة " مرفوض " العربية بناءً على رفض المجتمع لهذه العصابات . وفي تفسير أخر لأصل هذه الكلمة يقال أنها كانت إبان الغزو الفرنسي لأراضي صقلية عام 1282م ، حيث تكونت في هذه الجزيرة منظمة سرية لمكافحة الغزاة الفرنسيين كان شعارها ( Morte Alla Francia Italia Anelia ) وتعني ( موت الفرنسيين هو صرخة إيطاليا ) فجاءت كلمة مافيا ( MAFIA ) من أول حرف من كلمات الشعار .