قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 6 يونيو 2012

الحمامة الزرقاء المتوجة Blue Crowned Pigeon


الحمامة الزرقاء المتوجة
Blue Crowned Pigeon

هل سمعت عن الحمامة المتوجة من قبل ... إنها ليست حمامة بالشكل التقليدي الذي نعرفه للحمام ، بل تبدو أقرب لكائن خيالي من قصص ألف ليلة وليلة ، إنها الحمامة الزرقاء المتوجة التي تتميز بلونها الأزرق المدهش بتدرجات مختلفة ، ويوجد ريش على شكل تاج أعلى رأسها وكأنها ملكة متوجة .
والحمامة الزرقاء المتوجة تعيش في مكان واحد فقط في العالم هو غابات الأراضي المنخفضة في جزيرة نيو غينيا جنوب غرب المحيط الهادي وهي أحد الأنواع المهددة بالانقراض . والحمامة الزرقاء المتوجة تعد أكبر أنواع الحمام حيث يقارب حجمها حجم الديك الرومي ويصل طولها إلى 70 سم ووزنها 2 كيلوجرام .



يصعب التفريق بين الذكر والأنثى في هذا النوع بسبب تشابه الشكل الخارجي للاثنين ، لكن الذكر عادة ما يكون أكبر بقليل من الأنثى . وتلاحظون تميز الحمامة الزرقاء المتوجة بريش أزرق داكن حول عيونها يعطيها شكلاً بديعاً . ولهذه العائلة من الحمام عدة أنواع كالحمامة الزرقاء المتوجة التي شاهدتم صورها بالأعلى والتي تعرف باسم الحمامة المتوجة الغربية ( Western Crowned Pigeon  ) ويوجد نوع آخر هو الحمامة المتوجة الجنوبية التي تشبهها كثيراً لكن بريش أحمر داكن في منطقة الصدر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق