قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأربعاء، 6 يونيو 2012

سيف الدولة الحمداني

سيف الدولة الحمداني

سيف الدولة الحمداني ( 303 - 356 ) هـ / ( 915 - 967 ) م ، أمير حلب ، هو علي بن عبد الله بن حمدان الحمداني التغلبي ، من بني حمدان الذين تنتسب إليهم الدولة الحمدانية.  وسيف الدولة لقبه وقد غلب عليه ، ولقبه به الخليفة العباسي ، حين وفد عليه مع أبيه عبد الله بن حمدان ، وأخيه الأكبر ، فوصل الخليفة الأب ، وأعطى ولديه لقبين ، فلقب الأكبر الحسن ناصر الدولة ، والأصغر سيف الدولة . بدأ صاحب حلب وازدهرت الدولة في عهده ، ثم غلبت دولته ما عداها ، وارتفع به شأن بني حمدان حتى بلغوا شأناً عالياً وأصبحت دولة بني حمدان في حلب من أقوى الدول واكثرها ازدهاراً وتقدماً .
كان راعياً للفنون والعلماء ، وتزاحم على بابه في حلب الشُعراء والعُلماء والادباء والمفكرين ، ففتح لهم بلاطه وخزائنه ، حتى كانت له عملة خاصة يسكها للشعراء من مادحيه ، وفيهم المتنبي وابن خالويه النحوي المشهور ، والفارابي الفيلسوف الشهير ، كما اعتنى بابن عمه وأخو زوجته أبو فراس الحمداني شاعر حلب . وقال هو نفسه الشعر ، وله أبيات جيدة ، أصبحت عاصمة دولته حلب مقصداً لكافة العلماء والشعراء العرب في هذه الفترة من حكم سيف الدولة .
اشتهر سيف الدولة بمقارعته الروم البيزنطيين على حدود سوريا الشمالية ، وكانت الحرب بينه وبينهم سجالاً . كما اشتهر سيف الدولة بمحاربته للروم وردهم عن حدود دولته ، فقد قارع القوى السياسية العربية المحيطة بدولته ، وقد ساعده في حروبه عصبة قبيلته ربيعة التي كانت من أقوى قبائل العرب تلك الفترة ، وقد خاض سيف الدولة معارك ضد أعداء ربيعة وخاصة من بني عامر ، وقبائل الاتراك ، والديلم ، والأكراد وانتصر عليهم .
وانتصر سيف الدولة في بني عامر وذلك في سنة 344 هـ ، حيث انتفض بنو عامر على سيف الدولة بقيادة آل مهنا ، وتقابلت ربيعة وبني عامر وحلفائها طيء وكلب ، واقتتل الفريقان وتناوخوا بعنف حتى انهزم بني عامر وانتصرت ربيعة بقيادة سيف الدولة ، وقام المتنبي الشاعر كالعادة يصف المعركة ويذم بني عامر ويمدح ربيعة بالمقابل . وهذه الوقعة كانت من أشد وقعات العرب في القرن الرابع الهجري ، وتفاعل معها شاعر ربيعة عبد الله بن ورقة الشيباني حيث مدح سيف الدولة وذكر مآثر بني وائل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق