قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأحد، 1 يوليو 2012

بحيرة من الحمم البركانية في بركان نييراجونجو Lava Lake At The Nyiragongo Volcano


بحيرة من الحمم البركانية في بركان نييراجونجو
Lava Lake At The Nyiragongo Volcano

ويقع جبل نيراجونجو داخل متنزه فيرونغا الوطني ، في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، نحو 20 كيلومتراً إلى الشمال من مدينة غوما وبحيرة كيفو . وهو واحد من أنشط البراكين في إفريقيا ، وهو أحد ثمانية براكين في جبال فيرونغا . إنّ الحفرةَ الرئيسيةَ بعرض إثنان كيلومتراً تقريباً وتَحتوي عادةً على بحيرة حممِ التي تَظْهرُ في حفرةِ القمّةَ .
بحيرة حممِ نيراجونجو كَانتْ أحياناً معروفةِ بأنها الأكثر ضخامةً في التاريخِ الحديث . عمق بحيرةِ الحممَ يَتفاوتُ يَعتمدَ إلى حدٍّ كبير على نشاطِ البركانِ . وسجل الإرتفاع الأقصى للبحيرة من الحمم البركانية بحوالي 3250 متر  ( 10700 قدم ) قبل ثوران 1977 يناير - عمق البحيرة حوالي 600 متر ( 2000 قدم ) - . و أخفض إرتفاع سجل لبحيرة الحمم البركانية هو حوالي 2700 متر ( 8800 قدم ) .
ليس من المعروف كم مرة ثار البركان فيها ، ولكن منذ عام 1882 فقد ثار أكثر من 34 مرة ، ويضمن ذلك العديد من الفترات حيث استمر نشاطه متواصلاً لسنوات كاملة ، في أغلب الأحيان يكون شكل بحيرة الحمم البركانية متموج في الحفرة .


الحمم المنبعثة في الإنفجارات في نييراجونجو غالباً ما تكون سائلة على نحوٍ غير عادي ، ربما بسبب وجود ( melilite nephelinite ) وهو نوع من القلويات الموجودة بكثرة في الصخور البركانية التي لها تركيب كيمائي غريب بسبب السيولة الشديدة .
ويمكن لتدفق الحمم البركانية من نييراجونجو أن يسير بسرعة 60 ميل في الساعة ( 100 كيلومتر في الساعة ) على المنحدرات ، بينما يكون تدفق الحمم البركانية الأخرى بسرعة المشي الطبيعية ونادراً ما تشكل خطراً على الحياة البشرية .
بين عامي 1894 و 1977 إحتوت فوهة البركان على بحيرة حمم نشطة ، وفي 10 كانون الثاني من عام 1977 ، كسرت جدران فوهة البركان وانطلقت الحمم البركانية ، وفي أقل من ساعة واحدة غمرت قرىً وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 70 شخص . وأشارت بعض التقارير إلى أن عدد القتلى كان أعلى بكثير وأنه قد يصل إلى عدة آلاف . المخاطر التي تشكلها مثل هذه الإنفجارات البركانية هي فريدة من نوعها لنييراجونجو .
وكان هنالك ثوران كبير آخر للبركان في 17 يناير من عام 2002 ، وتدفقت الحمم البركانية من فوهة البركان على شكل سيول بعرض من 200 إلى 1000 متر وبعمق 2 متر ، وأعطيت التحذيرات للقرى والمدن المجاورة ، وتم إخلاء ما يقارب من 400 ألف شخص خارج المدن عبر الحدود الرواندية إلى الدولة المجاورة خلال ثورة البركان . وعلى الرغم من التدابير الوقائية ، توفي حوالي 147 شخصاً أثناء الثوران بسبب الإختناق من غاز ثاني أكسيد الكربون والمباني المنهارة ومن الزلازل .
بعد ستة أشهر من بدء ثوران عام 2002 ، إندلع بركان نيراجونجو مرةً أخرى .
النشاط في نييراجونجو ما يزال مستمراً ، ولكنه يقتصر حالياً على فوهة البركان ، حيث نشأت بحيرة حمم أخرى تقع تحت مستوى بحيرة 1994 من الحمم البركانية بحوالي 250 متر .
في حزيران 2010 ، مجموعة من العلماء والمستكشفين الجريئين خطوا على شاطئ بحيرة الحمم البركانية في أعماق فوهة بركان نييراجونجو ، هذه الصور من تلك الرحلة ، من قبل المصور ( Olivier Grunewald ) .