قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الجمعة، 20 يوليو 2012

برج بيزا المائل Leaning Tower of Pisa


برج بيزا المائل
Leaning Tower of Pisa


هو برج جرس كاتدرائية مدينة بيزا الإيطالية ، كان من المفترض أن يكون البرج عامودياً ولكنه بدأ بالميلان بعد البد ببناءه في أغسطس 1173م بفترة وجيزة . يقع بجانب كاتدرائية بيزا " ساحة المعجزات .
يقع برج بيزا في إيطاليا بمدينة بيزا في ولاية توسكانا ، بدأ بنائه عام  1175ميلادية ، ودام بنائه 174 عام , عرف باسم برج بيزا المائل لوجود ميلان به وانحراف عن المستوى العمودي , يتكون من ثمانية طوابق مبنية من الرخام الأبيض على الطراز الروماني بارتفاع 54,5 متر وبه درج مبني داخل الجدران يتألف من 300 درجة , ( مجهز حاليا بمصعد كهربائي ) ، ميله واضح للعيان حيث يبلغ حوالي 18 قدماً ( الميل أكثر من خمس درجات ) , ويقال بأن سبب هذا الميلان هو رخاوة وهبوط في التربة المبني عليها البرج . ظهر هذا الميلان منذ المراحل الأولى لبناء هذا البرج , لكن المعماريين استمروا في البناء على أساس نفس الميلان , وفي عام 1275 ميلادية عندما كانوا يبنون الدوريين الرابع والخامس من البرج حاول المعماريون تحريك مركز ثقل البرج لتلافي الميلان ولكن يبدوا أنهم لم يفلحوا بذلك , وحتى الآن تجري محاولات لوقف الميلان وذلك بإقامة دعامات ساندة .
منذ عام 1990 في القرن الماضي أغلق البرج ومنع السياح من تسلقه لأنه معرض للانهيار في أي لحظة .
ارتبط برج بيزا بالعالم الإيطالي الشهير غاليلو غاليلي وتجربته عن التعجيل الأرضي .
ارتفاع البرج هو 55 متراً عن سطح الأرض . وتقدر كتلته ب14,500 طن . والميل الحالي يقدر ب 5.5 درجة ، وللبرج 294 درجة .
بدأ إنشاء البرج في 8 أغسطس 1173 ميلادي . وبعد بناء الطابق الثالث عام 1178 ، مال البرج وتوقفت أعمال البناء لقرن . في عام 1272م ، تم بناء أربعة طوابق إضافية بزاوية بهدف تعديل الميلان . وتوقفت الأعمال مرة أخرى عام 1301 . وفي عام 1372 بني آخر الطوابق ووضع الجرس في البرج .
هناك خلاف حول هوية المعماري الذي بنى برج بيزا المائل . ولسنوات كان  بونانو بيزانو  يعتبر المعماري الذي بناه ، وهو فنان معروف من القرن الثاني عشر من بيزا ، مشهور بأعماله البرونزية ، وخاصة في كاثدرائية بيزا . بناء البرج الذي بدأ في 1174 على يد بونانو بيزانو ، واستكمل بعد توقف طويل على يد جوفاني بيزانو وتم في النصف الثاني من القرن الرابع عشر على يد  تومازو دي أندريا بيزانو.
يروى أن جاليليو جاليلي أسقط كرتين ( قذائف مدفع ) ذوات كتل مختلفة من هذا البرج لتوضيح أن سرعة سقوطهما لا تعتمد على كتلهما . هذه القصة ، بالرغم أنها على لسان تلميذ لغاليليو ، تعتبر خاطئة بشكل واسع .
أمر بينيتو موسوليني بأن يعاد البرج إلى وضعه الأفقي ، فتم صب الإسمنت في أساساته . كانت النتيجة غير متوقعة وجعلت البرج يغوص أكثر في التربة .
خلال الحرب العالمية الثانية ، دمر الجيش الأمريكي كل الأبراج في بيزا تقريباً ، خوفاً من احتمال وجود قناصة في الأبراج . وكان تفجير برج بيزا مخطط له أيضاً ؛ ولكن قراراً جاء في اللحظة الأخيرة بالانسحاب أنقذ البرج من التدمير .
في 27 فبراير 1964 م ، طلبت الحكومة الإيطالية مساعدات لمنع البرج من السقوط . فتم تعيين مجموعة متعددة الأطراف من المهندسين ، الرياضيين والمؤرخين وإجتمعوا في جزر أزوريس لمناقشة طريقة تثبيته . وبعد عدة عقود من البحث والعمل حول الموضوع ، تم إغلاق البرج أمام الزوار في يناير 1990 . وبعد عقد من جهود التصحيح والتثبيت تم إعادة فتح الأبواب للزوار في 15 ديسمبر 2001 . تم اقتراح العديد من الطرق لتثبيت البرج من ضمنها إضافة 800 طن متري من الرصاص كثقل مقابل على الطرف المرتفع أو من قاعدة البرج . الحل النهائي لتصحيح الميلان كان إزالة 38 متر مكعب من التربة من تحت الطرف المرتفع من قاعدة البرج . وتم إعلان البرج " مستقراً " لثلاثمئة عام قادمة على الأقل .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق