قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الجمعة، 22 فبراير 2013

جوستاف الثقيلة ، أضخم دبابة صنعت في التاريخ Heavy Gustav , the largest tank in history


جوستاف الثقيلة ، أضخم دبابة صنعت في التاريخ
Heavy Gustav , the largest tank in history

مدهشة هي إرادة الإنسان وإنجازاته عبر التاريخ عندما يتعلق الأمر بالحرب والدمار , فبات من المسلمات أن الحروب هي أحد أهم الأسباب في تطور البشر العلمي والتقني , فخلال الحربين الأولى والثانية وضع البشر خرائط للبحار وقاموا بتطوير علوم الطيران ووسائل الإتصال وتبادل المعلومات وعلوم الصواريخ والغزو الفضائي , بل في الواقع كل ما نتمتع به من تقنية وتطور علمي اليوم هو نتاج بشكل مباشر أو غير مباشر لتلك الحروب ! . سنتحدث اليوم عن إحدى الآلات العسكرية المخيفة التي طورها المعسكر النازي أثناء الحرب العالمية الثانية وهي دبابة “ جوستاف الثقيلة / Schwerer Gustav “ ولتأخذوا نظرة سريعة على هذا الوحش المخيف شاهدوا الصورة التالية من أرشيف الحرب .


تم صناعة دبابتين عملاقتين من هذا النوع في أواخر الثلاثينات من القرن الماضي ، وصنعتا لهدف رئيسي واحد , وهو تحطيم القلعة الرئيسية الحصينة في تحصينات خط ماجينو الفرنسية – وهو أقوى التحصينات في الوجود – والتي أوقفت تقدم القوات النازية تجاه الأراضي الفرنسية , ولكي تحقق هذا الهدف توجب على صانعي هذه الدبابات جعلها قادرة على إطلاق ذخيرة قادرة على إختراق 7 أمتار من الخرسانة المسلحة أو متر كامل من الفولاذ المضاد للمدفعية وكل ذلك من دون الدخول ضمن مجال المدفعية الفرنسية وبالفعل تطلق دبابة جوستاف الثقيلة ذخيرتها بفاعلية , حيث يمكنها إطلاق قذائف يصل وزن الواحدة إلى 7 أطنان إلى مدى يقارب الـ 45 كلم وهو مدى أبعد من المجال المدفعي الفرنسي . أما بالنسبة للمواصفات الخارقة لتلك الدبابات فإن وزن الدبابة الواحدة يصل لـ 1350 طنا وكان طول الدبابة الواحدة يصل إلى 47 متراً وبإرتفاع يقارب الـ 12 متراً “إرتفاع مبنى بـ 4 طوابق” . الصورة التالية لمقارنة حجم جوستاف الثقيلة مع الدبابات التقليدية .


تعتبر جوستاف الثقيلة أضخم سلاح مدفعية ودبابات أستخدم على لإطلاق , وكانت فترة إستعمال هذا السلاح 13 يوماً فقط , وأطلقت خلال خدمتها 48 قذيفة فقط لتدمر الحاجز الفرنسي بالكامل , بينما أطلقت خلال فترة تجربتها 250 قذيفة , وكانت تحتاج إلى 250 شخصاً لتجميعها في 3 أيام , بالإضافة إلى 2500 شخص ليقوموا بوضع المسار الحديدي الذي ستسير عليه , بالإضافة إلى كتيبتين من الجنود لحمايتها .
تم تصنيع ذخيرة خاصة بهذه الدبابة , عيار الذخير المستخدمة هو 800 ملم وهو حجم عملاق يقارب حجم بعض الدبابات الصغيرة . في الصورة التالية مقارنة بين قذيفة من عيار 800 ملم مع دبابة ( T-34-85 ) السوفيتية .




لم تشارك هذه الدبابات العملاقة في معارك أخرى , فقد تم نقلها على حدود مدينة لينينجراد الروسية لتشارك في المعارك هناك , لكن المعركة ألغيت وبقيت هذه الأسلحة الثقيلة هناك لسنتين , ثم أعيد تفكيكها وإرجاعها لقاعدتها إلى أن قام الجيش النازي بتدميرها عام 1945 كي لا يستولي عليها الأعداء عند إنتهاء الحرب .


الفيديو التالي يظهر الدبابة العملاقة أثناء عملها في المعركة :