قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأحد، 10 يونيو 2012

ما لا تعلمه عن جهازك المحمول ! What don't you know about your mobile !

ما لا تعلمه عن جهازك المحمول !
What don't you know about your mobile !

أشياء لا تعلمها يستطيع جهازك فعلها ، ألا وهي :
((1))
في حالات الطوارئ في جميع انحاء العالم رقم الطوارئ للخلوي هو  112
فإذا وجدت نفسك خارج منطقة التغطية لشبكة المحمول الخاص بك وهناك حالة طارئة اتصل على 112 ، وسوف يبحث عن أي شبكة متوفرة لإجراء الإتصال المطلوب . ومن ما يثير الاهتمام أن هذا الرقم 112 يمكن إستخدامه حتى لو كانت لوحة المفاتيح مغلقة .
((2))
هل حدث أن أغلقت على مفاتيح السيارة داخلها ؟ هل لديك جهاز ريموت لفتح السيارة ؟ سبب وجيه لامتلاك الهاتف المحمول ؛ فإذا أغلقت على مفاتيح سيارتك داخلها وكان لديك مفتاح إحتياطي في البيت ، إتصل على شخص ما في المنزل على هاتفه النقال .
أمسك بهاتفك المحمول على بعد قدم من باب السيارة وأطلب من الشخص الثاني أن يوجه الريموت الإحتياطي إلى هاتفه ويضغط زر فتح الباب ... ستفتح الأبواب !!!
وفر على شخص ما القيادة لإيصال المفاتيح إليك ، وربما تكون على بعد مئات الأميال لكن بإمكانك الوصول إلى الشخص الآخر الذي يحمل المفتاح الإحتياطي لفتح السيارة بسهولة دون تكبد عناء المسافة .
((3))
طاقة البطارية المخفية ... تخيل أن بطارية هاتفك منخفضة جداً وأنت تتوقع إتصالاً مهماً وليس لديك جهاز التعبئة أو الشحن ... أجهزة الهاتف من نوكيا تأتي مع بطارية إحتياطية ... لتفعيلها عليك الضغط على #3370* وسيعاد تشغيل الجهاز المحمول بالبطارية الإحتياطية بحيث تظهر لديك طاقة شحن بنسبة 50% ... وسيعاد شحن البطارية الإحتياطية عندما تعيد شحن جهازك بإستخدام جهاز التعبئة/ الشاحن .
((4))
كيفية تعطيل المحمول المسروق ؟
لتفحص الرقم التسلسلي لهاتفك المحمول عليك الضغط على الأزرار التالية :
* # 0 6 #
ستظهر الأرقام ( 15 ) للرقم التسلسلي الخاص بجهازك ، دونه في مفكرة أو ورقة ، وفي حالة سرقة جهازك يمكنك الإتصال على شركة الإتصالات وإعطائهم الرقم التسلسلي وبالتالي بإمكانهم تعطيل جهازك حتى لو تم إستعمال بطاقة أخرى ... وفي حالة عدم إسترجاع جهازك ... على الأقل تضمن عدم مقدرة السارق على إستخدامه أو بيعه أيضاً .
((5))
عند إتصالك بشخص ما بجهازك المحمول لا تضع الجهاز قريبا لأذنيك حتى يبدأ الرنين ... لأنه بعد الإتصال مباشرة تكون الطاقة القصوى المستخدمة 2 واط ... كن حذراً " إحفظ دماغك " الرجاء إستخدام الأذن اليسرى لأنه في حالة إستخدام الأذن اليمنى سيتأثر الدماغ بشكل مباشر .. وهذه حقيقة طبية من فريق أبولو الطبي .

علماء أمريكيون : صيام يومين فى الأسبوع يحمي من الزهايمر U.S. scientists: fasting two days per week protects against Alzheimer's

علماء أمريكيون : صيام يومين فى الأسبوع يحمي من الزهايمر
U.S. scientists: fasting two days per week protects against Alzheimer's

كشفت مجموعة من العلماء الأمريكيين ، عن أن الصيام لفترات محددة يمكن أن يساعد فى حماية المخ من التعرض لأمراض خطيرة كالزهايمر والشلل الرعاش وغيرها .
وقالت صحيفة الجارديان البريطانية ، إن باحثين بالمعهد الوطني للشيخوخة فى مدينة بالتيمور الأمريكية ، قد وجدوا أدلة تؤكد أن التوقف لفترت عن تناول الطعام ليومين فى الأسبوع يمكن أن يحمى المخ من اثنين من أخطر أمراض العصر الحالي وهما : الزهايمر وباركينسون ، أو الشلل الرعاش وأمراض أخرى .
ويذكر أنه كان يعرف عن النبى محمد – صلى الله عليه السلام - أنه كان يصوم يومين فى الأسبوع وهما الاثنين والخميس طوال العام ، وتعد سنة نبوية يقتضى بها الملايين من المسلمين فى جميع أرجاء الأرض .
ونقلت الصحيفة عن البروفيسور مارك ماتسون ، رئيس مختبر العلوم العصبية بالمعهد ، قوله : " إن الحد من السعرات الحرارية التى يحصل عليها المرء يساعد على حماية المخ ، لكن القيام بذلك من خلال خفض كمية المواد الغذائية التى يتم الحصول عليها ليس على الأرجح الطريقة الأفضل للحصول على هذه الحماية . بل الأفضل هو القيام بفترات متقطعة من الصيام والتى لا نأكل فيها شيئا على الإطلاق ، ثم فترات أخرى نأكل فيها حسبما نريد " .
وأكد العالم الأمريكي ، أمام اللقاء السنوي للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم فى فانكوفر ، أن التوقيت عنصر مهم جداً فى هذه العملية ، وأوضح أن الحصول على500  سعر حراري يومياً من خلال كمية كبيرة من الخضروات وبعض الشاي لمدة يومين فى الأسبوع له أثار مفيدة وواضحة فى دراساتهم .
وكان العلماء قد توصلوا من قبل إلى أن اتباع النظام الغذائي يعد وصفة لحياة أطول ، لكن ماتسون وزملاءه توصلوا إلى أن التجويع لا يساعد فقط على تجنب اعتلال الصحة والموت المبكر ، ولكن يؤجل ظهور الظروف التي تؤثر فى المخ بما فيها السكتات الدماغية ، وهو ما أكدته التجارب على الحيوانات .

نبع الماء الطائر Fly Geyser


نبع الماء الطائر
Fly Geyser

يطلق عليه اسم “ نبع الماء الطائرFly Geyser  أو “ نبع ماء المزرعة الطائرFly Ranch Geyser  لأنه يقع في مزرعة مواشي خاصة يملكها أحد المواطنبين في صحراء Black Rock في ولاية نيفادا الأمريكية . يمكن رؤية هذا النبع الغريب و المميز من الطريق العام و لكن الوصول اليه لا يكون الا بواسطة طريق ترابية كما ان سياج المزرعة عالي و بوابتها مغلقة و مع ذلك يحاول الكثيرون تسلق السياج لرؤية هذا المعلم الغير مألوف عن كثب ....


عددٌ من المنظمات حاولت شراء الأرض و نبع الماء الحار لتحويلها الى محمية و فتحها لعامة الناس و لكن هذه المحاولات باءت بالفشل .
نبع الماء الحار الطائر ما هو إلا نتيجة اصطدام الخطأ البشري بقوى ضغط الحرارة الجوفية فهذه الظاهرة ليست طبيعية بالكامل و قد وجدت بالصدفة في عام 1916 أثناء حفر بئر . استمر عمل البئر بشكل طبيعي لعدة عقود و لكن في عام 1964 بدأ الماء الساخن بفعل الحرارة الجوفية بالتسرب و الخروج إلى السطح عن طريقة فتحة صغيرة في البئر . المعادن الذائبة بدأت بالارتفاع و التراكم فوق بعضها البعض مشكلة التلة التي يقع عليها نبع الماء ، ارتفاع هذه التلة و صل حتى الآن لـ 1.5 متر و هو آخذ في الازدياد .
إلى الآن ما زال ضخ الماء مستمراً من النبع و قد بلغ ارتفاعه 1.5 متر في الهواء . يتكون هذا النبع من عدة مصاطب موزعة على مساحة 30 هكتار .

ما هو سر لوحة الموناليزا ؟ What is the secret of the Mona Lisa ?

ما هو سر لوحة الموناليزا ؟
What is the secret of the Mona Lisa ?

ما يميز لوحة الموناليزا هي تقديمها لتقنيات رسم مبتكرة جداً (ما تزال سائدة إلى الآن ) ، فقبل الموناليزا كانت لوحات الشخصيات وقتها للجسم بشكل كامل وترسم مقدمة الصدر إما إسقاطاً جانبياً لا يعطي عمقاً واضحاً للصورة ( و هي الأغلب ) وإما أمامياً مباشراً للشخص وبنفس العيب .
فكان دا فينشي أول من قدم الإسقاط المتوسط الذي يجمع بين الجانب والأمام في لوحات الأفراد ، وبذلك قدم مبدأ الرسم المجسم ، يمكن ملاحظة الشكل الهرمي الذي يعطي التجسيم في اللوحة حيث تقع اليدين على قاعدتي الهرم المتجاورتين بينما تشكل جوانب الأكتاف مع الرأس جانبين متقابلين للهرم .


هذه التقنية كانت ثورية وقتها وهي التي أعطت دفعاً يجبر المشاهد إلى التوجه إلى أعلى الهرم وهو الرأس ، هذا الأسلوب تم تقليده فوراً من قبل عظماء الرسامين الإيطالين المعاصرين له مثل رافئيل . كما قدم ليوناردو تقنية في هذه اللوحة وهي تقنية الرسم المموه ، حيث لا يوجد خطوط محددة للملامح بل تتداخل الألوان بصورة ضبابية لتشكل الشكل .
نفس التتقنية الضبابية إعتمدها ليوناردو ليعطي إنطباع العمق في الخلفية . حيث يتناسق وضوح الصورة في الخلفية كلما إبتعدت التفاصيل ، وهي تقنية لم تكن معروفة قبل هذه اللوحة وأعطت إحساساً بالواقعية بصورةٍ لا مثيل لها ضمن ذلك الوقت . فرسومات ذلك العصر كانت تعطي نفس الأوضاع لجميع محتويات اللوحة . هذه التقنية مكنته من دمج خلفيتين مختلفتين تماماً ويستحيل الجمع بينهما في الواقع ؛ فالخلفية على يمين السيدة تختلف في الميل والعمق وخط الأفق عن الخلفية التي على اليسار ، بحيث تظهر كل خلفية وكأنها رسمت من ارتفاعات إفقية مختلفة للرسام .


جبل إفرست Mountain of Everest


جبل إفرست
Mountain of Everest

يعتبر جبل إفرست هو أعلى جبال العالم , و يقع في أراضي نيبال و تيبت ضمن سلسلة جبال هيمالايا بشرق آسيا . وقد سمي الجبل بهذا الاسم نسبة إلى الإنجليزي " سير جورج إفرست " الذي اكتشف هذا الجبل في سنة 1856 و وصفه بأنه أعلى الجبال و ذلك عندما كان يعمل مخططاً عاماً بالهند . وفي ذلك الوقت قُدّر ارتفاع الجبل بمقدار 29002 قدم ... و لكن عندما قيس ارتفاعه في فترة حديثة نسبيا و باستخدام مقاييس حديثة بلغ ارتفاعه 29028 قدماً .


لا يعتبر جبل إفرست أعلى جبال العالم فحسب , و إنما أعظمها و أروعها كذلك في بنائه الطبيعي الرائع , كما يعتبر أصعب الجبال تسلقاً . و غالباً ما تصل درجة الحرارة بأماكن مرتفعة به إلى ما دون الصفر , و لذا فإن به العديد من الأنهار الجليدية التي قد تتساقط قطع الجليد الضخمة منها فتشطر بعض الصخور . و لذا فقد ظل الجبل لفترة طويلة يمثل صعوبة بالغة أمام كل من حاول تسلقه . و هناك رجال عديدون و خاصة من الإنجليز سقطوا قتلى أثناء محاولتهم تسلقه ... و يذكر أنه في إحدى المحاولات سقط 16 رجلا إنجليزياً قتيلاً من ارتفاعات شاهقة أثناء محاولتهم تسلق الجبل .
وقد ظلت قمة هذا الجبل مبهمة صعبة الوصول حتى 1953 , حيث استطاعت بعثة إنجليزية بقيادة الكولونيل " هنت " و الذي اكتسب لقب لورد بعد ذلك من الوصول إلى قمة الجبل بنجاح و سلام ... وقد اعتمدت البعثة في ذلك على ما جاء به السابقون ممن حاولوا تسلق الجبل من معلومات , و على ما استعانوا به من أجهزة مساعدة حديثة مثل أجهزة التنفس و غيرها من وسائل الإغاثة .


أعمق منطقة في العالم The deepest point in the world

أعمق منطقة في العالم
The deepest point in the world

تعتبر أعمق منطقة في مياه المحيطات هي المنطقة المسماة ( خندق ماريانا ) والتي تقع بالقرب من جزر الفلبين بجنوب المحيط الهادي ، كما يعتبر المحيط الهادي نفسه أعمق محيطات العالم .
ففي تلك المنطقة يبلغ عمق المياه حتى قاع المحيط ( 36198 ) قدماً وهي مسافة أكبر من إرتفاع جبل إيفرست أعلى جبال العالم .


وفي 23 يناير سنة 1960 ، نجح أمريكيان يعملان بالبحرية ولأول مرة في النزول إلى قاع المحيط في تلك النقطة بواسطة غواصة خاصة لاستكشاف الأعماق . وقد استغرقت الرحلة حتى القاع مدة أربع ساعات ونصف ، وقد بلغ ضغط الماء بالقاع ثمانية أطنان لكل بوصة مربعة ، وهو يعتبر ضغطاً مرتفعاً للغاية .
واعتبرت تلك الرحلة هي أول رحلة من نوعها يقترب من خلالها إنسان ناحية مركز الأرض .


100 مليون فايروس يغزو الإنترنت هذا العام 100 Million Virus Invade Internet This Year


100 مليون فايروس يغزو الإنترنت هذا العام
100 Million Virus Invade Internet This Year

أكدث شركة مكافي المتخصصة في برامج مكافحة الفايروسات أن تصفح الإنترنت في الوقت الحالي أصبح أخطر من أي وقت مضى ، مشيرة إلى أن عدد البرامج المؤذية الموجودة على شبكة الانترنت وصل إلى أعلى معدلاته خلال أربع سنوات ، وفي طريقه إلى أن يصل إلى 100 مليون عينة بحلول نهاية العام .


وقال فينست ويفر نائب رئيس شركة مختبرات مكافي ( MacAfee Laps  ) وفقاً لصحيفة الإقتصادية أنه خلال الربع الأول من عام 2012 رصدنا ثمانية ملايين عينة جديدة من البرامج المؤذية ، وهو ما يظهر أن مبتكري هذه النوعية من البرامج يواصلون جهودهم المحمومة لابتكار برامج مؤذية جديدة .
وأضاف أن : " نفس المهارات التي كان يتم شحذها في إعداد فيروسات تستهدف أجهزة الكمبيوتر ، يتم توسيعها حالياً على نطاق متزايد لتشمل المنصات الأخرى مثل الهواتف المحمولة وأجهزة ماك " .