قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأحد، 10 يونيو 2012

نبع الماء الطائر Fly Geyser


نبع الماء الطائر
Fly Geyser

يطلق عليه اسم “ نبع الماء الطائرFly Geyser  أو “ نبع ماء المزرعة الطائرFly Ranch Geyser  لأنه يقع في مزرعة مواشي خاصة يملكها أحد المواطنبين في صحراء Black Rock في ولاية نيفادا الأمريكية . يمكن رؤية هذا النبع الغريب و المميز من الطريق العام و لكن الوصول اليه لا يكون الا بواسطة طريق ترابية كما ان سياج المزرعة عالي و بوابتها مغلقة و مع ذلك يحاول الكثيرون تسلق السياج لرؤية هذا المعلم الغير مألوف عن كثب ....


عددٌ من المنظمات حاولت شراء الأرض و نبع الماء الحار لتحويلها الى محمية و فتحها لعامة الناس و لكن هذه المحاولات باءت بالفشل .
نبع الماء الحار الطائر ما هو إلا نتيجة اصطدام الخطأ البشري بقوى ضغط الحرارة الجوفية فهذه الظاهرة ليست طبيعية بالكامل و قد وجدت بالصدفة في عام 1916 أثناء حفر بئر . استمر عمل البئر بشكل طبيعي لعدة عقود و لكن في عام 1964 بدأ الماء الساخن بفعل الحرارة الجوفية بالتسرب و الخروج إلى السطح عن طريقة فتحة صغيرة في البئر . المعادن الذائبة بدأت بالارتفاع و التراكم فوق بعضها البعض مشكلة التلة التي يقع عليها نبع الماء ، ارتفاع هذه التلة و صل حتى الآن لـ 1.5 متر و هو آخذ في الازدياد .
إلى الآن ما زال ضخ الماء مستمراً من النبع و قد بلغ ارتفاعه 1.5 متر في الهواء . يتكون هذا النبع من عدة مصاطب موزعة على مساحة 30 هكتار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق