قرائنا الأعزاء ... إذا كنتم ترغبون في قراءة موضوع ما ... أو كنتم ترغبون بإرسال مقال أو موضوع علمي ... أرجوا منكم التواصل على الإيميل التالي :

hamzahamaira@hotmail.com

الأحد، 10 يونيو 2012

ما هو سر لوحة الموناليزا ؟ What is the secret of the Mona Lisa ?

ما هو سر لوحة الموناليزا ؟
What is the secret of the Mona Lisa ?

ما يميز لوحة الموناليزا هي تقديمها لتقنيات رسم مبتكرة جداً (ما تزال سائدة إلى الآن ) ، فقبل الموناليزا كانت لوحات الشخصيات وقتها للجسم بشكل كامل وترسم مقدمة الصدر إما إسقاطاً جانبياً لا يعطي عمقاً واضحاً للصورة ( و هي الأغلب ) وإما أمامياً مباشراً للشخص وبنفس العيب .
فكان دا فينشي أول من قدم الإسقاط المتوسط الذي يجمع بين الجانب والأمام في لوحات الأفراد ، وبذلك قدم مبدأ الرسم المجسم ، يمكن ملاحظة الشكل الهرمي الذي يعطي التجسيم في اللوحة حيث تقع اليدين على قاعدتي الهرم المتجاورتين بينما تشكل جوانب الأكتاف مع الرأس جانبين متقابلين للهرم .


هذه التقنية كانت ثورية وقتها وهي التي أعطت دفعاً يجبر المشاهد إلى التوجه إلى أعلى الهرم وهو الرأس ، هذا الأسلوب تم تقليده فوراً من قبل عظماء الرسامين الإيطالين المعاصرين له مثل رافئيل . كما قدم ليوناردو تقنية في هذه اللوحة وهي تقنية الرسم المموه ، حيث لا يوجد خطوط محددة للملامح بل تتداخل الألوان بصورة ضبابية لتشكل الشكل .
نفس التتقنية الضبابية إعتمدها ليوناردو ليعطي إنطباع العمق في الخلفية . حيث يتناسق وضوح الصورة في الخلفية كلما إبتعدت التفاصيل ، وهي تقنية لم تكن معروفة قبل هذه اللوحة وأعطت إحساساً بالواقعية بصورةٍ لا مثيل لها ضمن ذلك الوقت . فرسومات ذلك العصر كانت تعطي نفس الأوضاع لجميع محتويات اللوحة . هذه التقنية مكنته من دمج خلفيتين مختلفتين تماماً ويستحيل الجمع بينهما في الواقع ؛ فالخلفية على يمين السيدة تختلف في الميل والعمق وخط الأفق عن الخلفية التي على اليسار ، بحيث تظهر كل خلفية وكأنها رسمت من ارتفاعات إفقية مختلفة للرسام .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق